Document
معايير ضبط الجودة في المكتبات األكاديمية.
Contributors
العوفي, علي بن سيف., Author
الحجي, خلفان بن زهران., Author
Publisher
جمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي.
Gregorian
2018
Language
Arabic
Subject
Member of
Resource URL
Citation
البداعية, شيماء بنت سعود، العوفي, علي بن سيف، والحجي, خلفان بن زهران (2018). معايير ضبط الجودة في المكتبات األكاديمية، مجلة دراسات المعلومات والتكنولوجيا، (1)، 1-24.
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق معايير ضبط الجودة في المكتبات األكاديمية بجامعة السلطان
ً قابوس، وذلك استنادا على معايير مكتبات التعليم العالي ومؤشرات »دوبي« )Dube ،) ً إضافة إلى الكشف عن
ُ الصعوبات التي تحد من تطبيق تلك المعايير. واعتمدت الدراسة على المنهج المزجي، واستخدمت االستبانة
كأداة لجمع البيانات الكمية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم 109 ُ موظفين، بينما استخدمت المقابلة
الشفوية شبه المقيدة، كأداة تكميلية للحصول على بيانات مفصلة ومتعمقة في موضوع الدراسة. وبلغ عدد
االستبانات الصالحة للتحليل 85 ُ استبانة، في حين استخدم التحليل الموضوعي )Analysis Thematic )لتحليل
البيانات النوعية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
ٍ كشفت الدراسة عن وجود تطبيق عال إلى متوسط لمعايير ضبط الجودة في المكتبات األكاديمية
بالجامعة، إذ حصل معيار الدور التعليمي على أعلى درجة موافقة في تطبيقه، وبلغ متوسطه
الحسابي 10.4 ،في حين حصل معيار البنية األساسية والمرافق على أدنى درجة موافقة في
تطبيقه، وبلغ متوسطه الحسابي 37.3.
ً أظهرت النتائج فروقا ذات داللة إحصائية عند مستوى الداللة =05α.0 ً تبعا لمتغير الخبرة في محور
معيار خدمات المعلومات ولصالح ذوي الخبرات التي تفوق 15 سنة.
أفاد 75 %من العاملين في المكتبات األكاديمية بالجامعة، بوجود صعوبات إدارية، ومالية، وتقنية،
ِ ولغوية، تحد من تطبيقهم لمعايير ضبط الجودة.
خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، وأهمها: تأسيس لجنة مختصة بضبط الجودة في المكتبة
مهمتها تهيئة المناخ التنظيمي المناسب لتطبيق الجودة، واإلشراف على تنفيذ عملياتها، وحل الصعوبات
التي تعترض تطبيقها.
ً قابوس، وذلك استنادا على معايير مكتبات التعليم العالي ومؤشرات »دوبي« )Dube ،) ً إضافة إلى الكشف عن
ُ الصعوبات التي تحد من تطبيق تلك المعايير. واعتمدت الدراسة على المنهج المزجي، واستخدمت االستبانة
كأداة لجمع البيانات الكمية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم 109 ُ موظفين، بينما استخدمت المقابلة
الشفوية شبه المقيدة، كأداة تكميلية للحصول على بيانات مفصلة ومتعمقة في موضوع الدراسة. وبلغ عدد
االستبانات الصالحة للتحليل 85 ُ استبانة، في حين استخدم التحليل الموضوعي )Analysis Thematic )لتحليل
البيانات النوعية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
ٍ كشفت الدراسة عن وجود تطبيق عال إلى متوسط لمعايير ضبط الجودة في المكتبات األكاديمية
بالجامعة، إذ حصل معيار الدور التعليمي على أعلى درجة موافقة في تطبيقه، وبلغ متوسطه
الحسابي 10.4 ،في حين حصل معيار البنية األساسية والمرافق على أدنى درجة موافقة في
تطبيقه، وبلغ متوسطه الحسابي 37.3.
ً أظهرت النتائج فروقا ذات داللة إحصائية عند مستوى الداللة =05α.0 ً تبعا لمتغير الخبرة في محور
معيار خدمات المعلومات ولصالح ذوي الخبرات التي تفوق 15 سنة.
أفاد 75 %من العاملين في المكتبات األكاديمية بالجامعة، بوجود صعوبات إدارية، ومالية، وتقنية،
ِ ولغوية، تحد من تطبيقهم لمعايير ضبط الجودة.
خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، وأهمها: تأسيس لجنة مختصة بضبط الجودة في المكتبة
مهمتها تهيئة المناخ التنظيمي المناسب لتطبيق الجودة، واإلشراف على تنفيذ عملياتها، وحل الصعوبات
التي تعترض تطبيقها.
Category
Journal articles