Document
برنامج إرشاد جمعي مقترح لتنمية فاعلية الذات المدركة لدى الطلبة الواقعين تحت الملاحظة الأكاديمية بكلية الرستاق.
Source
رسالة ماجستير
Country
عمان.
City
نزوى
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2013
Language
اللغة العربية
Subject
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
The aim of this study is to build a suggested group counseling
program in the enhancing effectiveness of perceived- self among
the students who are under probation in al- rustaq college. The
Program is suitable for university students whose age are (17-22)
years old.
The targeted sample is third year male and female students who
are under probation. Their specializations are international
business administration, information technology and English in
the college. The program is design to suit them and to be
applied on them.
The suggested counseling program consists of (12) counseling
settings with average of two group setting a week. Each setting
was (45-60) minutes.
To implement this program, the researcher suggested several counseling methods central on: modeling, playing role, discussion and dialogue, simple lecture, encouragement and homework. To help applying these counseling methods, the researcher suggested the following tools: computer, screen, proxy, white
board and markers.
The researcher hope that the social specialist and psychological
counselors in institutions and colleges in Oman get benefit from
this suggested program. This is to raise the GPA of students who
are under probation by developing the effectiveness of self-
awareness. She also recommends applying this program to see its effectiveness. The researcher hopes that this program will play a role in raising the GPA of students who are under proration.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي مقترح قائم على تنمية فاعلية الذات
المدركة لرفع المعدل التراكمي لطلبة كلية الرستاق الموضوعين تحت الملاحظة الأكاديمية
ويناسب هذا البرنامج المقترح طلبة الجامعة الذين تتراوح أعمارهم بين ( ۱۷ - ۲۲) .سنة.
ويتكون مجتمع الدراسة المستهدفة من الطلبة والطالبات الموضوعين تحت الملاحظة
الأكاديمية بالسنة الثالثة لتخصص إدارة أعمال دولية وتخصص تقنية معلومات وتخصص تربية
لغة إنجليزية بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق في سلطنة عمان، الذي صمم البرنامج ليناسبهم،
ويصلح للتطبيق عليهم.
وقد تألف البرنامج الإرشادي المقترح من (۱۲) جلسة إرشادية بواقع جلستين إرشاديتين
جمعيتين في الأسبوع، تتراوح مدة كل جلسة ما بين (٤٥ - ٦٠) دقيقة.
وقد اقترحت الباحثة لتنفيذ هذا البرنامج العديد من الأساليب الإرشادية، تمثلت في النمذجة
ولعب الدور والتغذية الراجعة والمناقشة والحوار والمحاضرة المبسطة والتعزيز ، والواجب
البيتي.
ولغايات المساعدة في تطبيق هذه الأساليب الإرشادية فقد اقترحت الباحثة الأدوات الآتية:
جهاز حاسب آلي وشاشة العرض، وجهاز العرض (البروكسيما)، وأقلام سبورة، وسبورة.
وتأمل الباحثة أن يتم الاستفادة من هذا البرنامج الإرشادي المقترح من قبل الأخصائيين
الاجتماعيين والمرشدين النفسيين في المعاهد والكليات الجامعية بسلطنة عمان، وذلك بهدف رفع
المعدل التراكمي لطلبة الملاحظة الأكاديمية عن طريق تنمية فاعلية الذات المدركة، كما توصي
الباحثة بتطبيق هذا البرنامج لتقصي فاعليته حيث تأمل الباحثة أن يكون لهذا البرنامج دور في
رفع المعدل التراكمي للطلبة الواقعين تحت الملاحظة الأكاديمية.
المدركة لرفع المعدل التراكمي لطلبة كلية الرستاق الموضوعين تحت الملاحظة الأكاديمية
ويناسب هذا البرنامج المقترح طلبة الجامعة الذين تتراوح أعمارهم بين ( ۱۷ - ۲۲) .سنة.
ويتكون مجتمع الدراسة المستهدفة من الطلبة والطالبات الموضوعين تحت الملاحظة
الأكاديمية بالسنة الثالثة لتخصص إدارة أعمال دولية وتخصص تقنية معلومات وتخصص تربية
لغة إنجليزية بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق في سلطنة عمان، الذي صمم البرنامج ليناسبهم،
ويصلح للتطبيق عليهم.
وقد تألف البرنامج الإرشادي المقترح من (۱۲) جلسة إرشادية بواقع جلستين إرشاديتين
جمعيتين في الأسبوع، تتراوح مدة كل جلسة ما بين (٤٥ - ٦٠) دقيقة.
وقد اقترحت الباحثة لتنفيذ هذا البرنامج العديد من الأساليب الإرشادية، تمثلت في النمذجة
ولعب الدور والتغذية الراجعة والمناقشة والحوار والمحاضرة المبسطة والتعزيز ، والواجب
البيتي.
ولغايات المساعدة في تطبيق هذه الأساليب الإرشادية فقد اقترحت الباحثة الأدوات الآتية:
جهاز حاسب آلي وشاشة العرض، وجهاز العرض (البروكسيما)، وأقلام سبورة، وسبورة.
وتأمل الباحثة أن يتم الاستفادة من هذا البرنامج الإرشادي المقترح من قبل الأخصائيين
الاجتماعيين والمرشدين النفسيين في المعاهد والكليات الجامعية بسلطنة عمان، وذلك بهدف رفع
المعدل التراكمي لطلبة الملاحظة الأكاديمية عن طريق تنمية فاعلية الذات المدركة، كما توصي
الباحثة بتطبيق هذا البرنامج لتقصي فاعليته حيث تأمل الباحثة أن يكون لهذا البرنامج دور في
رفع المعدل التراكمي للطلبة الواقعين تحت الملاحظة الأكاديمية.
Category
Theses and Dissertations