Document
تقويم كتب التربية الإسلامية في صفوف الحلقة الأولى (1-4) من التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء القيم الإسلامية المناسبة لطلبتها
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2007
Language
Arabic
English abstract
This study aims at evaluating Islamic books for grades (1-4). Cycle one of BE in Oman in the light of Islamic values appropriate for students. In order to achieve the purpose of the study, the researcher had studied some studies, scientific researches and some educational matters which are related to the Islamic values and the characteristics of the Islamic up bringing and growing of the students in cycle one. On the bases of these sources, the researcher put a list of the Islamic values that should be implied in the books of Islam in cycle one. After that the researcher showed the list to a group of experts and specialist in the field of manners and methods of teaching. Then the researcher transformed the list content analysis considering the sentence as a unit for analysis. The researcher saught support from another analysist who analyzed a sample of the Islamic Education Textbooks for the same grades in order to check the reliability of the analysis. There were (27) lessons, (28%) of the overall lessons which numbers (275) lessons. The agreement was (89%).
The main findings of the study:
• A list of (88) Islamic values in the field of monotheism and worship, (27), individuality (20) and life (41).
The values of belief in Allah, prayers, contemplating in the universe, the love and obedience of Allah and faith in Doomsday were mostly presented in the first field with (17.2%-7.1%). The caring about appearances, good manners, the kindness were presented in the second field, (12.2%10.2%). Seeking the useful science, coopreration, and mercy
were presented in the third field, (23.5%-8.6%). A number of recommendations were suggested in the light of these findings. The most important is to take care of Islamic books for grades (1-4) cycle one in order to have a good Islamic Character.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم كتب التربية الإسلامية لصفوف الحلقة الأولى ( 4 - 1 ) من التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء القيم الإسلامية المناسبة لطلبتها، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة قام الباحث بالاطلاع على العديد من الرسائل الجامعية، والبحوث العلمية، والأدبيات التربوية ذات العلاقة بالقيم الإسلامية، وخصائص التربية الإسلامية، ونمو طلبة الحلقة الأولى (1-4) من التعليم الأساسي، ومن خلال تلك المصادر قام الباحث ببناء قائمة بالقيم الإسلامية التي ينبغي أن تتضمنها كتب التربية الإسلامية في صفوف الحلقة الأولى (1-4) من التعليم الأساسي، بعدها قام الباحث بعرض القائمة على مجموعة من الخبراء، والمتخصصين في العلوم الإسلامية، والمناهج وطرق التدريس، وعلم النفس، والمشرفين التربويين، والمعلمين الأوائل، ومعلمي التربية الإسلامية، ومعلمي المجال؛ للتحقق من ملاءمتها للدراسة، ثم قام بتحويل القائمة إلی بطاقة تحليل محتوى أعدها الباحث، معتبرا الجملة وحدة التحليل، وقد استعان الباحث بمحلل آخر، قام بتحليل عينة من دروس التربية الإسلامية المقررة على طلبة صفوف الحلقة الأولى (1-4) من التعليم الأساسي؛ وذلك للتحقق من ثبات التحليل، حيث بلغت (27) درس، بنسبة (28%) من مجموع الدروس المقررة، والبالغ عددها (270) درسا، وبلغت نسبة الاتفاق (89%)، ثم قام الباحث بتحليل بقية الدروس.
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: -
أولا: قائمة بالقيم الإسلامية تألفت من (88) قيمة موزعة على ثلاثة مجالات رئيسة هي: مجال الألوهية والعبودية (27) قيمة، والمجال الفردي (20) قيمة، ومجال الحياة (41)
- ثانية: وقد احتلت قيم: الإيمان بالله تعالى، والمحافظة على الصلاة، والدعاء، والتفكر في مخلوقات الله، ومحبة الله وطاعته، والإيمان باليوم الآخر على أعلى تكرار في المجال الأول، حيث تراوحت نسبتها بين (17.2%- 7.1%)، كما احتلت قيم: المحافظة على المظهر، والاستقامة في السلوك، واليسر في الأمر، والنظام على أعلى تكرار في المجال الثاني، حيث تراوحت نسبتها بين (12.2%- 10.2%)، بينما احتلت قيم: طلب العلم النافع، والتعاون على فعل الخير، والرحمة على أعلى تكرار في المجال الثالث، حيث تراوحت نسبتها بين (23.0%- 8٫6 %).
وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها: ضرورة الاهتمام بكتب التربية الإسلامية في صفوف الحلقة الأولى (1- 4) بما يضمن احتواءها على القيم الإسلامية التي تحقق بناء الشخصية المسلمة.
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: -
أولا: قائمة بالقيم الإسلامية تألفت من (88) قيمة موزعة على ثلاثة مجالات رئيسة هي: مجال الألوهية والعبودية (27) قيمة، والمجال الفردي (20) قيمة، ومجال الحياة (41)
- ثانية: وقد احتلت قيم: الإيمان بالله تعالى، والمحافظة على الصلاة، والدعاء، والتفكر في مخلوقات الله، ومحبة الله وطاعته، والإيمان باليوم الآخر على أعلى تكرار في المجال الأول، حيث تراوحت نسبتها بين (17.2%- 7.1%)، كما احتلت قيم: المحافظة على المظهر، والاستقامة في السلوك، واليسر في الأمر، والنظام على أعلى تكرار في المجال الثاني، حيث تراوحت نسبتها بين (12.2%- 10.2%)، بينما احتلت قيم: طلب العلم النافع، والتعاون على فعل الخير، والرحمة على أعلى تكرار في المجال الثالث، حيث تراوحت نسبتها بين (23.0%- 8٫6 %).
وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها: ضرورة الاهتمام بكتب التربية الإسلامية في صفوف الحلقة الأولى (1- 4) بما يضمن احتواءها على القيم الإسلامية التي تحقق بناء الشخصية المسلمة.
Category
Theses and Dissertations