Document
فاعلية برنامج تدريبي سلوكي معرفي في خفض الضغوط النفسية وتحسين مستوى التكيف لدى أمهات طلاب برنامج الدمج العقلي بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2016
Language
Arabic
English abstract
This study aimed to identify the effectiveness of a cognitive behavioral training program in reducing psychological stress and improve the adjustment level of mothers of students of the Ministry of Education mental merger program in the Sultanate of Oman. The importance of the study to highlight the importance of counseling for families of students with special needs in the Sultanate of Oman.
The study sample was (30) mothers investigated by the two tools of the study during the first semester (2015), where they measured by psychological pressure gauge and psychological adaptation gauge as a trail test, then a random sample of mothers who received high marks on the psychological pressures and low degrees in the psychological adaptation was selected, and divided into two groups: (experimental and control group), where the experimental group consisting of (15) had the training program, consisting of 10 sessions over two months, at a rate of two training sessions a week for 90 minutes, while the control group have not been subject to any training program.
The study focused on knowing the impact of cognitive behavioral program to reduce the psychological stress and raise the adaptation level as dependent variables. To achieve this goal cognitive behavioral program, the measure of psychological pressure and the measure of psychological adaptation for mothers has been build and applied. To examine hypotheses of the study Analysis of covariance (ANCOVA) has been used. The results indicated that there is a difference statistically significant at the level of (0.05
Member of
Resource URL
Arabic abstract
دفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي سلوكي معرفي في خفض الضغوط النفسية وتحسين مستوى التكيف لدي أمهات طلاب برنامج الدمج العقلي بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، وتعود أهمية الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية الإرشاد الأسر ذوي الاحتياجات الخاصة في سلطنة عمان.
وقد اشتمل مجتمع الدراسة على كل الأمهات اللواتي لديهن أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في صفوف الدمج العقلي في محافظة مسقط في سلطنة عمان، حيث بلغ عدد الأمهات (151) أما، وقد تكونت عينة الدراسة على (30) أمين، طبقت عليهن أدانا الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول (2015)، حيث طبق عليهن مقياس الضغوط النفسية ومقياس التكيف النفسي كاختبار قبلي، ثم تم اختيار عينة عشوائية من الأمهات اللواتي حصلن على درجات مرتفعة على مقياس الضغوط النفسية ودرجات منخفضة على مقياس التكيف، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (تجريبية وضابطة)، حيث خضعت المجموعة التجريبية المكونة من (15) أمة إلى البرنامج التدريبي المكون من (10) جلسات على مدار شهرين، بمعدل جلستين تدريبيتين أسبوعيا لمدة (90) دقيقة، بينما لم تخضع المجموعة الضابطة لأي برنامج تدريبي.
وقد اهتمت هذه الدراسة بمعرفة أثر البرنامج السلوكي المعرفي كمتغير على خفض الضغوط النفسية ورفع مستوى التكيف كمتغيرين تابعيين؛ ولتحقيق هذا الهدف تم بناء برنامج سلوكي معرفي ومقياس الضغوط النفسية، ومقياس للتكيف النفسي لدى الأمهات المشاركات الذين تم تطبيقهما كمقياس قبلي وبعدي ومتابعة، ولفحص فرضيات الدراسة، استخدم تحليل التباين الأحادي المصاحب (ANCOVA). وقد أشارت النتائج إلى أن هناك فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوی (0.05 <a)، في خفض الضغوط النفسية ورفع مستوى التكيف بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتيجة أن البرنامج السلوكي المعرفي كان فعالا في خفض الضغوط النفسية لدى الأمهات ورفع مستوى التكيف لديهن. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق على مقياس الضغوط النفسية لدى المجموعة التجريبية بين القياس البعدي وقياس المتابعة الذي أجري بعد أسبوعين من توقف البرنامج.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية توصي الباحثة بأجراء المزيد من الدراسات التي تهدف إلى فحض فاعلية البرنامج العلاجية المستند على منحى السلوكي المعرفي على فئات أخرى من ذوي الإعاقة غير أمهات طلاب الدمج العقلي.
وقد اشتمل مجتمع الدراسة على كل الأمهات اللواتي لديهن أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في صفوف الدمج العقلي في محافظة مسقط في سلطنة عمان، حيث بلغ عدد الأمهات (151) أما، وقد تكونت عينة الدراسة على (30) أمين، طبقت عليهن أدانا الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول (2015)، حيث طبق عليهن مقياس الضغوط النفسية ومقياس التكيف النفسي كاختبار قبلي، ثم تم اختيار عينة عشوائية من الأمهات اللواتي حصلن على درجات مرتفعة على مقياس الضغوط النفسية ودرجات منخفضة على مقياس التكيف، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (تجريبية وضابطة)، حيث خضعت المجموعة التجريبية المكونة من (15) أمة إلى البرنامج التدريبي المكون من (10) جلسات على مدار شهرين، بمعدل جلستين تدريبيتين أسبوعيا لمدة (90) دقيقة، بينما لم تخضع المجموعة الضابطة لأي برنامج تدريبي.
وقد اهتمت هذه الدراسة بمعرفة أثر البرنامج السلوكي المعرفي كمتغير على خفض الضغوط النفسية ورفع مستوى التكيف كمتغيرين تابعيين؛ ولتحقيق هذا الهدف تم بناء برنامج سلوكي معرفي ومقياس الضغوط النفسية، ومقياس للتكيف النفسي لدى الأمهات المشاركات الذين تم تطبيقهما كمقياس قبلي وبعدي ومتابعة، ولفحص فرضيات الدراسة، استخدم تحليل التباين الأحادي المصاحب (ANCOVA). وقد أشارت النتائج إلى أن هناك فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوی (0.05 <a)، في خفض الضغوط النفسية ورفع مستوى التكيف بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتيجة أن البرنامج السلوكي المعرفي كان فعالا في خفض الضغوط النفسية لدى الأمهات ورفع مستوى التكيف لديهن. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق على مقياس الضغوط النفسية لدى المجموعة التجريبية بين القياس البعدي وقياس المتابعة الذي أجري بعد أسبوعين من توقف البرنامج.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية توصي الباحثة بأجراء المزيد من الدراسات التي تهدف إلى فحض فاعلية البرنامج العلاجية المستند على منحى السلوكي المعرفي على فئات أخرى من ذوي الإعاقة غير أمهات طلاب الدمج العقلي.
Category
Theses and Dissertations