Document
برنامج إرشاد جمعي مقترح لخفض قلق المستقبل لدى طلاب الكليات التقنية بسلطنة عمان.
Other titles
Proposed collective advisory program to reduce future anxiety of technical colleges' students in Oman
Publisher
جامعة نزوى.
Gregorian
2014
Language
Arabic
English abstract
The study aimed at constructing a collective advisory program and makes t ready for application with its procedures, tools and activities.
This proposed advisory program was constructed based on the theoretical aspects written in this field as well as the previous studies that dealt with future anxiety and ways to reduce it. Example of previous studies include ( Ashri 2004, Al Mashayki 2009, Al Mahrooqi 2012, AI Sharji 2012).
The proposed advisory program consisted of one session prior to applying the actual program which aimed at measuring future anxiety as a prior test on the study group. Then the program conducted 14 advisory in the program applica on stage. Each session lasted for about (60-90) minutes twice a week. The first session aimed at introducing the group members to the program and its importance and the benefits they would get by joining such program as well as building confidence and familiarity between the advisor and the advisory group. The second and third sessions aimed at getting familiar with the term "anxiety" and its Syndromes. They also aimed at getting familiar with the term "future anxiety" and stating its causes and negative effects. The forth session aimed at clarifying the relation between anxiety and muscle tension and the role of muscle relaxation process in reducing anxiety. The fifth up to the thirteenth session aimed at providing the sample members with new emotional and informative styles which enable them to face anxiety and applying some remedial styles to monitor anxiety, replace negative emotions with positive ones using imagination. They also aimed at training the sample member on emotion control skills, fear monitoring, self-affirmation and life priorities ordering. In addition, these sessions aimed at using the formative remedy through adopting new philosophy and new thinking strategies and styles. The fourteenth session aimed at
۱۰۱
assessing the program by identifying its strength and weakness points. It also aimed at knowing how the participants feel after the program.
In order to apply the advisory program and to achieve its goals, the researcher suggested groups of advisory styles which include: discussion, reinforcement, muscle relaxation, feedback, homework, summarizing, sampling, self-affirmation, fear control, priorities ordering and anger control.
The researcher suggested the following tools to apply the advisory styles: whiteboard, markers, data show device, computer, transparencies, gifts and the training cards.
Finally, the researcher hopes that this advisory program would be applied to further investigation of its effectiveness in reducing future anxiety of technical colleges' students in Oman and benefit from the program by applying some of the advisory styles mentioned in the study.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج ارشاد جمعي وجعله جاهز للتطبيق بإجراءاته وادواته وانشطته لمن يرغب من الباحثين والمهتمين ،والأخصائيين النفسيين في سلطنة عمان في تقصي فاعليته لخفض قلق المستقبل لدى طلاب الكليات التقنية بسلطنة عمان.
وتم بناء البرنامج الارشادي المقترح استنادا الى الادب النظري الذي كتب في هذا المجال، والدراسات السابقة التي تناولت قلق المستقبل، وأساليب ،خفضه والتي من أبرزها ) عشري ۲۰۰٤؛ المشايخي ۲۰۰۹؛ المحروقي ۲۰۱۲؛ الشرجي ۲۰۱۲ ).
وقد تكون البرنامج الارشادي المقترح في هذه الدراسة من جلسة واحدة قبل تطبيق البرنامج هدفت إلى قياس قلق المستقبل كاختبار قبلي على مجتمع الدراسة و ١٤ جلسة إرشادية في مرحلة تطبيق البرنامج، تتراوح المدة الزمنية المقترحة لها ما بين ( ٦٠ - ٩٠ ) دقيقة، بواقع جلستين اسبوعيا، حيث هدفت الجلسة الأولى الى تعريف أعضاء المجموعة بأهمية وفائدة انضمامهم بالمجموعة ، واعطائهم فكرة واضحة عن طبيعة البرنامج المطبق عليهم من حيث اهدافه ، وطبيعة جلساته، والتعارف وبناء الثقة والألفة بين المرشد والمجموعة الأرشادية وهدفت الجلسة الثانية والثالثة إلى التعرف على القلق ،وأعراضه والتعرف على مفهوم قلق المستقبل وتوضيح أسبابه وآثاره السلبية أما الجلسة الرابعة فهدفت إلى توضيح العلاقة بين القلق والتوتر العضلي، ودور عملية الاسترخاء العضلي في خفض القلق، وأما الجلسة الخامسة إلى الثالثة عشر فقد هدفت إلى اكساب افراد العينة أساليب معرفية وانفعالية جديدة تمكنهم من مواجهة القلق، وتطبيق بعض الاساليب العلاجية في إدارة الغضب وتبديل المشاعر السلبية عن طريق التخيل ، وتدريب افراد العينة على مهارات التحكم في المشاعر، وإدارة الخوف، وتوكيد الذات ، وترتيب الأولويات في الحياة بالإضافة إلى استخدام العلاج المعرفي من خلال تبني فلسفة جديدة ، وأساليب تفكير جديدة بينما هدفت الجلسة الرابعة عشر إلى تقويم البرنامج، وذلك بالوقوف على نقاط القوة والضعف فيه، كما هدفت إلى معرفة مدى التحسن الذي شعر به المشاركون في البرنامج بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج.
وقد اقترح الباحث لتنفيذ البرنامج الارشادي، وتحقيق أهدافه مجوعة من الأساليب الارشادية والتي من أهمها: المناقشة والحوار، التعزيز الاسترخاء العضلي، التغذية الراجعة الواجب البيتي، التلخيص النمذجة توكيد الذات إدارة الخوف، ترتيب الأولويات، ادارة الغضب. ولتطبيق الأساليب الارشادية يقترح الباحث الأدوات التالية سبورة، أقلام، جهاز عرض (بروكسيما)، جهاز حاسب آلي ،شفافيات هدايا، بطاقات التدريب التي يتضمنها البرنامج.
واخيراً يأمل الباحث أن يتم تطبيق هذا البرنامج الارشادي لتقصي مدى فاعليته في خفض قلق المستقبل لدى طلاب كليات التقنية بسلطنة عمان والاستفادة منه خلال تطبيقه، أو تطبيق بعض الأساليب الارشادية الواردة فيه من قبل المهتمين بهذا المجال.
وتم بناء البرنامج الارشادي المقترح استنادا الى الادب النظري الذي كتب في هذا المجال، والدراسات السابقة التي تناولت قلق المستقبل، وأساليب ،خفضه والتي من أبرزها ) عشري ۲۰۰٤؛ المشايخي ۲۰۰۹؛ المحروقي ۲۰۱۲؛ الشرجي ۲۰۱۲ ).
وقد تكون البرنامج الارشادي المقترح في هذه الدراسة من جلسة واحدة قبل تطبيق البرنامج هدفت إلى قياس قلق المستقبل كاختبار قبلي على مجتمع الدراسة و ١٤ جلسة إرشادية في مرحلة تطبيق البرنامج، تتراوح المدة الزمنية المقترحة لها ما بين ( ٦٠ - ٩٠ ) دقيقة، بواقع جلستين اسبوعيا، حيث هدفت الجلسة الأولى الى تعريف أعضاء المجموعة بأهمية وفائدة انضمامهم بالمجموعة ، واعطائهم فكرة واضحة عن طبيعة البرنامج المطبق عليهم من حيث اهدافه ، وطبيعة جلساته، والتعارف وبناء الثقة والألفة بين المرشد والمجموعة الأرشادية وهدفت الجلسة الثانية والثالثة إلى التعرف على القلق ،وأعراضه والتعرف على مفهوم قلق المستقبل وتوضيح أسبابه وآثاره السلبية أما الجلسة الرابعة فهدفت إلى توضيح العلاقة بين القلق والتوتر العضلي، ودور عملية الاسترخاء العضلي في خفض القلق، وأما الجلسة الخامسة إلى الثالثة عشر فقد هدفت إلى اكساب افراد العينة أساليب معرفية وانفعالية جديدة تمكنهم من مواجهة القلق، وتطبيق بعض الاساليب العلاجية في إدارة الغضب وتبديل المشاعر السلبية عن طريق التخيل ، وتدريب افراد العينة على مهارات التحكم في المشاعر، وإدارة الخوف، وتوكيد الذات ، وترتيب الأولويات في الحياة بالإضافة إلى استخدام العلاج المعرفي من خلال تبني فلسفة جديدة ، وأساليب تفكير جديدة بينما هدفت الجلسة الرابعة عشر إلى تقويم البرنامج، وذلك بالوقوف على نقاط القوة والضعف فيه، كما هدفت إلى معرفة مدى التحسن الذي شعر به المشاركون في البرنامج بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج.
وقد اقترح الباحث لتنفيذ البرنامج الارشادي، وتحقيق أهدافه مجوعة من الأساليب الارشادية والتي من أهمها: المناقشة والحوار، التعزيز الاسترخاء العضلي، التغذية الراجعة الواجب البيتي، التلخيص النمذجة توكيد الذات إدارة الخوف، ترتيب الأولويات، ادارة الغضب. ولتطبيق الأساليب الارشادية يقترح الباحث الأدوات التالية سبورة، أقلام، جهاز عرض (بروكسيما)، جهاز حاسب آلي ،شفافيات هدايا، بطاقات التدريب التي يتضمنها البرنامج.
واخيراً يأمل الباحث أن يتم تطبيق هذا البرنامج الارشادي لتقصي مدى فاعليته في خفض قلق المستقبل لدى طلاب كليات التقنية بسلطنة عمان والاستفادة منه خلال تطبيقه، أو تطبيق بعض الأساليب الارشادية الواردة فيه من قبل المهتمين بهذا المجال.
Category
Theses and Dissertations