Document
الإدارة بالتجوال وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى مديري مدارس الصفوف ( 5-10 ) بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين.
Identifier
الحامدي, سالم بن خميس بن حارب (2019).الإدارة بالتجوال وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى مديري مدارس الصفوف ( 5-10 ) بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين.(رسالة ماجستير، جامعة صحار، صحار، عمان)..
Other titles
Management by walking around and its relation to job performance among principals of s schools in the grade (5-10) in Northern Batinah Governorate in Sultanate of Oman from the point of teachers
Publisher
جامعة صحار.
Gregorian
2019
Language
Arabic
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة التعرف إلى ممارسة الإدارة بالتجوال وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى مديري مدارس الصفوف ( 5-10 ) بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي ( دراسة ارتباطية ) ، وتكون مجتمع الدراسة من المعلمين والمعلمات في مدارس الصفوف ( 5-10 ) بمحافظة شمال الباطنة ، سلطنة عمان خلال العام الدراسي 2018/2019 والبالغ عددهم 3281 معلما ومعلمة ، وبلغت عينة الدراسة 280 معلم ومعلمة ، أي بنسبة ( 10 % ) من المجتمع الكلى للدراسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة وقد أعد الباحث استبانة مكونة من 50 فقرة . وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
لا توجد فروق حول درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديري مدارس الصفوف ( 5-10 ) بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان حسب متغير النوع الاجتماعي ( ذكر - أنثى )
• لا توجد فروق حول مستوى الأداء الوظيفي للمعلمين في مدارس الصفوف ( 5-10 ) بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان تعزی حسب متغير النوع الاجتماعي ( ذكر - أنثى ) ، وسنوات الخبرة .
وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية بين درجة ممارسة مديري مدارس الصفوف ( 5-10 ) بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان للإدارة بالتجوال ومستوى الأداء الوظيفي للمعلمين في مدارسهم .
وبناء على نتائج الدراسة ، وضع الباحث مجموعة من التوصيات ، والمقترحات ؛ لجهات الاختصاص ومنها : حث المديرين في مدارس الصفوف ( 5-10 ) ، وفي مدارس التعليم الأساسي ، على ممارسة الإدارة بالتجوال ومميزاتها لما في ذلك من توفير الوقت الكافي لاكتشاف الحقائق ، وتحديد المشكلات ، وتحسين الاتصال ، وتحفيز المعلمين ، وتحقيق التطوير والابداع لاختيار الأنسب من القرارات لمعالجة القضايا التي تمر بها تلك المدارس ، وأجراء دراسات مسحية للتعرف إلى المعوقات التي تواجه تطبيق ممارسة الإدارة بالتجوال في المدارس التابعة لمديريات التربية والتعليم بالمحافظات .
لا توجد فروق حول درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديري مدارس الصفوف ( 5-10 ) بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان حسب متغير النوع الاجتماعي ( ذكر - أنثى )
• لا توجد فروق حول مستوى الأداء الوظيفي للمعلمين في مدارس الصفوف ( 5-10 ) بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان تعزی حسب متغير النوع الاجتماعي ( ذكر - أنثى ) ، وسنوات الخبرة .
وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية بين درجة ممارسة مديري مدارس الصفوف ( 5-10 ) بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان للإدارة بالتجوال ومستوى الأداء الوظيفي للمعلمين في مدارسهم .
وبناء على نتائج الدراسة ، وضع الباحث مجموعة من التوصيات ، والمقترحات ؛ لجهات الاختصاص ومنها : حث المديرين في مدارس الصفوف ( 5-10 ) ، وفي مدارس التعليم الأساسي ، على ممارسة الإدارة بالتجوال ومميزاتها لما في ذلك من توفير الوقت الكافي لاكتشاف الحقائق ، وتحديد المشكلات ، وتحسين الاتصال ، وتحفيز المعلمين ، وتحقيق التطوير والابداع لاختيار الأنسب من القرارات لمعالجة القضايا التي تمر بها تلك المدارس ، وأجراء دراسات مسحية للتعرف إلى المعوقات التي تواجه تطبيق ممارسة الإدارة بالتجوال في المدارس التابعة لمديريات التربية والتعليم بالمحافظات .
Category
Theses and Dissertations