Document
تقويم كتب التربية الاسلامية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين و الطلاب في سلطنة عمان
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
1995
Language
Arabic
English abstract
The purpose of this study was to evaluate the secondary school Islamic Education textbooks according to the opinions of the teachers and the students. More specifically, the study attempted to answer the following questions :
1. How do the teachers rate the appropriateness of the secondary school Islamic Education textbooks?
2- How do the students rate the appropriateness of the secondary school Islamic Education textbooks ?
3- Are there any statistically significant differences between males and females in their ratings of the appropriateness of secondary school Islamic Education textbooks?
4- Are there any statistically significant differences between grade levels in the students' ratings of the appropriateness of Islamic Education textbooks?
5- Based on the teachers' gender are there any statistically significant differences in their ratings of the appropriateness of the Islamic Education textbooks ?
The population of the study consisted of all the secondary school students and their Islamic Education teachers in the Directorate of Muscat in the 1994 - 1995 academic year. The sample of the study was made up of (70) teachers and (542) students.
The researcher constructed two questionnaires : one for the teachers and the other for the students . Both questionnaires on the school textbook and were divided into the following seven categories objectives, content and its organization, instructional media, evaluation, activities, language, and production. The two questionnaires used a five -point Likert scale.
The validity of the questionnaires was established via a panel of (15) judges. The reliability of the questionnaires was established by calculating the internal consistency coefficient (Cronbach's Alpha = 0.88 for the students' questionnaire and 0.95 for the teachers' questionnaire ), and by the test-retest method for the questionnaire of the students which yielded a reliability coefficient of 0.69.
The statistical techniques used in this study were : the t-test and the analysis of variance (ANOVA). The t-test was used to determine the effect of the gender of the students and the teachers on their ratings of the appropriateness of the Islamic Education textbooks . The ANOVA was used to determine the effect of the grade level on the students' ratings of how appropriate the textbooks were .
The study arrived at the following results concerning the appro priateness of the Islamic Education textbooks :
1- The means of the teachers' and students' ratings of the first secondary Islamic Education textbook were (64.38) and (66.97) respectively.
2- The means of the teachers' and students' ratings of the second secondary Islamic Education textbook were (66.30) and (66.13) respectively.
3- The means of the teachers' and students' ratings of the third secondary Islamic Education textbook were (70.24) and (66.17) respectively,
4- Based on the teachers' and students' ratings, the most appropriate categories were : the language of the textbooks, their production, and the objectives. The categories of instructional media and activities were the least appropriate.
5- There were statistically significant differences in the students' ratings of the appropriateness of first and second secondary Islamic Education textbooks based on gender
The female students rated the appropriateness of the textbooks more highly than the male students.
6- There were no statistically significant differences in how appropriate the textbooks were, based on the teachers' gender or the students' grade level .
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتب التربية الإسلامية المقررة في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والطلاب في سلطنة عمان ، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :
1- ما مدى ملاءمة كتب التربية الإسلامية المقررة في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ؟
٢- ما مدى ملاءمة كتب التربية الإسلامية المقررة في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلاب والطالبات ؟
٣- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بمدى ملاءمة كتب التربية الإسلامية المقررة في المرحلة الثانوية تعزي لعامل جنس الطالب ؟
- 4هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بمدى ملاءمة كتب التربية الإسلامية المقررة في المرحلة الثانوية تعزي لعامل الصف الدراشي ؟
-5 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بمدى ملاءمة كتب التربية الإسلامية المقررة في المرحلة الثانوية تعزي لعامل جنس المعلم؟
وقد تكون مجتمع الدراسة من فئتين هما : فئة معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها في المرحلة الثانوية ، وفئة طلاب المرحلة الثانوية وطالباتها بصفوفها الثلاثة في المدارس الحكومية التابعة المديرية التربية والتعليم في محافظة مسقط في العام الدراسي ۱۹۹۵ / ۹4 م.(
استخدمت في الدراسة استبانتان : إحداهما موجهة للمعلمين وقد وزعت على (۷۰) معلمة ومعلمة ، والأخرى موجهة للطلاب وقد وزعت على (۵۶۲) طالبا وطالبة ، ولقد اشتملت كل من الأداتين على فقرات وضعت لتقويم المجالات الآتية في الكتاب : الأهداف التي يحققها ، والمحتوى وطريقة تنظيمه ، والوسائل التعليمية ، والتقويم ، والأنشطة ، ولغة الكتاب ، وإخراج الكتاب . وقد استخدم في كل من الأداتين تدريج خماسي.
تم التأكد من صدق الاستبانتين بعرضهما على خمسة عشر محكمة . أما ثباتهما فقد حسب بطريقتين : الطريقة الأولى وهي حسناب معامل الاتساق الداخلي باستخدام معادلة ألفا كرونباخ ، وقد بلغت قيمته (۸۸) في استبانة الطلاب ، و (۹۵) في استبانة المعلمين ، أما الطريقة الثانية فهي طريقة إعادة تطبيق الاستبانة التي استخدمت في أستبانة الطلاب . وقد بلغت قيمة معامل الثبات بهذه الطريقة (69( .
طبقت الأداتان في صورتهما النهائية على أفراد عينة الدراسة ، وحلت النتائج إحصائية . باستخدام المتوسطات ، والانحرافات المعيارية ؛ لمعرفة مدى ملاءمة كتب التربية الإسلامية في كل مجال من المجالات التي عنيت بها الدراسة ، واستخدم اختبارت لمعرفة أثر عامل جنس الطالب ، وجنس المعلم في تقديرات أفراد عينة الدراسة للكتب المقررة . كما استخدم تحليل التباين الأحادي المعرفة أثر عامل الصف الدراسي في مدى ملاءمة هذه الكتب .
وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
1- حصل كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي على متوسط قدره ( 64, ۳۸ ) من وجهة نظر المعلمين وعلى متوسط قدره ( 66, ۹۷ ( من وجهة نظر الطلاب .
. ۲- حصل كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني الثانوي على متوسط قدره ( 66, ۳۰ ( من وجهة. نظر المعلمين وعلى متوسط قدره (۱۳ ,۱۹) من وجهة نظر الطلاب .
۲- حصل كتاب التربية الإسلامية للصف الثالث الثانوي على متوسط قدره ( ۷۰, ۲۶ ) من وجهة نظر المعلمين ، وعلى متوسط قدره ( 66, ۱۷ ) من وجهة نظر الطلاب.
كانت أفضل المجالات ملاءمة من وجهة نظر كل من المعلمين والطلاب في الصفوف الثلاثة هي: مجال لغة الكتاب ، ومجال إخراج الكتاب ، ومجال الأهداف التي يحققها . أما أقلها ملاءمة في الكتب الثلاثة من وجهة نظر كل من المعلمين والطلاب فهما مجال الوسائل التعليمية ومجال الأنشطة .
5- ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لجنس الطالب في تقديرات الطلاب والطالبات الكتاب الصف الأول الثانوي وكتاب الصف الثاني الثانوي ، وكانت الفروق لصالح الطالبات .
6- لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لجنس المعلم ، أو الصف الدراسي في أي من الكتب المقررة في الصفوف الثلاثة .
1- ما مدى ملاءمة كتب التربية الإسلامية المقررة في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ؟
٢- ما مدى ملاءمة كتب التربية الإسلامية المقررة في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلاب والطالبات ؟
٣- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بمدى ملاءمة كتب التربية الإسلامية المقررة في المرحلة الثانوية تعزي لعامل جنس الطالب ؟
- 4هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بمدى ملاءمة كتب التربية الإسلامية المقررة في المرحلة الثانوية تعزي لعامل الصف الدراشي ؟
-5 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بمدى ملاءمة كتب التربية الإسلامية المقررة في المرحلة الثانوية تعزي لعامل جنس المعلم؟
وقد تكون مجتمع الدراسة من فئتين هما : فئة معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها في المرحلة الثانوية ، وفئة طلاب المرحلة الثانوية وطالباتها بصفوفها الثلاثة في المدارس الحكومية التابعة المديرية التربية والتعليم في محافظة مسقط في العام الدراسي ۱۹۹۵ / ۹4 م.(
استخدمت في الدراسة استبانتان : إحداهما موجهة للمعلمين وقد وزعت على (۷۰) معلمة ومعلمة ، والأخرى موجهة للطلاب وقد وزعت على (۵۶۲) طالبا وطالبة ، ولقد اشتملت كل من الأداتين على فقرات وضعت لتقويم المجالات الآتية في الكتاب : الأهداف التي يحققها ، والمحتوى وطريقة تنظيمه ، والوسائل التعليمية ، والتقويم ، والأنشطة ، ولغة الكتاب ، وإخراج الكتاب . وقد استخدم في كل من الأداتين تدريج خماسي.
تم التأكد من صدق الاستبانتين بعرضهما على خمسة عشر محكمة . أما ثباتهما فقد حسب بطريقتين : الطريقة الأولى وهي حسناب معامل الاتساق الداخلي باستخدام معادلة ألفا كرونباخ ، وقد بلغت قيمته (۸۸) في استبانة الطلاب ، و (۹۵) في استبانة المعلمين ، أما الطريقة الثانية فهي طريقة إعادة تطبيق الاستبانة التي استخدمت في أستبانة الطلاب . وقد بلغت قيمة معامل الثبات بهذه الطريقة (69( .
طبقت الأداتان في صورتهما النهائية على أفراد عينة الدراسة ، وحلت النتائج إحصائية . باستخدام المتوسطات ، والانحرافات المعيارية ؛ لمعرفة مدى ملاءمة كتب التربية الإسلامية في كل مجال من المجالات التي عنيت بها الدراسة ، واستخدم اختبارت لمعرفة أثر عامل جنس الطالب ، وجنس المعلم في تقديرات أفراد عينة الدراسة للكتب المقررة . كما استخدم تحليل التباين الأحادي المعرفة أثر عامل الصف الدراسي في مدى ملاءمة هذه الكتب .
وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
1- حصل كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي على متوسط قدره ( 64, ۳۸ ) من وجهة نظر المعلمين وعلى متوسط قدره ( 66, ۹۷ ( من وجهة نظر الطلاب .
. ۲- حصل كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني الثانوي على متوسط قدره ( 66, ۳۰ ( من وجهة. نظر المعلمين وعلى متوسط قدره (۱۳ ,۱۹) من وجهة نظر الطلاب .
۲- حصل كتاب التربية الإسلامية للصف الثالث الثانوي على متوسط قدره ( ۷۰, ۲۶ ) من وجهة نظر المعلمين ، وعلى متوسط قدره ( 66, ۱۷ ) من وجهة نظر الطلاب.
كانت أفضل المجالات ملاءمة من وجهة نظر كل من المعلمين والطلاب في الصفوف الثلاثة هي: مجال لغة الكتاب ، ومجال إخراج الكتاب ، ومجال الأهداف التي يحققها . أما أقلها ملاءمة في الكتب الثلاثة من وجهة نظر كل من المعلمين والطلاب فهما مجال الوسائل التعليمية ومجال الأنشطة .
5- ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لجنس الطالب في تقديرات الطلاب والطالبات الكتاب الصف الأول الثانوي وكتاب الصف الثاني الثانوي ، وكانت الفروق لصالح الطالبات .
6- لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لجنس المعلم ، أو الصف الدراسي في أي من الكتب المقررة في الصفوف الثلاثة .
Category
Theses and Dissertations