Document
تقويم كتب العلوم الإسلامية المطورة بالمعاهد الإسلامية في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر المعلمين واتجاهات الطلبة نحو المادة
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2018
Language
Arabic
English abstract
This study aims to evaluate the developed Islamic Sciences Books (2) in Islamic Institutes in the light of quality standards from the teachers perspectives. Besides, identifying the students' trends toward Islamic Sciences (2) subject through answering the following questions:
To what extent the quality standards is available in the developed Islamic Sciences(2) books from teachers' perspectives in these four fields ( The book technical production, methods of evaluation, the core curriculum and the way of presenting it)?
Do the teachers' evaluation for Islamic Sciences (2) subject differ if the grade is different?
What are the students' trends toward Islamic Sciences (2) subject in the three grades (grade 10, 11 and 12)?
Do students' trends toward Islamic Sciences (2) subject differ when the grade is different?
To answer these questions the researcher used two tools: the first is a questionnaire which includes (74) criteria that cover four areas (The book technical production, methods of evaluation, the core curriculum and the way of presenting it) and it has been approved by 12 arbitrators, and to ensure its stability the researcher apply it to (19) teachers, so the total stability was (0.94).
he second tool is trends scale which includes (25) criteria in three areas ( students' trends toward enjoying the subject, students' trends toward the content of the subject and students' trends toward the importance of the subject ) and it has been approved by 12 arbitrators, and to ensure its stability the researcher apply it to the study sample which is (408) students, and the total stability was (0.87)
The most important results are : From the teachers' perspectives, the Islamic Sciences (2) subject in the three grades received a high quality ratio. The questionnaire fields also received a high quality ratio in the three books except for one field which is presenting the material of the subject and it received average quality ratio in grade 10 and 11 books. Students' trends toward the subject received (agree) rate in the three grades.
According to the results, the researcher recommends that: presenting the material of the subject should be developed in the three grades. Also, students' trends toward enjoying the subject and the content need to be enhanced. Moreover, it's very important to process the standards which received (average) and (low) rate in the questionnaire. Or the ones which received (neutral) rate in the trends scale. In addition to that the researcher gives some suggestions for further studies.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى تقويم كتب العلوم الإسلامية (2) المطورة بالمعاهد الإسلامية بسلطنة عمان في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر المعلمين، وكذلك التعرف على اتجاهات طلاب معاهد العلوم الإسلامية
نحو مادة العلوم الإسلامية (2)، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
- ما مدى توافر معايير الجودة في كتب العلوم الإسلامية (2) المطورة في المجالات الأربعة (الإخراج الفني للكتاب، والمادة العلمية، وطريقة عرض المادة العلمية، وأساليب التقويم) من وجهة نظر المعلمين؟
- هل يختلف تقويم المعلمين لكتاب مادة العلوم الإسلامية (2) باختلاف الصف الدراسي؟
- ما اتجاهات طلاب معاهد العلوم الإسلامية نحو مادة العلوم الإسلامية (2) في الصفوف الثلاثة (العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر)؟
- هل تختلف اتجاهات طلاب معاهد العلوم الإسلامية نحو مادة العلوم الإسلامية (2) باختلاف الصف الدراسي؟
وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث ببناء أداتين الأولى استبانة تضمنت (74) معيارا، موزعا على أربعة مجالات هي: (الإخراج الفني للكتاب، والمادة العلمية، وطريقة عرض المادة العلمية، وأساليب التقويم)، وقد تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين بلغ عددهم (12) محكما، وللتأكد من ثباتها قام الباحث بتطبيقها على (19) معلما، وبلغ ثباتها الكلي (0٫94)، والأداة الثانية مقياس اتجاهات يحتوي على (25) معيارا، موزعة على ثلاثة مجالات هي: (اتجاهات الطلاب نحو الاستمتاع بالمادة، واتجاهات الطلاب نحو مضمون المادة، واتجاهات الطلاب نحو أهمية المادة)، وقد تم التأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين بلغ عددهم (12) محكما، وللتأكد من ثباته قام الباحث بتطبيقه على عينة الدراسة البالغ
عددها (408)، وبلغ ثباته الكلي (0٫87).
وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها:
- أن كتب العلوم الإسلامية (2) في الصفوف الثلاثة حصلت على درجة جودة كبيرة من وجهة نظر المعلمين.
- أن مجالات الاستبانة جاءت بدرجة جودة كبيرة في الكتب الثلاثة إلا مجال طريقة عرض المادة العلمية جاء بدرجة جودة متوسطة في كتابي الصفين العاشر والحادي عشر.
- أن اتجاهات طلاب معاهد العلوم الإسلامية (2) جاءت بدرجة (موافق) في الصفوف الثلاثة.
وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات منها: ضرورة تطوير طريقة عرض المادة العلمية في الكتب الثلاثة، والاهتمام بتحسين اتجاهات الطلاب نحو الاستمتاع بالمادة واتجاهاتهم نحو مضمونها، وضرورة العمل على معالجة المعايير التي جاءت بدرجتي "متوسطة أو قليلة " في الاستبانة أو بدرجة "محايدة" في مقياس الاتجاه، كما قدم الباحث مجموعة من المقترحات لإجراء بحوث أخرى.
نحو مادة العلوم الإسلامية (2)، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
- ما مدى توافر معايير الجودة في كتب العلوم الإسلامية (2) المطورة في المجالات الأربعة (الإخراج الفني للكتاب، والمادة العلمية، وطريقة عرض المادة العلمية، وأساليب التقويم) من وجهة نظر المعلمين؟
- هل يختلف تقويم المعلمين لكتاب مادة العلوم الإسلامية (2) باختلاف الصف الدراسي؟
- ما اتجاهات طلاب معاهد العلوم الإسلامية نحو مادة العلوم الإسلامية (2) في الصفوف الثلاثة (العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر)؟
- هل تختلف اتجاهات طلاب معاهد العلوم الإسلامية نحو مادة العلوم الإسلامية (2) باختلاف الصف الدراسي؟
وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث ببناء أداتين الأولى استبانة تضمنت (74) معيارا، موزعا على أربعة مجالات هي: (الإخراج الفني للكتاب، والمادة العلمية، وطريقة عرض المادة العلمية، وأساليب التقويم)، وقد تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين بلغ عددهم (12) محكما، وللتأكد من ثباتها قام الباحث بتطبيقها على (19) معلما، وبلغ ثباتها الكلي (0٫94)، والأداة الثانية مقياس اتجاهات يحتوي على (25) معيارا، موزعة على ثلاثة مجالات هي: (اتجاهات الطلاب نحو الاستمتاع بالمادة، واتجاهات الطلاب نحو مضمون المادة، واتجاهات الطلاب نحو أهمية المادة)، وقد تم التأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين بلغ عددهم (12) محكما، وللتأكد من ثباته قام الباحث بتطبيقه على عينة الدراسة البالغ
عددها (408)، وبلغ ثباته الكلي (0٫87).
وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها:
- أن كتب العلوم الإسلامية (2) في الصفوف الثلاثة حصلت على درجة جودة كبيرة من وجهة نظر المعلمين.
- أن مجالات الاستبانة جاءت بدرجة جودة كبيرة في الكتب الثلاثة إلا مجال طريقة عرض المادة العلمية جاء بدرجة جودة متوسطة في كتابي الصفين العاشر والحادي عشر.
- أن اتجاهات طلاب معاهد العلوم الإسلامية (2) جاءت بدرجة (موافق) في الصفوف الثلاثة.
وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات منها: ضرورة تطوير طريقة عرض المادة العلمية في الكتب الثلاثة، والاهتمام بتحسين اتجاهات الطلاب نحو الاستمتاع بالمادة واتجاهاتهم نحو مضمونها، وضرورة العمل على معالجة المعايير التي جاءت بدرجتي "متوسطة أو قليلة " في الاستبانة أو بدرجة "محايدة" في مقياس الاتجاه، كما قدم الباحث مجموعة من المقترحات لإجراء بحوث أخرى.
Category
Theses and Dissertations