Document
توظيف التخطيط الاستراتيجي لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط.
Publisher
جامعة نزوى.
Gregorian
2008
Language
Arabic
English abstract
This study aimed to identify what extent the headmistress of Muscat's basic education schools apply strategic planning by answering the following question: "How similar are the characteristics of schools' plans, to the characteristics of the strategic planning. Also, it discussed how schools principals apply the strategic planning in their schools and what obstacles they face. Accordingly, the study suggested some ways to help applying the strategic planning in basic education schools effectively.
In an attempt to achieve the goals of the study, a questionnaire was set to identify to what extent the headmistress of basic education schools apply strategic planning in their schools. It consisted of 21 items divided into three dimensions: (strategic planning's characteristics; ways of applying the strategic planning; the difficulties of applying strategic planning). The questionnaire was piloted in Muscat educational region. The total number of distributed samples of the questionnaire was 45, whereas the given back were 42.
The statistical treatment of data was carried out using mathematic means, standard deviation and class. The Internal Consistency Coefficient has been calculated for each step of the questionnaire using Cronbach Alpha method, T-Test which involves calculating the differences between averages of two independent samples.
The most important findings of the study are as follows:
1- Results indicated that there is a correspondence between the school's plan characteristics and the strategic planning's characteristics, from the assessments of the sample subjects' point of view.
2- There were no significant differences between the average rating
of the sample, on either domains of the gender and theor cou educational qualifications at level (α = 0.05) among averages of assessments of sample subjects for all questionnaire's dimensions.
3- The estimations of the assessments of sample subjects, concerning the difficulties of applying strategic planning in their schools, were high.
In reference to the theoretical and practical findings of the study, the researcher comes out of a training course proposal aims to qualify basic schools principals, all around Oman, to be able to implement strategic planning in their schools.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة للتعرف على مدى توظيف التخطيط الإستراتيجي لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة مسقط وذلك عن طريق الإجابة على الأسئلة التالية وهي ما مدى توافق خصائص خطة مديري مدارس التعليم الأساسي مع خصائص التخطيط الاستراتيجي وما مدى توظيفهم لمتطلبات التخطيط الاستراتيجي . وهدفت إلى التوصل إلى مقترحات تسهم في نجاح التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم الأساسي من خلال التعرف على المشكلات التي تعيق تطبيقه.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد استبانة هدفت إلى التعرف على مدى توظيف مديري مدارس التعليم الأساسي للتخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر عينة الدراسة ) وهم فئة مديري مدارس التعليم الأساسي ) ، وتضمنت الاستبانة (۲۱) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد هي : (خصائص الخطة الإستراتيجية وطرق تنفيذ التخطيط الاستراتيجي، ومشكلات تطبيق التخطيط الاستراتيجي بالمدرسة وزعت هذه الاستبانة خلال إجازة الهيئة التدريسية والإدارية للعام الدراسي ۲۰۰۸/۲۰۰۷ على مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة مسقط. وقد بلغ إجمالي عينة الدراسة للاستبانه ٤٥ فردا ، بينما بلغت العينة الفعلية التـي شاركت في الدراسة ٤٢ فردا، أي بنسبة (۲۹۳) طبقا للاستبيانات الصالحة للتحليل.
وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية، وقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعياريةوالرتبة
النسبية، وتم التحقق من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين، وتم التحقق من ثبات الأداة باستخدام معامل ألفا كرونبخ، ولحساب الفرق بين عينتين مستقلتين تم استخدام اختبارت (T-test) .
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
1. توافق خصائص الخطة المدرسية مع خصائص الخطة الإستراتيجية بدرجة كبيرة حسب تقدير أفراد عينة الدراسة.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a = ٠,٠٥) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لأي من متغيري الجنس والمؤهل العلمي على كافة أبعاد الاستبانة.
3. إن تقديرات أفراد عينة الدراسة للمشكلات التي تعيق تطبيق التخطيط الاستراتيجي مرتفعة جدا.
وفي ضوء نتائج الدراسة بجانبيها النظري والميداني، تم وضع ملامح تصور مستقبلي مقترح لتنفيذ مشروع برنامج تدريبي لمديري مدارس التعليم الأساسي لجميع المناطق التعليمية للعمل على توظيف التخطيط الاستراتيجي بمفهومه الصحيح.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد استبانة هدفت إلى التعرف على مدى توظيف مديري مدارس التعليم الأساسي للتخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر عينة الدراسة ) وهم فئة مديري مدارس التعليم الأساسي ) ، وتضمنت الاستبانة (۲۱) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد هي : (خصائص الخطة الإستراتيجية وطرق تنفيذ التخطيط الاستراتيجي، ومشكلات تطبيق التخطيط الاستراتيجي بالمدرسة وزعت هذه الاستبانة خلال إجازة الهيئة التدريسية والإدارية للعام الدراسي ۲۰۰۸/۲۰۰۷ على مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة مسقط. وقد بلغ إجمالي عينة الدراسة للاستبانه ٤٥ فردا ، بينما بلغت العينة الفعلية التـي شاركت في الدراسة ٤٢ فردا، أي بنسبة (۲۹۳) طبقا للاستبيانات الصالحة للتحليل.
وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية، وقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعياريةوالرتبة
النسبية، وتم التحقق من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين، وتم التحقق من ثبات الأداة باستخدام معامل ألفا كرونبخ، ولحساب الفرق بين عينتين مستقلتين تم استخدام اختبارت (T-test) .
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
1. توافق خصائص الخطة المدرسية مع خصائص الخطة الإستراتيجية بدرجة كبيرة حسب تقدير أفراد عينة الدراسة.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a = ٠,٠٥) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لأي من متغيري الجنس والمؤهل العلمي على كافة أبعاد الاستبانة.
3. إن تقديرات أفراد عينة الدراسة للمشكلات التي تعيق تطبيق التخطيط الاستراتيجي مرتفعة جدا.
وفي ضوء نتائج الدراسة بجانبيها النظري والميداني، تم وضع ملامح تصور مستقبلي مقترح لتنفيذ مشروع برنامج تدريبي لمديري مدارس التعليم الأساسي لجميع المناطق التعليمية للعمل على توظيف التخطيط الاستراتيجي بمفهومه الصحيح.
Category
Theses and Dissertations