Document
فاعلية استخدام أدوات المقرر الشبكي(برنامج webct)في تحصيل طلبة الدراسات العليا و دافعيتهم نحو مقرر تكنلوجيا التعليم
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2002
Language
Arabic
Subject
English abstract
The purpose of this study was to know the effects of using Web Course Tools (WebCT) on the student's achievement and their motivation in education, information and communication technology course.
The sample consisted of (41) postgraduate students of curricula and teaching methods major in collage of education in SQU. The sample was distributed into two groups: The experimental group, taught using WebCT program, it was consisted of (21) students. The control group, which was taught by the regular method and it was consisted of (20) students.
An achievement test consists of ten items (seven true and false questions and three extend answer questions). A motivation scale modified to suit Oman's environment. In its final form, the scale consisted of fifty items.
The validity of the test was conducted through a panel of expert judges. Reliability for achievement test and motivation scale was calculated using the cronbach-alpha for internal consistency between items. The reliability coefficient for achievement test was 0.64 whereas it was 0.94 for motivation scale.
The achievement test results showed that there was no significant difference between experimental group and control group at (a=0.05). Likewise, the motivation scale results showed that there was no significant difference between experimental and control group at (a=0.05). The study also showed that there was no significant difference at (a=0.05) in achievement test specialty and grade variables in baccalaureate. On the other hand, the study found that there was significant difference at (a=0.05) in the achievement test for gender variable while the study found that there were no significant differences at (a=0.05) in the motivation scale for specialty, grade and gender in baccalaureate. The study results also showed no significant correlation at (a=0.05) between achievement and motivation for individual performance of the experimental and control groups in achievement test and motivation scale.
According to these results, some recommendations were proposed such: making training programs for teaching staff in all collages of SQU, encouraging faculty in collage of education in SQU to use WebCT to support teaching, development of communication skills and inventing new ideas. The study also recommended the necessity of conducting similar studies in collages of education, science and art in higher education.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام أدوات المقرر الشبكي في تحصيل طلبة الدراسات . العليا ودافعيتهم نحو مقرر تكنولوجيا التعليم والمعلومات والاتصال، وقد تكونت عينة الدراسة من (41) طالبا وطالبة من طلبة الدراسات العليا تخصص مناهج وطرق تدريس في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس، وقد تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين الأولى تجريبية درست باستخدام برنامج WebCT وتكونت من (21) طالبا وطالبة، والثانية ضابطة درست باستخدام الطريقة التقليدية وتكونت من (20) طالبا وطالبة.
ولجمع البيانات اللازمة للدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي مكون من سبع أسئلة موضوعية وثلاث أسئلة مقالية، وقد تناول الاختبار المواضيع التالية: التقنيات لتدعيم التعليم، وأثر تقنيات التعليم على التحصيل، والتصميم التعليمي. كما تم تطوير مقياس الدافعية ليتناسب مع البيئة العمانية، وتكون المقياس في صورته النهائية من (50) فقرة.
وتم التأكد من صدق. أداة الدراسة بعرضها على مجموعة من المحكمين، وجرى حساب ثبات الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية باستخدام معادلة كرونباخ الفا للاتساق الداخلي بين : الفقرات، وقد بلغت قيمة معامل ثبات الاختبار التحصيلي (0.64) في حين بلغ معامل ثبات مقياس الدافعية (0.94) ؛ مما يعد مؤشر على أن الاختبار ثابت وكاف لأغراض القيام بهذه الدراسة أظهرت نتائج الاختبار التحصيلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (a=0.05)، وكذلك أظهرت نتائج مقياس الدافعية عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى الدلالة (a=0.05)، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=0.05) بين متوسطات أداء الأفراد في الاختبار التحصيلي في ضوء متغيري التخصص والمعدل العام في البكالوريوس، وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(a=0.05) بين متوسطات أداء الأفراد على الاختبار التحصيلي في ضوء متغير الجنس، وكذلك أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=0.05) بين متوسطات أداء الأفراد في مقیاس الدافعية في ضوء متغيرات التخصص والمعدل العام في البكالوريوس والجنس. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=0.05) بين التحصيل والدافعية لمتوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية. . وفي ضوء هذه النتائج تم اقتراح مجموعة من التوصيات من أهمها عقد الدورات التدريبية الأعضاء هيئة التدريس في جامعة السلطان قابوس في جميع الكليات عن استخدام برنامج WebCT، و تشجيع أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس على استخدام برنامج (WebCT) في تعزيز تدريسهم وتنمية مهارات الاتصال وتبادل الآراء وطرح الأفكار الجديدة المبدعة، والمنافسة الهادفة، كما أوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات المشابهة في كلية التربية والكليات العلمية والأدبية في التعليم العالي، ودراسة متغيرات أخرى مثل أثر هذه الطريقة على تنمية الاستدلال العلمي.
ولجمع البيانات اللازمة للدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي مكون من سبع أسئلة موضوعية وثلاث أسئلة مقالية، وقد تناول الاختبار المواضيع التالية: التقنيات لتدعيم التعليم، وأثر تقنيات التعليم على التحصيل، والتصميم التعليمي. كما تم تطوير مقياس الدافعية ليتناسب مع البيئة العمانية، وتكون المقياس في صورته النهائية من (50) فقرة.
وتم التأكد من صدق. أداة الدراسة بعرضها على مجموعة من المحكمين، وجرى حساب ثبات الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية باستخدام معادلة كرونباخ الفا للاتساق الداخلي بين : الفقرات، وقد بلغت قيمة معامل ثبات الاختبار التحصيلي (0.64) في حين بلغ معامل ثبات مقياس الدافعية (0.94) ؛ مما يعد مؤشر على أن الاختبار ثابت وكاف لأغراض القيام بهذه الدراسة أظهرت نتائج الاختبار التحصيلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (a=0.05)، وكذلك أظهرت نتائج مقياس الدافعية عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى الدلالة (a=0.05)، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=0.05) بين متوسطات أداء الأفراد في الاختبار التحصيلي في ضوء متغيري التخصص والمعدل العام في البكالوريوس، وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(a=0.05) بين متوسطات أداء الأفراد على الاختبار التحصيلي في ضوء متغير الجنس، وكذلك أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=0.05) بين متوسطات أداء الأفراد في مقیاس الدافعية في ضوء متغيرات التخصص والمعدل العام في البكالوريوس والجنس. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=0.05) بين التحصيل والدافعية لمتوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية. . وفي ضوء هذه النتائج تم اقتراح مجموعة من التوصيات من أهمها عقد الدورات التدريبية الأعضاء هيئة التدريس في جامعة السلطان قابوس في جميع الكليات عن استخدام برنامج WebCT، و تشجيع أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس على استخدام برنامج (WebCT) في تعزيز تدريسهم وتنمية مهارات الاتصال وتبادل الآراء وطرح الأفكار الجديدة المبدعة، والمنافسة الهادفة، كما أوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات المشابهة في كلية التربية والكليات العلمية والأدبية في التعليم العالي، ودراسة متغيرات أخرى مثل أثر هذه الطريقة على تنمية الاستدلال العلمي.
Category
Theses and Dissertations