Document
EFL Learners' oral production through focused and unfocused communication tasks.
Publisher
Sultan Qaboos University
Gregorian
2012
Language
English
Subject
English abstract
The present study aimed at investigating grade 10 learners' oral production when performing focused and unfocused communication tasks. Particularly, it aimed to find out the differences between these two types of communication in terms of the frequency of negotiation of meaning each type triggers and the language structures used. Moreover, learners' perceptions of these two types of communication tasks were additionally investigated. It was designed to address the following questions:
1. To what extent do focused and unfocused oral communication tasks increase negotiated interaction between Grade 10 learners in relation to:
a. Frequency of negotiation of meaning.
b. Language structures used.
2. What are the learners' perceptions of their communication through focused and unfocused communication tasks?
Three research instruments were used to collect data; two focused and two unfocused communication tasks, semi interviews and field notes. Data analysis revealed the following findings:
1. There is no significant difference in the frequency of negotiation of meaning between the two task types because the learners performed the two task types as unfocused tasks.
2. Only the targeted structure 'you should...' was produced in the focused task 4(giving advice) beside other general samples of (untargeted) language structures, while the other targeted structures; the model of obligation (you must/must not) and the second conditional (if I were. I would + infinitive) were not produced at all.
3. The use of some communication strategies can help learners to keep communication flowing and to go round the target structure. 4. The indicator, an important negotiation phase, was absent in many cases from the conversations. 5. A considerable number of the learners; 40 % perceived the focused task two (An imaginary problem description) to be more interesting and easier than other tasks but not necessary more communicative. 6. The majority of the learners, 60% considered the unfocused task one (Poster description) to be more difficult, less interesting and more communicative than other tasks. 7. None of the learners considered the unfocused task 3 (A health problem description) to be a communicative task, although they perceived it as the second interesting task and the easiest one.
8. Interviews revealed that while performing the four tasks, learners' attention was focused on understanding and conveying the meaning and not on the form.
9. The mother tongue was used by some learners in many cases. It was used by some learners to convey their messages and to translate some utterances. The research findings suggest the following: 1. Outcomes that depends on information gap filling should be included as part of the textbook tasks. 2. Visual input that is comprehensive, interesting and relevant to learners' experiences should be included as part of the textbook tasks in order to trigger more negotiation. 3. In order to improve their Linguistic proficiency, Learners should be provided with tasks that encourage them to perform as language users. 4. Learners' questioning skill should be developed through providing them with chances and tasks that focus on this skill in particular.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
التواصل اللفظي الشفوي لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من خلال مهمات التواصل ذات البناء اللغوي المركز ومهمات التواصل ذات البناء اللغوي غير المركز هدفت هذه الدراسة إلى تحري الإنتاج اللفظي الشفوي لمتعلمي الصف العاشر من خلال أداء مهمات التواصل ذات البناء اللغوي المركز ومهمات التواصل ذات البناء اللغوي غير المركز.تحديدا هدفت الدراسة إلى إيجاد الفرق بين هذين النوعين من مهمات التواصل من حيث تكرار تفاوض المعنى الذي يثيره كل نوع ومن حيث البني اللغوية المستخدمة، بالإضافة إلى ذلك بحثت الدراسة نظرة الطلاب إلى أدائهم من خلال هذين النوعين من مهمات التواصل لذلك صممت الدراسة للإجابة على الأسئلة التالية .. إلى أي مدى يمكن لمهمات التواصل اللفظي الشفوي ذات البناء اللغوي المركز او البناء اللغوي غير المركز أن تزيد من التفاعل التفاوضي بين طلاب الصف العاشر فيما يتعلق بـ:
أ- تكرار التفاوض حول المعني.
ب- البنى اللغوية المستخدمة ۲بما هي نظرة الطلاب إلى أدائهم وتواصلهم اللفظي الشفوي من خلال هذين النوعين من المهمات. استخدمت ثلاث أدوات لجمع البيانات وهي اربع مهمات منها مهمتين ذات بناء لغوي مركز ومهمتين ذات بناء لغوي غير مركز والمقابلات والملاحظات الحقلية. وكانت نتائج تحليل البيانات كما يلي: .. لا يوجد فرق ذو أهمية في تكرار التفاوض حول المعنى بين كلا النوعين من المهمات حيث أدى المتعلمين جميع مهمات التواصل على أنها مهمات ذات بناء لغوي غير مركز ۲.فقط تم أستخدام البناء اللغوي المستهدف (يجب عليك....) في المهمة المركزة رقم 4 (تقديم إقتراح) إلى جانب استخدام نماذج عامة (غير مستهدفة)، بينما لم تستخدم البنى اللغوية المستهدفة الأخرى وهي بناء الإلزام ( يلزمك لا يلزمك....) والبناء الشرطي الثاني ( إذا گلت......فسوف+ مصدر الفعل) نهائيا۔ 3. أستخدام بعض استراتيجيات التواصل ساعد المتعلمين على استمرار التواصل والحوار) وعلى الحيلولة دون استخدام البناء اللغوي المستهدف . كان مؤشر علم الفهم و هو مرحلة أساسية من مراحل التفاوض غائبا عن الإستخدام في كثير من الحالات التي تطلبت وجوده .. أعتبر عدد كبير نسبيا من المتعلمين، وهو 40% أن المهمة المركزة رقم ۲ (وصفه مشكلة خيالية) أكثر متعة وسهولة من المهمات الأخرى لكنها ليست بالضرورة الأكثر تحفيزا التفاعل. 6. أعتبر غالبية المتعلمين بنسبة 60% أن المهمة غير المركزة رقم 1 (وصف ملصق أقل متعة و أكثر صعوبة و أكثر تحفيزا للتفاعل من المهمات الأخرى ۷. لم يعتبر أي أحد من المتعلمين المهمة غير المركزة رقم 3( وصف مشكلة صحية مهمة محفزة على التفاعل بالرغم أن أنها جاءت في الترتيب الثاني من حيث المتعة والأسهل من بين المهمات الأخرى ۸. بالنسبة التركيز على المعنى او البناء اللغوي، فقد كشفت المقابلات أن انتباه الطلاب أثناء أداء المهمات كان مركزا على الفهم وإيصال المعنى وليس على البناء اللغوي ۹. استخدمت اللغة الأم من قبل بعض المتعلمين في الكثير من الحالات استخدمها بعض المتعلمون في إيصال المعني وفي ترجمة بعض التعابير. وقد أوصت الدراسة بالأتي: 1. تضمين مخرجات المهمات التي تعتمد على ملء فجوة معرفية كجزء من مهمات الكتاب المدرسي. ٢. تضمين المعطيات البصرية ذات القدرة على مساعدة الطالب من حيث قابليتها للفهم، وكونها ممتعة وذات ارتباط بتجارب المتعلم وحياته الواقعية كجزء من مهمات الكتاب المدرسي من أجل تحفيز أكثر للتفاوض حول المعنى. ٣. لتطوير المستوى اللغوي لدى المتعلم ، يجب تزويدهم بمهمات تشجع أدائهم كمستخدمين للغة 4. تحتاج مهارة طرح الأسئلة لدى المتعلمين إلى تطوير من خلال تزويدهم بفرص ومهمات تركز على هذه المهارة تحديدا
أ- تكرار التفاوض حول المعني.
ب- البنى اللغوية المستخدمة ۲بما هي نظرة الطلاب إلى أدائهم وتواصلهم اللفظي الشفوي من خلال هذين النوعين من المهمات. استخدمت ثلاث أدوات لجمع البيانات وهي اربع مهمات منها مهمتين ذات بناء لغوي مركز ومهمتين ذات بناء لغوي غير مركز والمقابلات والملاحظات الحقلية. وكانت نتائج تحليل البيانات كما يلي: .. لا يوجد فرق ذو أهمية في تكرار التفاوض حول المعنى بين كلا النوعين من المهمات حيث أدى المتعلمين جميع مهمات التواصل على أنها مهمات ذات بناء لغوي غير مركز ۲.فقط تم أستخدام البناء اللغوي المستهدف (يجب عليك....) في المهمة المركزة رقم 4 (تقديم إقتراح) إلى جانب استخدام نماذج عامة (غير مستهدفة)، بينما لم تستخدم البنى اللغوية المستهدفة الأخرى وهي بناء الإلزام ( يلزمك لا يلزمك....) والبناء الشرطي الثاني ( إذا گلت......فسوف+ مصدر الفعل) نهائيا۔ 3. أستخدام بعض استراتيجيات التواصل ساعد المتعلمين على استمرار التواصل والحوار) وعلى الحيلولة دون استخدام البناء اللغوي المستهدف . كان مؤشر علم الفهم و هو مرحلة أساسية من مراحل التفاوض غائبا عن الإستخدام في كثير من الحالات التي تطلبت وجوده .. أعتبر عدد كبير نسبيا من المتعلمين، وهو 40% أن المهمة المركزة رقم ۲ (وصفه مشكلة خيالية) أكثر متعة وسهولة من المهمات الأخرى لكنها ليست بالضرورة الأكثر تحفيزا التفاعل. 6. أعتبر غالبية المتعلمين بنسبة 60% أن المهمة غير المركزة رقم 1 (وصف ملصق أقل متعة و أكثر صعوبة و أكثر تحفيزا للتفاعل من المهمات الأخرى ۷. لم يعتبر أي أحد من المتعلمين المهمة غير المركزة رقم 3( وصف مشكلة صحية مهمة محفزة على التفاعل بالرغم أن أنها جاءت في الترتيب الثاني من حيث المتعة والأسهل من بين المهمات الأخرى ۸. بالنسبة التركيز على المعنى او البناء اللغوي، فقد كشفت المقابلات أن انتباه الطلاب أثناء أداء المهمات كان مركزا على الفهم وإيصال المعنى وليس على البناء اللغوي ۹. استخدمت اللغة الأم من قبل بعض المتعلمين في الكثير من الحالات استخدمها بعض المتعلمون في إيصال المعني وفي ترجمة بعض التعابير. وقد أوصت الدراسة بالأتي: 1. تضمين مخرجات المهمات التي تعتمد على ملء فجوة معرفية كجزء من مهمات الكتاب المدرسي. ٢. تضمين المعطيات البصرية ذات القدرة على مساعدة الطالب من حيث قابليتها للفهم، وكونها ممتعة وذات ارتباط بتجارب المتعلم وحياته الواقعية كجزء من مهمات الكتاب المدرسي من أجل تحفيز أكثر للتفاوض حول المعنى. ٣. لتطوير المستوى اللغوي لدى المتعلم ، يجب تزويدهم بمهمات تشجع أدائهم كمستخدمين للغة 4. تحتاج مهارة طرح الأسئلة لدى المتعلمين إلى تطوير من خلال تزويدهم بفرص ومهمات تركز على هذه المهارة تحديدا
Category
Theses and Dissertations