Document
Teachers' evaluation of EFL texbooks used in the Omani basic education schools
Publisher
Sultan Qaboos University
Gregorian
2008
Language
English
English abstract
The purpose of this study was two fold – first, to involve teachers in the process of evaluating the EFL textbooks used in the Omani Basic Education schools and second, to develop a tool to be used by the teachers in the process of evaluation. The researcher formulated three research questions. (1) What are the relevant criteria for evaluating the Omani EFL textbooks used in Basic Education schools, (2) How far do the textbooks match the evaluative criteria?, and (3) Does the teachers' evaluation of textbooks vary according to gender and years of teaching experience?
To answer the first question, the researcher developed a checklist including 43 questions to be used by teachers for evaluating the textbooks. For questions two and three, the analysis showed that the criteria matched the Omani EFL textbooks. It also revealed that there was no statistically significant difference between teachers' evaluation of textbooks in terms of gender and years of experience.
The researcher recommended the Ministry of Education to evaluate the Basic Education textbooks and involve teachers in this process. He also recommended Colleges of Education to offer a course in evaluating the ELT materials.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
سعت هذه الدراسة إلى تحقيق هدفين - الأول إشراك المعلمين في تقويم كتب اللغة الإنجليزية المستخدمة بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان والثاني تصميم أداة الاستخدامها من قبل المعلمين في عملية التقويم.
واشتملت الدراسة على ثلاثة أسئلة وهي:
(1) ما المعايير المناسبة لتقويم كتب اللغة الإنجليزية المستخدمة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان؟
(2) ما مدى تطابق هذه الكتب مع معايير التقييم؟
(3) هل يختلف تقويم المعلمين لكتب اللغة الإنجليزية باختلاف الجنس وسنوات الخبرة في التدريس؟
وللإجابة على السؤال الأول قام الباحث بإعداد قائمة بالمعايير المناسبة لعملية التقويم تتكون من ثلاثة محاور اشتملت على ثلاثة وأربعين معيارا أو سؤالا لاستخدامها من قبل المعلمين خلال عملية تقييم الكتب.
أما بالنسبة للسؤالين الثاني والثالث فقد أوضحت نتائج الدراسة أن المعايير مطابقة الكتب اللغة الإنجليزية المستخدمة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين. كما أوضحت النتائج أيضا عدم وجود فرق في التقويم بين المعلمين من حيث الجنس وسنوات الخبرة.
وقد أوصى الباحث بضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بتقويم الكتب المستخدمة في مدارس التعليم الأساسي وإشراك المعلمين في عملية التقويم. كما أوصى الباحث أيضا كليات التربية بإدراج مقررات دراسية تعنى بتزويد المعلمين الطلاب بمهارات تقويم الكتب.
واشتملت الدراسة على ثلاثة أسئلة وهي:
(1) ما المعايير المناسبة لتقويم كتب اللغة الإنجليزية المستخدمة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان؟
(2) ما مدى تطابق هذه الكتب مع معايير التقييم؟
(3) هل يختلف تقويم المعلمين لكتب اللغة الإنجليزية باختلاف الجنس وسنوات الخبرة في التدريس؟
وللإجابة على السؤال الأول قام الباحث بإعداد قائمة بالمعايير المناسبة لعملية التقويم تتكون من ثلاثة محاور اشتملت على ثلاثة وأربعين معيارا أو سؤالا لاستخدامها من قبل المعلمين خلال عملية تقييم الكتب.
أما بالنسبة للسؤالين الثاني والثالث فقد أوضحت نتائج الدراسة أن المعايير مطابقة الكتب اللغة الإنجليزية المستخدمة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين. كما أوضحت النتائج أيضا عدم وجود فرق في التقويم بين المعلمين من حيث الجنس وسنوات الخبرة.
وقد أوصى الباحث بضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بتقويم الكتب المستخدمة في مدارس التعليم الأساسي وإشراك المعلمين في عملية التقويم. كما أوصى الباحث أيضا كليات التربية بإدراج مقررات دراسية تعنى بتزويد المعلمين الطلاب بمهارات تقويم الكتب.
Category
Theses and Dissertations