Document
جدوى بناء و تطوير مستودع رقمي للكتب الدراسية بجامعة السلطان قابوس بإستخدام برمجيات مفتوحة المصدر
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2015
Language
Arabic
English abstract
This study aims in its first stage to identify the textbook related requirements of SQU faculty members and textbook keepers and to verify the feasibility of building and developing a digital repository for SQU textbooks using open source software. The study also aims to measure their satisfaction regarding the current process of textbook provision and distribution to the students, identify their views on the absent features that should be accounted for in the proposed repository, and foresee the challenges that may lie ahead of the project. The second stage, in view of the results of the first stage, aims to develop a proposal on the features of the textbook digital repository.
For the data collection, the study adopted the mixed-method approach by combining the quantitative approach using the questionnaire with the qualitative approach using the interview. The researcher used SPSS tool for data analysis.
The study found a number of results, most notably of which are: most faculty members and textbook keepers are moderately satisfied with the current process of textbook provision and distribution to the students, building and developing a digital repository for textbooks using open source software is administratively and academically feasible, and respondents emphasized that using open source software is one of the main features of developing the digital repository. The researcher also found that availability of technical expertise in open source software use and maintenance, availability of SQU technical support, internet and telecom infrastructure and support from the top administration office are the main challenges that may face the implementation of the project. The study also revealed that from the point of view of faculty members there are no differences of statistical significance attributed to age group, academic level, college or academic experience regarding the challenges facing the development of the textbook digital repository.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة في المرحلة الأولى إلى التعرف على احتياجات أعضاء هيئة التدريس ومسؤولي الكتب الدراسية فيما يخص الكتب الدراسية والتحقق من جدوى بناء وتطوير مستودع رقمي للكتب الدراسية بجامعة السلطان قابوس باستخدام برمجيات مفتوحة المصدر، ومدى رضاهم عن الواقع الحالي في عملية توزيع وإتاحة الكتب الدراسية، بالإضافة إلى تصوراتهم الخصائص والمميزات التي يرون وجوب اتصاف المستودع بها، فضلا عن تصوراتهم للتحديات التي قد يواجهها المشروع، وفي المرحلة الثانية هدفت الدراسة إلى وضع تصور أو مقترح يوضح خصائص ومميزات المستودع الرقمي المقترح للكتب الدراسية في ضوء النتائج المتحصل عليها من المرحلة الأولى. وقد اعتمدت الدراسة المنهج المزجي Mixed - Method Approach وذلك عن طريق المزج بين المنهج الكمي باستخدام الاستبانة والمنهج النوعي باستخدام المقابلة، وذلك من أجل جمع البيانات اللازمة للدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة وتحليل البيانات استخدم الباحث برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Statistical Psychological of Social Sciences ( SPSS.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج لعل من أهمها أن أعضاء هيئة التدريس ومسؤولي الكتب الدراسية راضين بدرجة متوسطة عن الوضع الراهن لاختيار وتوزيع الكتب الدراسية. كما أن بناء وتطوير مستودع رقمي باستخدام برمجيات مفتوحة المصدر ذو جدوى تنظيمية وإدارية وأكاديمية كبيرة. وأكد المستجيبون بأن من أهم الخصائص التي يجب أن يتمتع بها المستودع الرقمي هو أن يتم بناؤه وتطويره باستخدام برمجيات مفتوحة المصدر. أما أهم التحديات التي قد يواجهها بناء وتطوير المستودع الرقمي باستخدام برمجيات مفتوحة المصدر هي الخبرة الفنية المتاحة في استخدام وصيانة البرامج الآلية، والدعم الفني في الجامعة والبنية التحتية للاتصالات والإنترنت، وما تقدمه الإدارة العليا من دعم إداري للمستودع الرقمي. كما أن النتائج أثبتت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول التحديات والمعوقات التي تواجه بناء وتطوير المستودع الرقمي للكتب الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس تعزى لمتغيرات: النوع الاجتماعي، الفئة العمرية، الدرجة العلمية الكلية، والخبرة الأكاديمية.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج لعل من أهمها أن أعضاء هيئة التدريس ومسؤولي الكتب الدراسية راضين بدرجة متوسطة عن الوضع الراهن لاختيار وتوزيع الكتب الدراسية. كما أن بناء وتطوير مستودع رقمي باستخدام برمجيات مفتوحة المصدر ذو جدوى تنظيمية وإدارية وأكاديمية كبيرة. وأكد المستجيبون بأن من أهم الخصائص التي يجب أن يتمتع بها المستودع الرقمي هو أن يتم بناؤه وتطويره باستخدام برمجيات مفتوحة المصدر. أما أهم التحديات التي قد يواجهها بناء وتطوير المستودع الرقمي باستخدام برمجيات مفتوحة المصدر هي الخبرة الفنية المتاحة في استخدام وصيانة البرامج الآلية، والدعم الفني في الجامعة والبنية التحتية للاتصالات والإنترنت، وما تقدمه الإدارة العليا من دعم إداري للمستودع الرقمي. كما أن النتائج أثبتت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول التحديات والمعوقات التي تواجه بناء وتطوير المستودع الرقمي للكتب الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس تعزى لمتغيرات: النوع الاجتماعي، الفئة العمرية، الدرجة العلمية الكلية، والخبرة الأكاديمية.
Category
Theses and Dissertations