Document
المسؤولية التحصيلية في مادة اللغة الإنجليزية وعلاقتها بدافعية تقرير الذات لدى طلبة البرنامج التأسيسي بالكليات الخاصة بمسقط في سلطنة عمان.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2015
Language
Arabic
English abstract
The current study investigated the relation between Achievement Responsibility and Self Determination Motivation among foundation programme students. It also aimed at identifying the differences in achievement responsibility and the self determination motivation according to gender, level and college. The data were collected from 432 students (216 male, 216 female) through two questionnaires; the scale of the casual attribution for success and failure (Lefcurt, 1979) and the Mathematics Motivation Scale (Jalal, Alsawaie, Alsartawi, & Tibi, 2012). The results of the study showed that the students attributed their achievement to internal and unstable factors. Secondly, the students showed a quiet high level of self determination motivation. Thirdly, the results showed no differences according to
gender in both achievement responsibility and self determination motivation. As regards to achievement responsibility, there were statistically significant differences in external and unstable factors according to the level variable for the second and third level and differences in external, stable and unstable factors according to college favoring Middle East College. Regarding Self Determination Motivation, the results revealed statistically significant differences in external regulation and amotivation according to the level in favor for level two and three. The findings also suggested that the external factors seem to be the better predictor factors of Self Determination Motivation followed by the stable factors and finally the internal factors.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المسؤولية التحصيلية ودافعية تقرير الذات لدى طلبة البرنامج التأسيسي بالكليات الخاصة في محافظة مسقط، والتعرف على الفروق في المسؤولية التحصيلية ودافعية تقرير الذات تبعا للجنس، والمستوى الدراسي، والكلية.
ولغرض تحقيق أهداف الدراسة؛ تم تطبيق المقياس السببي متعدد العزو ومتعدد الأبعاد اليفكورت وزملائه لقياس المسؤولية التحصيلية، كما تم استخدام مقياس دافعية تعلم الرياضيات لقياس دافعية تقرير الذات على عينة بلغ حجمها (۳۲) طالبا وطالبة.
وأظهرت الدراسة مجموعة من النتائج أبرزها: عزو الطلبة نجاحهم وفشلهم للعوامل الداخلية والعوامل غير المستقرة. كما أظهرت النتائج ارتفاع مستوى دافعية تقرير الذات لدى أفراد العينة. كما أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المسؤولية التحصيلية ودافعية تقرير الذات تعزي لمتغير النوع. وبالنسبة للفروق في متغير المسؤولية التحصيلية، فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العوامل الخارجية والعوامل غير المستقرة وفقا للمستوى الدراسي لصالح المستويين الثاني والثالث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في العوامل الخارجية، والعوامل المستقرة، والعوامل غير المستقرة، وفقا المتغير الكلية لصالح كلية الشرق الأوسط. أما بالنسبة لدافعية تقرير الذات فقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقا للمستوى الدراسي لصالح المستويين الثاني والثالث في دافع التنظيم الخارجي، وغياب الدافعية، والمقياس ككل. كذلك أشارت نتائج الدراسة إلى أن بعد العوامل الخارجية هو البعد الأكثر قدرة على التنبؤ بدافعية تقرير الذات مقارنة بالأبعاد الأخرى يليه العوامل المستقرة، ثم يأتي أخيرا العوامل الداخلية.
ولغرض تحقيق أهداف الدراسة؛ تم تطبيق المقياس السببي متعدد العزو ومتعدد الأبعاد اليفكورت وزملائه لقياس المسؤولية التحصيلية، كما تم استخدام مقياس دافعية تعلم الرياضيات لقياس دافعية تقرير الذات على عينة بلغ حجمها (۳۲) طالبا وطالبة.
وأظهرت الدراسة مجموعة من النتائج أبرزها: عزو الطلبة نجاحهم وفشلهم للعوامل الداخلية والعوامل غير المستقرة. كما أظهرت النتائج ارتفاع مستوى دافعية تقرير الذات لدى أفراد العينة. كما أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المسؤولية التحصيلية ودافعية تقرير الذات تعزي لمتغير النوع. وبالنسبة للفروق في متغير المسؤولية التحصيلية، فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العوامل الخارجية والعوامل غير المستقرة وفقا للمستوى الدراسي لصالح المستويين الثاني والثالث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في العوامل الخارجية، والعوامل المستقرة، والعوامل غير المستقرة، وفقا المتغير الكلية لصالح كلية الشرق الأوسط. أما بالنسبة لدافعية تقرير الذات فقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقا للمستوى الدراسي لصالح المستويين الثاني والثالث في دافع التنظيم الخارجي، وغياب الدافعية، والمقياس ككل. كذلك أشارت نتائج الدراسة إلى أن بعد العوامل الخارجية هو البعد الأكثر قدرة على التنبؤ بدافعية تقرير الذات مقارنة بالأبعاد الأخرى يليه العوامل المستقرة، ثم يأتي أخيرا العوامل الداخلية.
Category
Theses and Dissertations