Document
EFL supervisors' and teachers' perceptions of effective foreign language teachers.
Publisher
Sultan Qaboos University
Gregorian
2006
Language
English
Subject
English abstract
The study yielded many interesting and useful findings related to each dimension and to each cluster of characteristics constituting each vignette. These findings display the subjects' awareness of good practice and personal characteristics of EFL teachers.
The findings of the study reveal that there are no statistically significant differences between supervisors' and teachers' perceptions of the effective EFL teacher.
The study also shows that regardless of their qualifications and years of experiences,
supervisors and teachers perceived the effective EFL teacher in similar ways.
Based on the findings of the study, some recommendations are made at the end of the study. For example, supervisors and teachers should work together as a group to help in formulating teaching standards that suit the Omani environment and culture.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى استطلاع آراء المشرفين والمعلمين حول مفهوم ( معلم اللغة الانجليزية الفعال ) كما تحاول الدراسة تحديد الفروق بين آراء المشرفين والمعلمين على اساس الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل.
استهدفت الدراسة معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية بالمدارس العمانية لمنطقتي الباطنة شمال والباطنة جنوب التعليميتين ، وقد شملت العينة ۵۰۰ معلما ( ۲۰۰ من الذكور و ۳۰۰ من الإناث ) كما اشتملت العينة دراسة أراء كل المشرفين بجميع المناطق التعليمية وقد بلغ عددهم 94 مشرفا.
إعتمدت الدراسة نظام وصف الحالة القصيرة أداة لدراسة مرئيات المشرفين والمعلمين حول مفهوم المعلم الفعال اللغة الأنجليزية كلغة أجنبية . وقد اشتملت الأداة على سبعة أبعاد هي : معرفة اللغة ، الإلمام بالثقافة ، إدارة الصف و إدارة المهام ، التخطيط ، سمات الشخصية ، والإنماء المهني .
كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دلالة إحصائية بين معتقدات المشرفين والمعلمين حول مفهوم المعلم الفعال للغة الإنجليزية.وقد أوضحت الدراسة أيضا أنه وبغض النظر عن اختلاف المؤهل والخبرة فإن آراء كل من المشرفين والمعلمين حول تصورهم لمفهوم المعلم الفعال قد جاء متطابقا . كما تبين أن لديهم رؤية واضحة لهذه الخصائص و المقومات تعكس رؤية واضحة لأنماط المعلمين في الميدان . وبناء على النتائج فقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات من أهمها على سبيل المثال ضرورة أن يعمل كل من المشرفين والمعلمين بصورة جماعية لوضع معايير للمستويات التي تتناسب مع البيئة والثقافة العمانية .
استهدفت الدراسة معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية بالمدارس العمانية لمنطقتي الباطنة شمال والباطنة جنوب التعليميتين ، وقد شملت العينة ۵۰۰ معلما ( ۲۰۰ من الذكور و ۳۰۰ من الإناث ) كما اشتملت العينة دراسة أراء كل المشرفين بجميع المناطق التعليمية وقد بلغ عددهم 94 مشرفا.
إعتمدت الدراسة نظام وصف الحالة القصيرة أداة لدراسة مرئيات المشرفين والمعلمين حول مفهوم المعلم الفعال اللغة الأنجليزية كلغة أجنبية . وقد اشتملت الأداة على سبعة أبعاد هي : معرفة اللغة ، الإلمام بالثقافة ، إدارة الصف و إدارة المهام ، التخطيط ، سمات الشخصية ، والإنماء المهني .
كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دلالة إحصائية بين معتقدات المشرفين والمعلمين حول مفهوم المعلم الفعال للغة الإنجليزية.وقد أوضحت الدراسة أيضا أنه وبغض النظر عن اختلاف المؤهل والخبرة فإن آراء كل من المشرفين والمعلمين حول تصورهم لمفهوم المعلم الفعال قد جاء متطابقا . كما تبين أن لديهم رؤية واضحة لهذه الخصائص و المقومات تعكس رؤية واضحة لأنماط المعلمين في الميدان . وبناء على النتائج فقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات من أهمها على سبيل المثال ضرورة أن يعمل كل من المشرفين والمعلمين بصورة جماعية لوضع معايير للمستويات التي تتناسب مع البيئة والثقافة العمانية .
Category
Theses and Dissertations