Document
الاحتياجات اللازمة لإدارة التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2010
Language
Arabic
English abstract
This study aimed to identify the needs of e-learning management from the viewpoint of officials in the higher education institutions in the Sultanate of Oman, and to determine whether there were statistical significant differences in their views due to the variables of gender, experience in the field of e-learning, the nature of work and type of institution. It also aimed at drawing a list of the needs to manage e-learning and ways to achieve them. The study followed the Descriptive Method. A questionnaire was developed which consisted of (58) items distributed into two dimensions (needs related to personnel, and needs related to the institution). The first included three sections (planning and organizing, training and interacting with others, follow-up and monitoring). The adopted tool validity was tested by presenting it to (16) specialized reviewers and the reliability of the tool was calculated by Cronbach alpha coefficient which was (0.96). The study sample was consisted of (204) officials and e-learning supervisors in (21) governmental and private higher education institutions. The statistical treatment of data was calculated using means, standard deviations, ranks, T-test, and ANOVA.
The following are some of the most important findings of the field study: 1- Estimates of the study sample on the study dimensions and
its sections were at high rank of importance. The needs related to the institution came first followed by those related to the personnel. 2- Estimates of the study sample on the first dimension's sections also scored high rank. Planning and organizing came in the first place, followed by training and interacting with others in the second place, while follow-up and monitoring came in the third place. 3- There were statistical significant differences at the level (a = 0,05) between the study sample estimates' means on the needs related to the institution in favor of females, while there were no statistical significant differences at the level (a = 0,05) between study sample estimates of study sample on the needs related to personnel. 4- There were no statistical significant differences at the level (a = 0,05) between the study sample estimates' means due to the experience in e-learning, nature of work, and institution type in all study dimensions and sections 5- All the statements of the e-learning management needs related to the personnel in the First dimension, were either at very high or high rank of importance. 6- All the statements of the e-learning management needs related to the Institution were at high rank of importance. The Study concluded with recommendations and a proposed list of e-learning management needs to improve e learning management at Omani Higher Education Institutions.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات اللازمة لإدارة التعلم الإلكتروني من وجهة نظر المسؤولين، في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان، وتحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر المسؤولين تعزی المتغيرات النوع، والخبرة في مجال التعلم الإلكتروني، وطبيعة العمل ونوع المؤسسة التعليمية، كما هدفت إلى الخروج بقائمة يتم من خلالها تصنيف الاحتياجات اللازمة لإدارة التعلم الإلكتروني وسبل تحقيقها.
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما تم استخدام الإستبانة كأداة للدراسة، حيث تكونت من (۵۸) فقرة موزعة على محورين (الأحتياجات المتعلقة بالأفراد، والاحتياجات المتعلقة بالمؤسسة)، تفرع من المحور الأول ثلاثة مجالات التخطيط والتنظيم، التدريب والتعامل مع الآخرين، المتابعة والمراقبة)، واعتمد صدق الأداة عن طريق عرضها على (۱۹) محكما من ذوي الاختصاص والخبرة، كما تم حساب ثبات الأداة عن طريق معامل الفا كرونباخ والذي بلغت قيمته (196). وتألفت عينة الدراسة من (۲۰۶) فردا من المسؤولين والمشرفين على التعلم الإلكتروني، في (۲۱) مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة في سلطنة عمان. وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والأهمية النسبية (الرتبة)، واختبار ( T - test)، وتحليل التباين الأحادي (One Way (ANOVA من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يلي: 1- جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة على محاور الدراسة ومجالاتها بمستوى أهمية مرتفع، حيث جاء محور الاحتياجات المتعلقة بالمؤسسة في المرتبة الأولى، تلاه محور الاحتياجات المتعلقة بالأفراد.
۲- جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة على مجالات المحور الأول (التخطيط والتنظيم، التدريب والتعامل مع الآخرين، المتابعة والمراقبة)، أيضا بمستوى مرتفع، حيث جاء مجال التخطيط والتنظيم في المرتبة الأولى، تلاه مجال التدريب والتعامل مع الآخرين في المرتبة الثانية، ثم مجال المتابعة والمراقبة في المرتبة الثالثة ٣- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوی (= ۰ , ۰۰) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة على محور الاحتياجات المتعلقة بالمؤسسة لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (= ۰۰,ن) بین تقديرات أفراد العينة على محور الاحتياجات المتعلقة بالأفراد ومجالاته. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a= 5.) في متوسطات تقديرات أفراد العينة تعزي لمتغير الخبرة في مجال التعلم الإلكتروني، وطبيعة العمل، ونوع المؤسسة، في جميع محاور الدراسة ومجالاتها. 5- جميع عبارات الاحتياجات اللازمة لإدارة التعلم الإلكتروني والمتعلقة بالأفراد في مجال التخطيط والتنظيم، التدريب والتعامل مع الآخرين، المتابعة والمراقبة تراوحت بين مستوی الأهمية المرتفع جدا، والمرتفع. 6- جاءت عبارات الاحتياجات اللازمة لإدارة التعلم الإلكتروني والمتعلقة بالمؤسسة في مستوى الأهمية المرتفع جدا، والمرتفع. خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوضيات، ووضع قائمة مقترحة بالاحتياجات اللازمة الإدارة التعلم الإلكتروني وسبل تحقيقها، وذلك لتطوير إدارة التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي.
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما تم استخدام الإستبانة كأداة للدراسة، حيث تكونت من (۵۸) فقرة موزعة على محورين (الأحتياجات المتعلقة بالأفراد، والاحتياجات المتعلقة بالمؤسسة)، تفرع من المحور الأول ثلاثة مجالات التخطيط والتنظيم، التدريب والتعامل مع الآخرين، المتابعة والمراقبة)، واعتمد صدق الأداة عن طريق عرضها على (۱۹) محكما من ذوي الاختصاص والخبرة، كما تم حساب ثبات الأداة عن طريق معامل الفا كرونباخ والذي بلغت قيمته (196). وتألفت عينة الدراسة من (۲۰۶) فردا من المسؤولين والمشرفين على التعلم الإلكتروني، في (۲۱) مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة في سلطنة عمان. وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والأهمية النسبية (الرتبة)، واختبار ( T - test)، وتحليل التباين الأحادي (One Way (ANOVA من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يلي: 1- جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة على محاور الدراسة ومجالاتها بمستوى أهمية مرتفع، حيث جاء محور الاحتياجات المتعلقة بالمؤسسة في المرتبة الأولى، تلاه محور الاحتياجات المتعلقة بالأفراد.
۲- جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة على مجالات المحور الأول (التخطيط والتنظيم، التدريب والتعامل مع الآخرين، المتابعة والمراقبة)، أيضا بمستوى مرتفع، حيث جاء مجال التخطيط والتنظيم في المرتبة الأولى، تلاه مجال التدريب والتعامل مع الآخرين في المرتبة الثانية، ثم مجال المتابعة والمراقبة في المرتبة الثالثة ٣- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوی (= ۰ , ۰۰) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة على محور الاحتياجات المتعلقة بالمؤسسة لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (= ۰۰,ن) بین تقديرات أفراد العينة على محور الاحتياجات المتعلقة بالأفراد ومجالاته. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a= 5.) في متوسطات تقديرات أفراد العينة تعزي لمتغير الخبرة في مجال التعلم الإلكتروني، وطبيعة العمل، ونوع المؤسسة، في جميع محاور الدراسة ومجالاتها. 5- جميع عبارات الاحتياجات اللازمة لإدارة التعلم الإلكتروني والمتعلقة بالأفراد في مجال التخطيط والتنظيم، التدريب والتعامل مع الآخرين، المتابعة والمراقبة تراوحت بين مستوی الأهمية المرتفع جدا، والمرتفع. 6- جاءت عبارات الاحتياجات اللازمة لإدارة التعلم الإلكتروني والمتعلقة بالمؤسسة في مستوى الأهمية المرتفع جدا، والمرتفع. خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوضيات، ووضع قائمة مقترحة بالاحتياجات اللازمة الإدارة التعلم الإلكتروني وسبل تحقيقها، وذلك لتطوير إدارة التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي.
Category
Theses and Dissertations