Document
The process writing approach in Omani cycle two schools :|bteachers' perceptions and classroom practices
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2016
Language
English
English abstract
The present study investigated four main aspects related to the process writing approach in EFL writing in Oman: teachers' perceptions of the process writing approach, the instructional strategies they use in teaching writing, the challenges they face when implementing the process writing approach and the suggestion they suggest to overcome these challenges.
To answer the research questions, three instruments were used: a questionnaire, an observation checklist, and a semi-structured interview. The study was conducted with grades (5-10) Cycle Two Basic Education teachers in Batina North Region for the academic year 2015-2016. The sample for the questionnaire consisted of about 20% of Cycle Two (5-10) teachers (133 teachers). The sample of the observation consisted of 20 teachers.
Analysis of EFL teachers' responses and their classroom practices showed:
1. Teachers' insufficient knowledge of the process writing approach.
2. A heavy reliance on a limited number of teaching writing techniques
(brainstorming, group writing) and the absence of well-structured techniques such as outlining, conferencing, and editing,
3. A clear attribution of the difficulties to three main reasons: first, students' limited
linguistic knowledge which does not help them to express their ideas or use language to constructing meaning. Second, teachers themselves lack sufficient training in the process writing approach and its implications and teaching strategies, and third, the insufficient help that the Teacher's Book provides on how to implement the process writing approach through a variety of techniques.
In the light of the findings of this study, some implications for EFL teachers, in-service teachers training, and for curriculum development are given. Also, further research studies are recommended
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على وجهات نظر معلمي ومعلمات اللغة الانجليزية حول طريقة تدريس مهارة الكتابة باللغة الانجليزية عن طريق التركيز على "عملية الكتابة " نفسها وهو ما يعرف باللغة الأنجليزية"Process writing على ثلاث مراحل : مرحلة ما قبل الكتابة (التمهيد) ومرحلة الكتابه و مرحلة مابعد الكتابة ,كما تهدف أيضا إلى الأطلاع على طرق تدريس مهارة الكتابة بمدارس محافظة شمال الباطنة .
تم جمع البيانات من خلال ثلاث أدوات : الأداة الأولى استبانة التعرف على آراء المعلمين في دور هذا النوع من الكتابة في الفهم الكتابي وكذلك الصعوبات التي تواجه معلمي ومعلمات اللغة الانجليزية في تطبيقه. اضافة الى التعرف على الاحتياجات التدريبية للمعلمين والمعلمات في هذا النوع من التدريس. الأداة الثانية الملاحظة الصفية: والتي تم تنفيذها على صفوف الخامس والعاشر كونهما مدخل ومخرج الحلقة الثانية التعرف على أساليب التدريس التي يستخدمها معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في تدريس مهارة الكتابة الأداة الثالثة: أداة المقابلة للتعرف أكثر على الجوانب الثلاثة للدراسة اشتمل مجتمع الدراسة على جميع معلمي اللغة الانجليزية ومعلماتها الذين يدرسون في مدارس الحلقة الثانية في محافظة شمال الباطنة عينة الدراسة اشتملت على قسمين: عينة لتطبيق الاستبانة التي شكلت 20% من مجتمع الدراسة وعينة لتطبيق الملاحظة الصفية التي تألفت من 20 معلما ومعلمة .
وأظهرت نتائج تحلیل استجابات المعلمين وممارساتهم الصفية الأتي:
1. هناك تمييز جيد بين معلمي اللعة الأنجليزية ومعلماتها العمانيون بمفهوم (Process Writing) في حين لايمتلكون المعرفة الكافية لتفعيل هذا النوع من التدريس في الصفوف التي يقومون بتدريسها. 2. هناك اعتماد كبير على عدد محدد من استراتيجيات تدريس مهارة الكتابة وغياب الاستراتيجيات الأكثر تعقيدا والتي تتطلب فهما وجهدا أكبر من قبل المعلم 3. يعزو المعلمون الصعوبات التي تواجههم في تفعيل (Process writing) إلى ثلاثة أسباب رئيسية: أولها ضعف القدرة اللغوية للطلاب , وثانيها قلة التدريب المقدم لهم في ما يتعلق ب (Process writing والاستراتيجيات المتعلقة بها, وثالثها إلى أن كتاب المعلم لايقدم التوجيه الوافي في هذا الجانب على ضوء النتائج السابقة قدمت الباحثة عددا من الاقتراحات التي قد تفيد مطوري المناهج الدراسية وكذلك القائمين على اعداد المعلمين. كما قدمت الباحثة عددا من التوصيات لإجراء دراسات مستقبلية ذات علاقة بموضوع الدراسة الحالية.
تم جمع البيانات من خلال ثلاث أدوات : الأداة الأولى استبانة التعرف على آراء المعلمين في دور هذا النوع من الكتابة في الفهم الكتابي وكذلك الصعوبات التي تواجه معلمي ومعلمات اللغة الانجليزية في تطبيقه. اضافة الى التعرف على الاحتياجات التدريبية للمعلمين والمعلمات في هذا النوع من التدريس. الأداة الثانية الملاحظة الصفية: والتي تم تنفيذها على صفوف الخامس والعاشر كونهما مدخل ومخرج الحلقة الثانية التعرف على أساليب التدريس التي يستخدمها معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في تدريس مهارة الكتابة الأداة الثالثة: أداة المقابلة للتعرف أكثر على الجوانب الثلاثة للدراسة اشتمل مجتمع الدراسة على جميع معلمي اللغة الانجليزية ومعلماتها الذين يدرسون في مدارس الحلقة الثانية في محافظة شمال الباطنة عينة الدراسة اشتملت على قسمين: عينة لتطبيق الاستبانة التي شكلت 20% من مجتمع الدراسة وعينة لتطبيق الملاحظة الصفية التي تألفت من 20 معلما ومعلمة .
وأظهرت نتائج تحلیل استجابات المعلمين وممارساتهم الصفية الأتي:
1. هناك تمييز جيد بين معلمي اللعة الأنجليزية ومعلماتها العمانيون بمفهوم (Process Writing) في حين لايمتلكون المعرفة الكافية لتفعيل هذا النوع من التدريس في الصفوف التي يقومون بتدريسها. 2. هناك اعتماد كبير على عدد محدد من استراتيجيات تدريس مهارة الكتابة وغياب الاستراتيجيات الأكثر تعقيدا والتي تتطلب فهما وجهدا أكبر من قبل المعلم 3. يعزو المعلمون الصعوبات التي تواجههم في تفعيل (Process writing) إلى ثلاثة أسباب رئيسية: أولها ضعف القدرة اللغوية للطلاب , وثانيها قلة التدريب المقدم لهم في ما يتعلق ب (Process writing والاستراتيجيات المتعلقة بها, وثالثها إلى أن كتاب المعلم لايقدم التوجيه الوافي في هذا الجانب على ضوء النتائج السابقة قدمت الباحثة عددا من الاقتراحات التي قد تفيد مطوري المناهج الدراسية وكذلك القائمين على اعداد المعلمين. كما قدمت الباحثة عددا من التوصيات لإجراء دراسات مستقبلية ذات علاقة بموضوع الدراسة الحالية.
Category
Theses and Dissertations