Document
تقويم أسئلة كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء المستويات المعرفية.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2003
Language
Arabic
English abstract
The aim of this study was to evaluate the questions in the Islamic textbooks at the secondary school stage according to Bloom's taxonomy. the main questions are : 1- To what extent do the questions in the Islamic textbooks consider Bloom's taxonomy of different cognitive levels ? . 2- To what extent do the cognitive levels differ according to the branches of Islamic Education subject ?. 3- To what extent do the cognitive levels differ according to the semesters ? . The sample of the study consists of (1267) questions. Instruments of the study were list of the behavioral statements for cognitive levels and content analysis checklist for analyzing the questions To answer the first question , percent and frequencies were obtained by the use of SPSS .To answer questions two and three OneWay Anova was used and Schefee pairwise comparisons. . The result of the study reveal that the questions of the Islamic textbooks in secondary stage were distributed in an unbalanced way. Also, the results show that there is a significcant difference at (oc=0.05) in favor of a good distribution for Al-Sera . In addition to that the results show a significant diffenene at(oc=0.05) in favor of good distribution for the first semester in the second secondary class. In accordance with the results of the study the researcher recommends the followins : - When determining the objectives it is necessary to consider all levels and It is necessary to consider the balance between the different cognitive levels.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم أسئلة كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء تصنيف بلوم للمستويات المعرفية ، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1- ما مدى مراعاة أسئلة كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية للمستويات المعرفية المختلفة في ضوء تصنیف بلوم ؟ ۲- إلى أي مدى تختلف مستويات الأسئلة باختلاف فروع مادة التربية الإسلامية ؟ ٣- إلى أي مدى تختلف مستويات الأسئلة باختلاف الفصل الدراسي ؟
وقد شملت العينة جميع هذه الأسئلة وعددها (۱۲۹۷) سؤالا ، وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة بالأفعال السلوكية للمستويات المعرفية ، ويطاقة تحليل المضمون لتحليل أسئلة الكتب . وللإجابة عن السؤال الأول قام الباحث باستخراج التكرارات والنسب المئوية للمستويات
المعرفية التي تقيسها هذه الأسئلة عن طريق استخدام الرزم الإحصائية (SPSS) .
وللتوصل إلى إجابة السؤالين الثاني والثالث المتعلقين بمدى الاختلاف بين المستويات المعرفية وكل من فروع المادة والفصل الدراسي استخدم الباحث تحليل التباين الأحادي (OneWay Anova) ، كما تم استخدام أسلوب " شافيه " (Scheffe) لعقد المقارنات البعدية بينهما .
, وقد توصلت الدراسة إلى أن أسئلة كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية توزعت على المستويات المعرفية بطريقة غير متوازنة ، وأسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في توزيع مستويات الأسئلة على فروع المادة لصالح فرع السيرة ، كما أظهرت الدراسة نفس الفروق في توزيع الأسئلة على الفصول الدراسية لصالح الفصل الأول من الصف الثاني الثانوي .
وفي ضوء النتائج خلصت الدراسة إلى عدة توصيات وجهت إلى القائمين بتأليف كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ، ومنها : عند تحديد أهداف المادة يجب مراعاة جميع المستويات ، وضرورة مراعاة التوازن في الأسئلة بالنسبة لمستويات المجال المعرفي حسب النسب المحددة تربويا.
وقد شملت العينة جميع هذه الأسئلة وعددها (۱۲۹۷) سؤالا ، وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة بالأفعال السلوكية للمستويات المعرفية ، ويطاقة تحليل المضمون لتحليل أسئلة الكتب . وللإجابة عن السؤال الأول قام الباحث باستخراج التكرارات والنسب المئوية للمستويات
المعرفية التي تقيسها هذه الأسئلة عن طريق استخدام الرزم الإحصائية (SPSS) .
وللتوصل إلى إجابة السؤالين الثاني والثالث المتعلقين بمدى الاختلاف بين المستويات المعرفية وكل من فروع المادة والفصل الدراسي استخدم الباحث تحليل التباين الأحادي (OneWay Anova) ، كما تم استخدام أسلوب " شافيه " (Scheffe) لعقد المقارنات البعدية بينهما .
, وقد توصلت الدراسة إلى أن أسئلة كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية توزعت على المستويات المعرفية بطريقة غير متوازنة ، وأسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في توزيع مستويات الأسئلة على فروع المادة لصالح فرع السيرة ، كما أظهرت الدراسة نفس الفروق في توزيع الأسئلة على الفصول الدراسية لصالح الفصل الأول من الصف الثاني الثانوي .
وفي ضوء النتائج خلصت الدراسة إلى عدة توصيات وجهت إلى القائمين بتأليف كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية ، ومنها : عند تحديد أهداف المادة يجب مراعاة جميع المستويات ، وضرورة مراعاة التوازن في الأسئلة بالنسبة لمستويات المجال المعرفي حسب النسب المحددة تربويا.
Category
Theses and Dissertations