Document
أثر تعقيد المهمة على الأداء الكتابي لدى طلبة تخصص اللغة الإنجليزية في جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2017
Language
Arabic
English abstract
The current study examined the effects of task complexity on L2 written performance at Sultan Qaboos University in the Sultanate of Oman based on the analyses of 42 written data produced by Omani undergraduate students under different task complexity conditions. This was achieved through testing the following hypothesis: There is statistically significant differences between the mean scores of students' performance in the simple and complex tasks. To examine the study hypothesis, the simple task was administered to measure students' writing performance and then the complex task was implemented after manipulating the complexity of the task along the proposed task complexity dimension of Here-and-Now VS. There-andThen in Robinson (2001, 2006). Inter-rater reliability of the tests were obtained and found to be (0.93). After analyzing the data statistically using the repeated measures ANCOVA, the findings revealed that students' written performance in the complex task was significantly higher than their performance in the simple task after controlling written proficiency and free recall ability variables. This study carries significant implications for educators and SLA researches,
Keywords: task, complexity, written performance.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تعقيد المهمة على الأداء الكتابي لدى طلبة تخصص اللغة الإنجليزية في جامعة السلطان قابوس، وذلك من خلال اختبار فرضية الدراسة الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين
متوسطات أداء أفراد العينة في المهمة البسيطة والمعقدة لصالح المهمة المعقدة. وقد تكونت عينة الدراسة من 42 طالبا وطالبة خلال العام الأكاديمي ۲۰۱۹-۲۰۱۷. وللتأكد من صحة الفرضية تم تطبيق المهمة البسيطة لقياس الأداء الكتابي لأفراد العينة، ومن ثم تطبيق المهمة المعقدة بعد معالجة التعقيد فيها باتجاه بعد
Here & NowVs . There & Then. المحدد في فرضية روبنسون (2006 ,2001 ,Robinson)، وتم تقدير الثبات عن طريق حساب ثبات المصححين والذي بلغ (۰٫۹۳). وبعد تطبيق المهمتين واستخدام المقاييس المصاحبة، تم تحليل النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، حيث تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام تحليل التباين المصاحب ذو القياسات المتكررة. وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء الكتابي لأفراد العينة في المهمة البسيطة والمهمة المعقدة لصالح أدائهم في المهمة المعقدة وذلك بعد ضبط بعض المتغيرات المعرفية (الكفاءة الكتابية والاستدعاء الحر). وفي ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة بضرورة إضفاء التعقيد على المهام والمثيرات المقدمة إلى الطلبة بما يتناسب مع مراحل تطور اللغة عندهم والذي يساهم في اكتساب اللغة الثانية بشكل أفضل.
الكلمات المفتاحية: المهمة، التعقيد، الأداء الكتابي.
متوسطات أداء أفراد العينة في المهمة البسيطة والمعقدة لصالح المهمة المعقدة. وقد تكونت عينة الدراسة من 42 طالبا وطالبة خلال العام الأكاديمي ۲۰۱۹-۲۰۱۷. وللتأكد من صحة الفرضية تم تطبيق المهمة البسيطة لقياس الأداء الكتابي لأفراد العينة، ومن ثم تطبيق المهمة المعقدة بعد معالجة التعقيد فيها باتجاه بعد
Here & NowVs . There & Then. المحدد في فرضية روبنسون (2006 ,2001 ,Robinson)، وتم تقدير الثبات عن طريق حساب ثبات المصححين والذي بلغ (۰٫۹۳). وبعد تطبيق المهمتين واستخدام المقاييس المصاحبة، تم تحليل النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، حيث تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام تحليل التباين المصاحب ذو القياسات المتكررة. وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء الكتابي لأفراد العينة في المهمة البسيطة والمهمة المعقدة لصالح أدائهم في المهمة المعقدة وذلك بعد ضبط بعض المتغيرات المعرفية (الكفاءة الكتابية والاستدعاء الحر). وفي ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة بضرورة إضفاء التعقيد على المهام والمثيرات المقدمة إلى الطلبة بما يتناسب مع مراحل تطور اللغة عندهم والذي يساهم في اكتساب اللغة الثانية بشكل أفضل.
الكلمات المفتاحية: المهمة، التعقيد، الأداء الكتابي.
Category
Theses and Dissertations