Document
الاندماج الاجتماعي لطلاب دور الرعاية الاجتماعية بمدارس ولاية بوشر :|bدراسة وصفية مطبقة على مدارس الحلقة الثانية و التعليم ما بعد الاساسي بولاية بوشر بمحافظة مسقط
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2011
Language
Arabic
English abstract
The study aimed at investigating extent of infusing welfare homes student in pubic schooling and identifying requirement of this infusion .Role of both school and welfare homes is also tackled by the study to pinpoint constrains of fultilling infusion process.
A descriptive are lyses was addressed and the study sample was lot teacher,28 welfare students and 11 social worker .Sample members are all working for ministry of education in Muscat region (bowshar).
The study tools are 3 questionnaires designed validated and administered by the researcher herself. Finding revealed that welfare home student encountered certain social, psychological educational problem at school depriving them not fully to adopt themselves among other normal student at schooling levels. Finally the study draw a number of recommendations.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تهدف هذه الدراسة إلى بحث مدى اندماج طلاب دور الرعاية الاجتماعية في المدارس العادية، والتعرف على متطلبات عملية اندماج طلاب الدار في المدارس العادية ، وما دور المدرسة ودار الرعاية الاجتماعية تفعيل في عملية اندماج الطلاب، وما معوقات اندماج طلاب دار الرعاية الاجتماعية في المدارس العادية، ثم الخروج بتوصيات ومقترحات لزيادة تفعيل عملية اندماج طلاب دور الرعاية الاجتماعية بالشكل المطلوب. واعتمدت الباحثة في هذه الدراسة الطريقة الوصفية ، باستخدام المسح الاجتماعي بنوعيه الشامل للمعلمين والمعلمات والأخصائيين الاجتماعيين في مدارس التعليم الأساسي بولاية بوشر، والذين ألتحق بصفوفها طلاب دور الرعاية الاجتماعية، ولجميع طلاب دور الرعاية الاجتماعية في مدارس التعليم الأساسي من صفوف (5-12) والتي بلغت (11) مدرسة موزعة على ولاية بوشر بمحافظة مسقط، وبذلك بلغ حجم مجتمع الدراسة (11) أخصائيا اجتماعيا، و(101) معلما ومعلمة، و(28) طالبا وطالبة من طلاب دار الرعاية الاجتماعية في مدارس التعليم الأساسي من صفوف (5-12) وبالإضافة إلى عينة من الطلاب العاديين المسجلين في هذه المدارس وبلغ عددهم (28) طالب وطالبة، واعتمدت الدراسة على تصميم استمارتي استبيان للأخصائيين الاجتماعيين، وأخرى للمعلمين، بالإضافة إلى استمارة استبار العينة طلاب دار الرعاية الاجتماعية والطلاب العاديين، وكانت من أهم نتائج الدراسة ما يلي:
1- يندمج الطلاب العاديين في المدرسة أكثر من طلاب دور الرعاية الاجتماعية، حيث يعاني طلاب دور الرعاية من عدة مشكلات تؤثر على اندماجهم في المدرسة.
۲- تحتاج عملية اندماج طلاب دار الرعاية الاجتماعية في المدرسة توفير موارد مادية وبشرية للحصول على النتيجة المطلوب ودعم طلاب الدار للتكيف في المدرسة. خرجت الدراسة بتوصيات ومقترحات تفيد في عملية اندماج طلاب دور الرعاية الاجتماعية في المدرسة، وتفعيل دور المدرسة، وتفعيل دور دار الرعاية الاجتماعية في دعم عملية اندماج طلاب دور الرعاية الاجتماعية في المدرسة بالشكل المطلوب، من هذه التوصيات تدريب الاخصائيين الاجتماعيين في المدارس في كيفية التعامل مع هذه الفئة، عمل المزيد من الدراسات والأبحاث، وإعداد دليل إرشادي للمعلمون والاخصائيون الاجتماعيون في المدارس عن السمات النفسية والاجتماعية للأطفال المحرمون من الاسرة وكيفية التعامل معهم.
1- يندمج الطلاب العاديين في المدرسة أكثر من طلاب دور الرعاية الاجتماعية، حيث يعاني طلاب دور الرعاية من عدة مشكلات تؤثر على اندماجهم في المدرسة.
۲- تحتاج عملية اندماج طلاب دار الرعاية الاجتماعية في المدرسة توفير موارد مادية وبشرية للحصول على النتيجة المطلوب ودعم طلاب الدار للتكيف في المدرسة. خرجت الدراسة بتوصيات ومقترحات تفيد في عملية اندماج طلاب دور الرعاية الاجتماعية في المدرسة، وتفعيل دور المدرسة، وتفعيل دور دار الرعاية الاجتماعية في دعم عملية اندماج طلاب دور الرعاية الاجتماعية في المدرسة بالشكل المطلوب، من هذه التوصيات تدريب الاخصائيين الاجتماعيين في المدارس في كيفية التعامل مع هذه الفئة، عمل المزيد من الدراسات والأبحاث، وإعداد دليل إرشادي للمعلمون والاخصائيون الاجتماعيون في المدارس عن السمات النفسية والاجتماعية للأطفال المحرمون من الاسرة وكيفية التعامل معهم.
Category
Theses and Dissertations