Document
مدى فاعلية تبادل الزيارات بين معلمي التربية الإسلامية و معلماتها في إنمائهم المنهي و معوقاتها من وجهة نظرهم بسلطنة عمان.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2014
Language
Arabic
English abstract
This study aimed to identify the effectiveness of the exchange of visits between the Islamic education teachers, and the obstacles that prevent the application of them.
To achieve the objectives of the study the researcher prepared a questionnaire made of (37) items, distributed into two axis. The questionnaire was offered to ho arbitrators to check its validity, and stability using the equation alpha Cronbach's internal consistency and has reached coefficient of persistence (0.75). The study sample consisted of 400 male and female teachers of Islamic education teachers.
The results of the study showed that the exchange of visits between the Islamic education teachers got a high degree and has an important role in professional growth among them, and that the teacher was the more obstructive to the exchange of visits with a mean total (4.07), and followed by educational supervisors with a mean total (4.04), then the school administrations with a mean total (3.39). The results also showed that the existence of differences statistically significant at the level (a =0.05) between the responses of teachers to the constraints of the exchange of visits in favor of school administrators and teachers, while there are no significant differences that were statistically significant between the responses of teachers to the constraints to the exchange of visits between the Islamic education teachers in relation to the educational supervisor attributed to the province variable.
Moreover, the results showed the absence of significant differences that were statistically significant at the level (a =0.05) between the responses of teachers hampered the exchange of visits between the Islamic education teachers regarding the school administrations. The researcher presented a set of recommendations
such as ; reducing the administrative load and the writing on the supervisors, teachers and assigned that to other employees, activating the electronic communication in order to activate such methods instead of the official correspondence paper, which takes a long time.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية تبادل الزيارات بين معلمي التربية الإسلامية، والمعوقات التي تحول دون تطبيقها من وجهة نظر المعلمين بمحافظتي الشرقية شمال وجنوب.
التحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة مكونة من (۳۷) فقرة، موزعة على محورين الأول:
مجالات الإفادة، والثاني: المعوقات من تبادل الزيارات بين المعلمين، وعرضت الاستبانة على أربعين محكمة التأكد من صدقها، كما تم حساب ثباتها باستخدام معادلة ألفا كرونباخ للاتساق الداخلي، وقد بلغ معامل ثباته ( 0. 75)، تكونت عينة الدراسة من (400) معلم ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن تبادل الزيارات بين معلمي التربية الإسلامية لها فاعلية في نموهم المهني بدرجة عالية، وأن المعلم أكثر معوق لتبادل الزيارات بمتوسط حسابي بلغ (407)، ويليهم المشرفون التربويون بمتوسط حسابي بلغ (2004)، ثم إدارات المدارس بمتوسط حسابي بلغ (۳۰۳۹)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة (a= 0 . 05) بين استجابات المعلمين المعوقات تبادل الزيارات تعود إلى إدارات المدارس والمعلمين في حين أنها لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية يتعلق بالمشرف التربوي يعزي لمتغير المحافظة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( = 0. 5 ) بين استجابات المعلمين لمعوقات تبادل الزيارات بين معلمي التربية الإسلامية فيما يتعلق بإدارات المدارس.
كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين لمعوقات تبادل الزيارات بين المعلمين فيما يتعلق بالمشرف التربوي تعود للذكور يعزي لمتغير النوع. وقدم الباحث مجموعة من التوصيات منها: تخفيف الأعباء الإدارية على المشرفين والمعلمين وإسنادها إلى موظفين آخرين، وتفعيل التواصل الإلكتروني من أجل تفعيل مثل هذه الأساليب بدلا من المخاطبات الرسمية الورقية التي تأخذ وقتا طويلا.
التحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة مكونة من (۳۷) فقرة، موزعة على محورين الأول:
مجالات الإفادة، والثاني: المعوقات من تبادل الزيارات بين المعلمين، وعرضت الاستبانة على أربعين محكمة التأكد من صدقها، كما تم حساب ثباتها باستخدام معادلة ألفا كرونباخ للاتساق الداخلي، وقد بلغ معامل ثباته ( 0. 75)، تكونت عينة الدراسة من (400) معلم ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن تبادل الزيارات بين معلمي التربية الإسلامية لها فاعلية في نموهم المهني بدرجة عالية، وأن المعلم أكثر معوق لتبادل الزيارات بمتوسط حسابي بلغ (407)، ويليهم المشرفون التربويون بمتوسط حسابي بلغ (2004)، ثم إدارات المدارس بمتوسط حسابي بلغ (۳۰۳۹)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة (a= 0 . 05) بين استجابات المعلمين المعوقات تبادل الزيارات تعود إلى إدارات المدارس والمعلمين في حين أنها لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية يتعلق بالمشرف التربوي يعزي لمتغير المحافظة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( = 0. 5 ) بين استجابات المعلمين لمعوقات تبادل الزيارات بين معلمي التربية الإسلامية فيما يتعلق بإدارات المدارس.
كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين لمعوقات تبادل الزيارات بين المعلمين فيما يتعلق بالمشرف التربوي تعود للذكور يعزي لمتغير النوع. وقدم الباحث مجموعة من التوصيات منها: تخفيف الأعباء الإدارية على المشرفين والمعلمين وإسنادها إلى موظفين آخرين، وتفعيل التواصل الإلكتروني من أجل تفعيل مثل هذه الأساليب بدلا من المخاطبات الرسمية الورقية التي تأخذ وقتا طويلا.
Category
Theses and Dissertations