Document
قياس جودة خدمات المعلومات في المكتبة المركزية للمعاهد الصحية بالوطية - سلطنة عمان: دراسة تقييمية باعتماد نموذج +LibQUAL.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2012
Language
Arabic
Subject
English abstract
The study intended to measure the quality of the services in Wattaya Campus Central Library based on a modified LibQUAL+ survey that measures the quality of the library services which determines the differences between users' expectations and perceptions. A stratified random sample that is constituted of the undergraduates and faculty members of Muscat Nursing Institute (MNI) and the Institute of Health Sciences (IHS) was used in the study. The total number of the participants was 309 (n=309). A modified, Arabic translated format of LibQUALt survey, which was developed by the Association of Research Libraries, was adopted in the study. LibQUAL+ survey measures the services quality based on the differences between the mean scores of the users' perceived and expected level of services. It tested four dimensions of service quality which were: Affect of Service, Library as a Place, Information Control and Access to Information. The most important results of the study were:
1. All attributes of service quality in the Central Library did not meet the users' expectations, but that does not mean it lacks quality.
2. The Information Control and Library as a Place dimensions were the most problematic, while Affect of Service dimension was the least problematic amongst others.
3. The most important issues that need improvement were: modem equipment or tools that ease the access to information, library space, and availability of remote access to electronic information respectively.
4. There were statistically significant differences between faculty and students in their perception about the library services. In particular, they differ in their expectations about three service dimensions. Moreover, there were significant differences in Affect of Service and Information Control between the respondents from different disciplines. 5. WCCL's most noteworthy performance was in the area of Affect of Service dimension, followed by Access to Information, then Library as a Place and finally the least performance was scored for Information Control.
In light of these results, the study came out with some recommendations as follows:
1. To implement an annual strategic plan for the evaluation of the library services.
2. To review the current acquisition and circulation policies followed in the Central Library, and change them substantially.
3. To activate the role of the "Advisory Committee" in order to enhance the services' quality at the Central Library and its branches.
4. To implement the latest LibQUAL+ model in the Central Library and its branches every two years, and to subscribe in the electronic version of LibQUAL+.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى قياس جودة خدمات المعلومات في المكتبة المركزية لمعاهد العلوم الصحية بالوطية وفقا لنموذج معدل من أداة +LibQUAL المعنية بقياس انطباع وتوقعات المستفيدين من المكتبة. وقد اتخذت الدراسة عينة طبقية من طلاب وأعضاء الهيئة التدريسية لكل من معهدي مسقط للتمريض والعلوم الصحية ليمثلوا أفراد مجتمع الدراسة الحالية كونهم المستفيدين الأوليين من المكتبة حيث وصل عدد المشمولين في الدراسة (۳۰۹) فردا.
استخدمت الدراسة نسخة ۲۰۰۳ من استبانة +LibQUAL التي طورت من قبل جمعية المكتبات البحثية الأمريكية (ARL)، بعد إجراء بعض التعديلات عليها وتعريبها لتلائم بيئة الدراسة الحالية. لقد اختبرت الأداة أربعة محاور في جودة الخدمات وهي تأثير الخدمة، والمكتبة كمكان، والتحكم بالمعلومات، والوصول إلى المعلومات. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج المهمة كالآتي:
1. إن جودة الخدمات في المكتبة المركزية لم ترقى إلى تطلعات المستفيدين، ولكن هذا لا يعني أنها تفتقر إلى الجودة. ۲. إن محوري التحكم في المعلومات والمكتبه كمكان كانا الاقل أداء، بينما كان محور تأثير الخدمة الأفضل اداء بين جميع المحاور. 3. إن أهم العناصر التي تحتاج إلى تحسين وتطوير في المكتبة هي كالآتي: توفير الأدوات والأجهزة اللازمة لتسهيل الوصول إلى المعلومات، وزيادة مساحة المكتبه، وتوفير خدمة الوصول للمعلومات الكترونية على التوالي. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الإنطباع عن جودة الخدمات بين الطلاب وأعضاء الهيئة الأكاديمية المشمولين في الدراسة. حيث أنهم اختلفوا في مستوى توقعاتهم عند ثلاثة قضايا من محاور الخدمة. بينما لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المبحوثين من مختلف التخصصات حول انطباعهم وتوقعاتهم عن
المحاور الأربعة. ه. إن أفضل أداء للمكتبة حسب محاور الخدمة مرتبا من الأعلى إلى الأدني جاء كالأتي: أولا محور تأثير الخدمة، ثم الوصول للمعلومات، ثم المكتبة كمكان وأخيرا التحكم بالمعلومات.
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها ، خرجت الدراسة ببعض التوصيات أهمها:
١. تنفيذ استراتيجية وخطة عمل سنوية للتقييم الدوري لخدمات المكتبة.
۲. مراجعة سياسات التزويد والإعارة التي تتبعها المكتبة وإجراء تعديلات جوهرية فيها.
٣. تفعيل دور لجنة الإشراف على المكتبات (Library Advisory Committee) للإرتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية وفرعيها.
4. تطبيق أداة +LibQUAL في المكتبة وفرعيها كل سنتين، واقتراح اشتراك المكتبة المركزية في نسخة+LibQUAL الإلكترونية.
استخدمت الدراسة نسخة ۲۰۰۳ من استبانة +LibQUAL التي طورت من قبل جمعية المكتبات البحثية الأمريكية (ARL)، بعد إجراء بعض التعديلات عليها وتعريبها لتلائم بيئة الدراسة الحالية. لقد اختبرت الأداة أربعة محاور في جودة الخدمات وهي تأثير الخدمة، والمكتبة كمكان، والتحكم بالمعلومات، والوصول إلى المعلومات. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج المهمة كالآتي:
1. إن جودة الخدمات في المكتبة المركزية لم ترقى إلى تطلعات المستفيدين، ولكن هذا لا يعني أنها تفتقر إلى الجودة. ۲. إن محوري التحكم في المعلومات والمكتبه كمكان كانا الاقل أداء، بينما كان محور تأثير الخدمة الأفضل اداء بين جميع المحاور. 3. إن أهم العناصر التي تحتاج إلى تحسين وتطوير في المكتبة هي كالآتي: توفير الأدوات والأجهزة اللازمة لتسهيل الوصول إلى المعلومات، وزيادة مساحة المكتبه، وتوفير خدمة الوصول للمعلومات الكترونية على التوالي. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الإنطباع عن جودة الخدمات بين الطلاب وأعضاء الهيئة الأكاديمية المشمولين في الدراسة. حيث أنهم اختلفوا في مستوى توقعاتهم عند ثلاثة قضايا من محاور الخدمة. بينما لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المبحوثين من مختلف التخصصات حول انطباعهم وتوقعاتهم عن
المحاور الأربعة. ه. إن أفضل أداء للمكتبة حسب محاور الخدمة مرتبا من الأعلى إلى الأدني جاء كالأتي: أولا محور تأثير الخدمة، ثم الوصول للمعلومات، ثم المكتبة كمكان وأخيرا التحكم بالمعلومات.
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها ، خرجت الدراسة ببعض التوصيات أهمها:
١. تنفيذ استراتيجية وخطة عمل سنوية للتقييم الدوري لخدمات المكتبة.
۲. مراجعة سياسات التزويد والإعارة التي تتبعها المكتبة وإجراء تعديلات جوهرية فيها.
٣. تفعيل دور لجنة الإشراف على المكتبات (Library Advisory Committee) للإرتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية وفرعيها.
4. تطبيق أداة +LibQUAL في المكتبة وفرعيها كل سنتين، واقتراح اشتراك المكتبة المركزية في نسخة+LibQUAL الإلكترونية.
Category
Theses and Dissertations