وثيقة
واقع التطوير الوظيفي لمديري المدارس الثانوية بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the professional development for secondaryschool principals in the sultanate of Oman in terms of professional developmentstrategies and their effectiveness , perceived needs, and barriers toprofessional development , and whether there were statistically significant differences that could be attribute to the participants' sex, qualification and administrative experience. To achieve the objective of the study, the researcher analyzed the relevant literature and developed a 62-item questionnaire, classified according to the following dimension; the usage of professional development strategies, the effectiveness of the strategies, professional development needs , professional development difficulties. The sample of the study consists of 145 individuals, representing all the secondary school principals in The Sultanate of Oman. To answer the questions of the study, the researcher used means, SD's Rank, T-test , one way ANOVA and Tukey test. • The main findings of the field study were as follows: 1- The most common professional development strategies conducted among . secondary school principals are self development and guided circulars. 2- The most effective professional development strategies that were used for secondary school principals , were self development and guided circulars.
3- There were significant difference at a = 0.05 between the usage of the
professional development strategies for secondary school principals and the effectiveness of the professional development strategies , in favor of the effectiveness.
4- All the professional development needs that were included in the questionnaire were accorded higher and moderate assessment.....
5. The professional development for the secondary school principals in The
Sultanate of Oman is facing difficulties.
6- There were no significant difference at a = 0.05 between the mean of
professional development for secondary school principals In The Sultanate of
Oman that could be attributed to sex, or qualification,
7- There were significant difference at a = 0.05 between the mean of professional development for secondary school principals In The Sultanate of "
Oman that could be attributed to administration experience. In the light of literature and the findings of the field study, several recommendations have been suggested
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة الكشف عن واقع التطوير الوظيفي لمديري المدارس الثانوية بسلطنة عمان من حيث استراتيجيات التطوير الوظيفي المتبعة ومدى فعاليتها ، وكذلك حاجات التطوير الوظيفي كما يراها المديرون أنفسهم ، ومعوقات هذا التطوير . كما هدفت إلى تحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المستجيبين وفقا لمتغيرات الجنس والمؤهل الدراسي ، والخبرة الإدارية . ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتحليل الأدبيات التربوية وإعداد استبانة من (۹۲) مفردة ، تم التأكد من صدقها وثباتها . وقد صنفت مفردات الاستبانة طبقا للأبعاد التالية : - استخدام استراتيجيات التطوير الوظيفي، فعالية الاستراتيجيات ، حاجات التطوير الوظيفي ، ومعوقات التطوير الوظيفي. وقد تألفت عينة الدراسة من ( 145 ) مدير مدرسة ثانوية من مختلف مناطق السلطنة . وقد تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتبة ، واختبار (ت ) ( T - Test ) ، وتحليل التباين الأحادي ( ANOVA ) ، واختبار توكي ( Tukey المقارنات البعدية . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يلي :
1- إن أكثر استراتيجيات التطوير الوظيفي التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية هي : التطوير الذاتي والنشرات التوجيهية .
2- وجد في سلطنة عمان أن أكثر استراتيجيات التطوير الوظيفي المستخدمة لمديري المدارس الثانوية فعالية هي : التطوير الذاتي والنشرات التوجيهية .
3- أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة =a) ۰٫۰۱ ( في تقديرات مديري المدارس الثانوية بين مدى استخدام استراتيجيات التطوير الوظيفي ومدى فعالية هذا الاستخدام لصالح مدى فعالية استخدام استراتيجيات التطوير الوظيفي
4- أن جميع الاحتياجات الواردة بالاستبانة تعتبر احتياجات تطوير وظيفي لدى مديري المدارس الثانوية بسلطنة عمان بدرجات متفاوتة .
5- أن التطوير الوظيفي لمديري المدارس الثانوية بسلطنة عمان يعاني من معوقات عديدة بدرجات متفاوتة . 6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه =.(0. 05 بين المتوسطات الحسابية الأبعاد التطوير الوظيفي لدى مديري المدارس الثانوية بسلطنة عمان تعزي لمتغير الجنس ، ومتغير المؤهل الدراسي. ۷- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه =(0.05 بين المتوسطات الحسابية الأبعاد التطوير الوظيفي لدى مديري المدارس الثانوية بسلطنة عمان -عدا فعالية استراتيجيات التطوير الوظيفي - تعزى لمتغير الخبرة الإدارية . وفي ضوء تحليل الأدبيات التربوية التطوير الوظيفي ونتائج الدراسة الميدانية ، قدمت الدراسة عددا من الإجراءات المقترحة لتفعيل التطوير الوظيفي من حيث الاستراتيجيات والاحتياجات والمعوقات .
1- إن أكثر استراتيجيات التطوير الوظيفي التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية هي : التطوير الذاتي والنشرات التوجيهية .
2- وجد في سلطنة عمان أن أكثر استراتيجيات التطوير الوظيفي المستخدمة لمديري المدارس الثانوية فعالية هي : التطوير الذاتي والنشرات التوجيهية .
3- أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة =a) ۰٫۰۱ ( في تقديرات مديري المدارس الثانوية بين مدى استخدام استراتيجيات التطوير الوظيفي ومدى فعالية هذا الاستخدام لصالح مدى فعالية استخدام استراتيجيات التطوير الوظيفي
4- أن جميع الاحتياجات الواردة بالاستبانة تعتبر احتياجات تطوير وظيفي لدى مديري المدارس الثانوية بسلطنة عمان بدرجات متفاوتة .
5- أن التطوير الوظيفي لمديري المدارس الثانوية بسلطنة عمان يعاني من معوقات عديدة بدرجات متفاوتة . 6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه =.(0. 05 بين المتوسطات الحسابية الأبعاد التطوير الوظيفي لدى مديري المدارس الثانوية بسلطنة عمان تعزي لمتغير الجنس ، ومتغير المؤهل الدراسي. ۷- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه =(0.05 بين المتوسطات الحسابية الأبعاد التطوير الوظيفي لدى مديري المدارس الثانوية بسلطنة عمان -عدا فعالية استراتيجيات التطوير الوظيفي - تعزى لمتغير الخبرة الإدارية . وفي ضوء تحليل الأدبيات التربوية التطوير الوظيفي ونتائج الدراسة الميدانية ، قدمت الدراسة عددا من الإجراءات المقترحة لتفعيل التطوير الوظيفي من حيث الاستراتيجيات والاحتياجات والمعوقات .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية