Document
Language learning strategies of Omani secondary school graduates enrolled in the first year at Sultan Qaboos University
Publisher
Sultan Qaboos University
Gregorian
2003
Language
English
English abstract
This study was undertaken to investigate the language learning strategies (LLSs) that Omani students employ in learning English as a foreign language with reference to:
a) Seven strategy categories (listening, speaking, reading, writing, grammar,
vocabulary and general strategies).
b) Cognitive and metacognitive strategies.
The present study made an attempt to look for patterns of variation by gender, stream, parent's educational level and proficiency levels.
A total of (708) third secondary school graduates enrolled in the first year at the Sultan Qaboos University participated in this study. Subjects completed a 45- item questionnaire covering the strategy categories mentioned earlier
The results of the present study showed that Omani third secondary students are medium-strategy users and that the two strategy categories that were used most often were grammar and vocabulary strategies with means of 3.40 and 3.37 respectively. The findings also indicated that students almost always used cognitive strategies more than metacognitive strategies.
The results also indicated that the females in the sample were better in the use of the LLSs than the males. The females also used more cognitive and metacognitive strategies than the males. The results also reveal that there were significant differences regarding father's educational level and proficiency levels on the use of the LLSs. However no such significant differences were found concerning the effect of stream and mother's educational level on the use of the LLSs.
In the light of the findings, implications and recommendations were suggested.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات تعلم اللغة التي يستخدمها الطلبة العمانيون أثناء تعلمهم اللغة الانجليزية كلغة اجنبية ، وقد استخدمت الدراسة استبانة تحتوي على:
1. سبعة محاور هي: الاستماع ، التحدث ، القراءة و الكتابة ، القواعد، المفردات ، واستراتيجيات عامة. 2. مهارات معرفية ( Cognitive) ومهارات تطبيقية ( Metacognitive ).
كما هفت الدراسة إلى تحديد اثر الجنس ، التخصص ( العلمي ، الأدبي ) ، المستوى التعليمي للوالدين ، والمستوى اللغوي للطلبة ( Proficiency Level ) في استخدام استراتيجيات تعلم اللغة.
شملت الدراسة ( 708 ) طالب وطالبة من خريجي الثانوية العامة بفرعيها ( العلمي والادبي ) الملتحقين بجامعة السلطان قابوس .
أظهرت النتائج الاحصائية للدراسة الاتي:
1. اكثر الاستراتيجيات استخداما للطلبة العمانيين هي استراتيجيات القواعد والمفردات ، واقلها استخداما هي
استراتيجيات الاستماع ، هذا فضلا على أن النتائج اظهرت ان الطلبة العمانيين اكثر استخداما للمهارات المعرفية عن
المهارات التطبيقية.
2. أوضحت النتائج أن الاناث افضل من الذكور في استخدام استراتيجيات تعلم اللغة ، كما أن الاناث اكثر استخداما للمهارات المعرفية والتطبيقية من الذكور.
3. لم تظهر النتائج اي فروق ذو دلالة إحصائية لأثر التخصص ( العلمي ، الأدبي ) على استخدام استراتيجيات تعلم
اللغة.
4. اظهرت النتائج أن هناك فروقا ذا دلالة إحصائية لأثر المستوى التعليمي للاب على استخدام استراتيجيات تعلم اللغة ،
ولكن لم تكن هناك أي فروق ذي دلالة إحصائية لأثر المستوى التعليمي للام على استخدام هذه الاستراتيجيات.
5. اظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقا ذا دلالة إحصائية لأثر المستوى التحصيلي للطالب على استخدام استراتيجيات
تعلم اللغة.
1. سبعة محاور هي: الاستماع ، التحدث ، القراءة و الكتابة ، القواعد، المفردات ، واستراتيجيات عامة. 2. مهارات معرفية ( Cognitive) ومهارات تطبيقية ( Metacognitive ).
كما هفت الدراسة إلى تحديد اثر الجنس ، التخصص ( العلمي ، الأدبي ) ، المستوى التعليمي للوالدين ، والمستوى اللغوي للطلبة ( Proficiency Level ) في استخدام استراتيجيات تعلم اللغة.
شملت الدراسة ( 708 ) طالب وطالبة من خريجي الثانوية العامة بفرعيها ( العلمي والادبي ) الملتحقين بجامعة السلطان قابوس .
أظهرت النتائج الاحصائية للدراسة الاتي:
1. اكثر الاستراتيجيات استخداما للطلبة العمانيين هي استراتيجيات القواعد والمفردات ، واقلها استخداما هي
استراتيجيات الاستماع ، هذا فضلا على أن النتائج اظهرت ان الطلبة العمانيين اكثر استخداما للمهارات المعرفية عن
المهارات التطبيقية.
2. أوضحت النتائج أن الاناث افضل من الذكور في استخدام استراتيجيات تعلم اللغة ، كما أن الاناث اكثر استخداما للمهارات المعرفية والتطبيقية من الذكور.
3. لم تظهر النتائج اي فروق ذو دلالة إحصائية لأثر التخصص ( العلمي ، الأدبي ) على استخدام استراتيجيات تعلم
اللغة.
4. اظهرت النتائج أن هناك فروقا ذا دلالة إحصائية لأثر المستوى التعليمي للاب على استخدام استراتيجيات تعلم اللغة ،
ولكن لم تكن هناك أي فروق ذي دلالة إحصائية لأثر المستوى التعليمي للام على استخدام هذه الاستراتيجيات.
5. اظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقا ذا دلالة إحصائية لأثر المستوى التحصيلي للطالب على استخدام استراتيجيات
تعلم اللغة.
Category
Theses and Dissertations