Document
الاحتراق النفسي وعلاقتة بأساليب مواجهة المشكلات لدى المعلمين العمانيين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2014
Language
Arabic
Subject
English abstract
The study aimed to identify the level of Burnout among the Omani teachers in Al-Dhahira governorate, and to know the relationship between the methods of solving problems and psychological burnout of teachers, as well as the relationship between the type of education, gender, qualifications and years of experience and the level of burnout of teachers. In order to achieve the objectives of the study the researcher analyzed the educational literature. Then two scales were selected: 1. The scale of psychological burnout done by Al-Harrasi (2005). 2. The scale of problem solving techniques done by Al-washly (1996).
The sample of the study consisted of (48) male teachers and (137) female teachers from (5) female schools and (4) male schools. They were chosen randomly in cooperation with the Directorate general of education in Al Dhahira governorate. In order to answer the study questions, the researcher used arithmetic means and standard deviations. He also used Cronbach's alpha to ensure the reliability of the tools and multiple regression test, independent sample test and One Way ANOVA (One way analysis of variance ) test to examine the study hypotheses. The study results were:
First: The overall level of Burnout among teachers in Al-Dhahira Governorate is average or medium.
Second: The level of using problem solving methods among the Omani teachers in Al-Dhahira Governorate is medium. The use of the methods took the following order: 1. Confrontation and challenge 2. Requesting social and religious support. 3. Thinking with aspirations 4. Reduction to the minimum 5. Self-blame
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمين العمانيين بمحافظة الظاهرة، وإلى معرفة العلاقة بين أساليب مواجهة المشكلات ومستوى الاحتراق النفسي للمعلمين، وكذلك التعرف على العلاقة بين كل من : نوع التعليم والجنس والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة وبين مستوى الاحتراق النفسي للمعلمين. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام مقياسين هما: مقياس الاحتراق النفسي من إعداد الحراصي(۲۰۰۵)، ومقياس أساليب المواجهة من إعداد الوشلي ۱۹۹۹
. وقد تألفت عينة الدراسة من 84 معلما، و ۱۳۷ معلمة ، موزعين على (5) مدارس للإناث و (4) مدارس للذكور، تم اختيارها عشوائيا وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بمحافظة الظاهرة، ومن أجل الإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحث باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وكذلك استخدم اختبار ألفا كرونباخ للتأكد من ثبات أدوات الدراسة، واختبار الانحدار المتعدد التدريجي واختبار العينة المستقلة واختبار التباين الأحادي لاختبار فرضيات الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام للاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان هو متوسط المستوى، وأن مستوى استخدام أساليب مواجهة المشكلات لدى المعلمين العمانيين بمحافظة الظاهرة متوسطة المستوى وكذلك أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة دالة احصائيا (موجبة) بين بعدي الاحتراق النفسي تبلد المشاعر والاجهاد الانفعالي) وأساليب مواجهة المشكلات، وعدم وجود علاقة دالة احصائيا بين الاحتراق النفسي عند بعد نقص الشعور بالإنجاز الشخصي وأساليب مواجهة المشكلات. وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين في الاحتراق النفسي وأبعاده، ترجع لاختلاف نوع التعليم، والجنس، والمؤهل العلمي وأخيرا أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات المعلمين في الاحتراق النفسي عند بعدي تبلد المشاعر والإجهاد الانفعالي تبعا لسنوات الخبرة، وجود فروق موجبة دالة احصائيا بين متوسطات درجات المعلمين في الاحتراق النفسي عند بعد نقص الانجاز الشخصي تبعا لسنوات الخبرة لفئة الخبرة 10 سنوات وأكثر، وهذا يفسر أن المعلمين في هذا المستوى من الخبرة العملية لديهم شيئا من نقص الشعور بالإنجاز، أكثر ممن سواهم من المعلمين في الخبرات الأخرى. وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي، أساليب مواجهة المشكلات، المعلمين العمانيين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان.
. وقد تألفت عينة الدراسة من 84 معلما، و ۱۳۷ معلمة ، موزعين على (5) مدارس للإناث و (4) مدارس للذكور، تم اختيارها عشوائيا وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بمحافظة الظاهرة، ومن أجل الإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحث باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وكذلك استخدم اختبار ألفا كرونباخ للتأكد من ثبات أدوات الدراسة، واختبار الانحدار المتعدد التدريجي واختبار العينة المستقلة واختبار التباين الأحادي لاختبار فرضيات الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام للاحتراق النفسي لدى المعلمين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان هو متوسط المستوى، وأن مستوى استخدام أساليب مواجهة المشكلات لدى المعلمين العمانيين بمحافظة الظاهرة متوسطة المستوى وكذلك أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة دالة احصائيا (موجبة) بين بعدي الاحتراق النفسي تبلد المشاعر والاجهاد الانفعالي) وأساليب مواجهة المشكلات، وعدم وجود علاقة دالة احصائيا بين الاحتراق النفسي عند بعد نقص الشعور بالإنجاز الشخصي وأساليب مواجهة المشكلات. وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين في الاحتراق النفسي وأبعاده، ترجع لاختلاف نوع التعليم، والجنس، والمؤهل العلمي وأخيرا أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات المعلمين في الاحتراق النفسي عند بعدي تبلد المشاعر والإجهاد الانفعالي تبعا لسنوات الخبرة، وجود فروق موجبة دالة احصائيا بين متوسطات درجات المعلمين في الاحتراق النفسي عند بعد نقص الانجاز الشخصي تبعا لسنوات الخبرة لفئة الخبرة 10 سنوات وأكثر، وهذا يفسر أن المعلمين في هذا المستوى من الخبرة العملية لديهم شيئا من نقص الشعور بالإنجاز، أكثر ممن سواهم من المعلمين في الخبرات الأخرى. وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي، أساليب مواجهة المشكلات، المعلمين العمانيين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان.
Category
Theses and Dissertations