Document
واقع إدارة المشاريع الإنتاجية الطلابية في المدارس الحكومية بسلطنة عمان.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2016
Language
Arabic
English abstract
The aims of the study are to discover the reality of the project management production in the school and the second aim is to give suggestion for develop these students' project management production. To achieve the study aims it used qualitative method and it used interviews with the students themselves and the career counselors . The interview questions which belong to the students show the main project prosses to manage the projects and each axis show amount of questions belong to these prosses .The two research tool applied on four governate They are Muscat govern ate ,Al Bhatina south govern ate ,Al Shargya governate and Dhofar governate .The society of the study involved 385 students and 90 career counselors . The target of the study has been choosed and it involved 54 students and 24 from the councilors. The result of the research shows the real of the project management production and the shows some problems that face the main prosses of the students prosses such as (planning „superintendence, evaluation and calibration). The result shows that 30% of the students do planning prosse and 40%of the students do superintendence ,evaluation and calibration The rest of other projects management processes don't show any problems faced them .Also from the result shows processes the communication and marketing was achieve the highest among the students' views from the research target.
The study recommended many advices such as:
-applied new curriculum for projects management production for the students. -conduct some workshops about planning ,superintendence , evaluation and calibration -Build a box for fund the students 'projects management.
-Conduct some some exhibitions in the school and outside the school. -activate the cooperation between Ministry
of education and privet sector, administrations and the society association and privet sector to support the
students projects management. -cooperate with the different media and know the society about the students
production project.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع المشاريع الإنتاجية الطلابية من وجهة نظر الطلبة ومن وجهة نظر أخصائي التوجيه المهني، كما هدفت إلى ايجاد مقترحات تطوير إدارة المشاريع الإنتاجية الطلابية.
ولتحقيق أغراض الدراسة تم استخدام المنهج النوعي واستخدمت المقابلات مع كل من الطلبة واخصائي التوجيه المهني، وكانت اسئلة استمارة المقابلة الخاصة بالطلبة توضح العمليات الأساسية لإدارة المشاريع وكل محور يشير اليه مجموعة من الأسئلة الخاصة به، وطبقت أداتي الدراسة على اربع محافظات هي محافظة مسقط، ومحافظة جنوب الباطنة، ومحافظة شمال الشرقية، ومحافظة ظفار، ومجتمع الدراسة يتكون من 385 طالبا وطالبة و ۹۰ أخصائي توجيه مهني، واختيرت عين الدراسة بطريقة قصدية لتحقيق أغراض الدراسة وتتكون من 5 طالبا وطالبة و ۲۶ أخصائي توجيه مهني.
أظهرت نتائج الدراسة أن واقع إدارة الطلبة لمشاريعهم الإنتاجية الطلابية تواجهه بعض الصعوبات في العمليات الأساسية لإدارة المشاريع الإنتاجية (التخطيط والرقابة والتقييم والتقويم)، فقد وضحت النتائج أن ۳۰% من الطلبة يقومون بعملية التخطيط، و40 % من الطلبة يقومون بعملية الرقابة، وأن 40% من الطلبة يقومون بعملية التقييم والتقويم، وأن باقي العمليات ليس فيها صعوبة بالنسبة للطلبة؛ حيث أن التنظيم والاتصال والتسويق حصلت على أتفاق من أغلبية أفراد عينة الدراسة. كما أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات التي تعتبر مهمة وهي كالآتي:
- تضمین مناهج داعمة لإدارة المشاريع الإنتاجية الطلابية. - عقد ورش تدريبية خاصة بالتخطيط الجيد للمشاريع الإنتاجية الطلابية. - أنشاء صندق لدعم وتمويل المشاريع الإنتاجية الطلابية. - إنشاء معارض داخل المدرسة وخارجها لدعم والتسويق لمنتجات الطلبة. - إنشاء فرق عمل داخل المدارس لدعم المشاريع الإنتاجية الطلابية. - تفعيل التعاون بين وزارة التربية والتعليم وإدارات المدارس من جهة ومؤسسات المجتمع
المختلفة والقطاع الخاص من جهة أخرى لدعم المشاريع الإنتاجية الطلابية. - التعاون مع وسائل الأعلام المختلفة الترويج وتعريف المجتمع بهذه المشاريع الهادفة.
ولتحقيق أغراض الدراسة تم استخدام المنهج النوعي واستخدمت المقابلات مع كل من الطلبة واخصائي التوجيه المهني، وكانت اسئلة استمارة المقابلة الخاصة بالطلبة توضح العمليات الأساسية لإدارة المشاريع وكل محور يشير اليه مجموعة من الأسئلة الخاصة به، وطبقت أداتي الدراسة على اربع محافظات هي محافظة مسقط، ومحافظة جنوب الباطنة، ومحافظة شمال الشرقية، ومحافظة ظفار، ومجتمع الدراسة يتكون من 385 طالبا وطالبة و ۹۰ أخصائي توجيه مهني، واختيرت عين الدراسة بطريقة قصدية لتحقيق أغراض الدراسة وتتكون من 5 طالبا وطالبة و ۲۶ أخصائي توجيه مهني.
أظهرت نتائج الدراسة أن واقع إدارة الطلبة لمشاريعهم الإنتاجية الطلابية تواجهه بعض الصعوبات في العمليات الأساسية لإدارة المشاريع الإنتاجية (التخطيط والرقابة والتقييم والتقويم)، فقد وضحت النتائج أن ۳۰% من الطلبة يقومون بعملية التخطيط، و40 % من الطلبة يقومون بعملية الرقابة، وأن 40% من الطلبة يقومون بعملية التقييم والتقويم، وأن باقي العمليات ليس فيها صعوبة بالنسبة للطلبة؛ حيث أن التنظيم والاتصال والتسويق حصلت على أتفاق من أغلبية أفراد عينة الدراسة. كما أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات التي تعتبر مهمة وهي كالآتي:
- تضمین مناهج داعمة لإدارة المشاريع الإنتاجية الطلابية. - عقد ورش تدريبية خاصة بالتخطيط الجيد للمشاريع الإنتاجية الطلابية. - أنشاء صندق لدعم وتمويل المشاريع الإنتاجية الطلابية. - إنشاء معارض داخل المدرسة وخارجها لدعم والتسويق لمنتجات الطلبة. - إنشاء فرق عمل داخل المدارس لدعم المشاريع الإنتاجية الطلابية. - تفعيل التعاون بين وزارة التربية والتعليم وإدارات المدارس من جهة ومؤسسات المجتمع
المختلفة والقطاع الخاص من جهة أخرى لدعم المشاريع الإنتاجية الطلابية. - التعاون مع وسائل الأعلام المختلفة الترويج وتعريف المجتمع بهذه المشاريع الهادفة.
Category
Theses and Dissertations