Document
واقع مراكز مصادر التعلم في مدارس التعليم الاساسي بمنطقة الظاهرة في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين.
Other titles
Status of Learning Resources Centers at the Basic Schools in A'Dhahira Region in Sultanate of Oman from Teachers Point of Views
Publisher
جامعة اليرموك.
Gregorian
2008-11
Language
Arabic
English abstract
Abstract
Al-farsi, Bader. Status of Learning Resources Centers at the Basic
Schools in A'Dhahira Region in Sultanate of Oman from Teachers
Point of Views. Master Study, Yarmouk University, 2008.
(Supervisor: Dr. Akram Al-Omaree).
This study aimed to identify the status of learning resources centers at
the basic education schools in A'Dhahira Region in the Sultanate of Oman
from teachers Point of Views in terms of availability and use of
educational materials and devices, and the degree of achievement of the
objectives of learning resources centers, services provided by the centers
and their teacher satisfaction, as Aimed at identifying the obstacles that
limit the use of teachers to those centers. To answer the questions for this
study the researcher create a questionnaire consisted (96) items and
verification of sincerity and persistence. The study sample consisted of
(218) males and females from teachers.
The results of the study showed the devices of educational materials
were highly available, with the exception of some educational materials
and equipment and the most important is Internet. And the degree of
using educational devices were high. Also the degree of achieving the
desired objectives of the use of learning resources centers were high, the
services provided by learning resource centers were intermediate. And the
degree of satisfaction for services provided by learning resource centers
high degree. There are a number of constraints limiting teachers to use
learning resources centers, including: a shortage of organs compared with
the large number of educational classrooms and the school of multiple,
non-availability of Internet technology, and a shortage of computers connected to the Internet at the school, and a place in the difficult access
by students and teachers. There is no statistical significant differences
were found at (a = 0.05) among teachers for using learning resources
centers for the impact of sex and specialization.
In the light of the results of the study researcher recommended a series
of recommendations.
Keywords: learning resources center, services
Series
;79
Member of
Resource URL
Arabic abstract
الملخص
الفارسي، بدر بن سالم. "واقع مراكز مصادر التعلم في مدارس التعليم الأساسي بمنطقة
الظاهرة في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين". رسالة ماجستير، جامعة اليرموك،
2008 . (المشرف: د. أكرم العمري)
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع مراكز مصادر التعلم في مدارس التعليم
الأساسي بمنطقة الظاهرة في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين من حيث توافر واستخدام
المواد والأجهزة التعليمية، والخدمات التي تقدمها تلك المراكز ودرجة رضا المعلمين منها،
ودرجة الاستفادة من الخدمات التي تقدمها مراكز مصادر التعلم، والعوائق التي تحد من
استخدام المعلمين لتلك المراكز. وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث ببناء استبانة وقام
بتطويرها والتحقق من صدقها وثباتها.
تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس التعليم الأساسي للصفوف من
( الخامس إلى العاشر بمنطقة الظاهرة وعددهم ( 724 ) معلما ومعلمة موزعين على ( 25
مدرسة، وتكونت عينة الدراسة من ( 218 ) معلما ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية
وبنسبة ( 30 %) من مجتمع الدراسة.
وكشفت نتائج الدراسة عن أن توافر المواد والأجهزة التعليمية جاءت بدرجة عالية،
باستثناء بعض المواد والأجهزة التعليمية وأهمها الانترنت، وأن درجة استخدام المواد والأجهزة
التعليمية جاءت بدرجة متوسطة. كما كشفت النتائج درجة الاستفادة من الخدمات التي تقدمها
مراكز مصادر التعلم جاءت بدرجة عالية، وأن الخدمات التي تقدمها مراكز مصادر التعلم
جاءت بدرجة متوسطة، وأن درجة الرضا عن الخدمات التي تقدمها مراكز مصادر التعلم
المعلمين لمراكز مصادر التعلم هي: نقص عدد الأجهزة التعليمية مقارنة مع كثرة الغرف
الصفية وتعدد الشعب الدراسية، وعدم توافر تقنية الانترنت، و نقص عدد أجهزة الحاسوب
المتصلة بالانترنت في المدرسة، و وجود المركز في مكان يصعب الوصول إليه من قبل
الطلاب والمعلمين، وكشفت النتائج كذلك عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند
0.05 ) في درجة استخدام المعلمين لمراكز مصادر التعلم تعزى لأثر = α) مستوى الدلالة
الجنس والتخصص.
الكلمات المفتاحية: مراكز مصادر التعلم، مراكز التقنيات التعليمية، خدمات مراكز مصادر
التعلم.
الفارسي، بدر بن سالم. "واقع مراكز مصادر التعلم في مدارس التعليم الأساسي بمنطقة
الظاهرة في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين". رسالة ماجستير، جامعة اليرموك،
2008 . (المشرف: د. أكرم العمري)
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع مراكز مصادر التعلم في مدارس التعليم
الأساسي بمنطقة الظاهرة في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين من حيث توافر واستخدام
المواد والأجهزة التعليمية، والخدمات التي تقدمها تلك المراكز ودرجة رضا المعلمين منها،
ودرجة الاستفادة من الخدمات التي تقدمها مراكز مصادر التعلم، والعوائق التي تحد من
استخدام المعلمين لتلك المراكز. وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث ببناء استبانة وقام
بتطويرها والتحقق من صدقها وثباتها.
تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس التعليم الأساسي للصفوف من
( الخامس إلى العاشر بمنطقة الظاهرة وعددهم ( 724 ) معلما ومعلمة موزعين على ( 25
مدرسة، وتكونت عينة الدراسة من ( 218 ) معلما ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية
وبنسبة ( 30 %) من مجتمع الدراسة.
وكشفت نتائج الدراسة عن أن توافر المواد والأجهزة التعليمية جاءت بدرجة عالية،
باستثناء بعض المواد والأجهزة التعليمية وأهمها الانترنت، وأن درجة استخدام المواد والأجهزة
التعليمية جاءت بدرجة متوسطة. كما كشفت النتائج درجة الاستفادة من الخدمات التي تقدمها
مراكز مصادر التعلم جاءت بدرجة عالية، وأن الخدمات التي تقدمها مراكز مصادر التعلم
جاءت بدرجة متوسطة، وأن درجة الرضا عن الخدمات التي تقدمها مراكز مصادر التعلم
المعلمين لمراكز مصادر التعلم هي: نقص عدد الأجهزة التعليمية مقارنة مع كثرة الغرف
الصفية وتعدد الشعب الدراسية، وعدم توافر تقنية الانترنت، و نقص عدد أجهزة الحاسوب
المتصلة بالانترنت في المدرسة، و وجود المركز في مكان يصعب الوصول إليه من قبل
الطلاب والمعلمين، وكشفت النتائج كذلك عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند
0.05 ) في درجة استخدام المعلمين لمراكز مصادر التعلم تعزى لأثر = α) مستوى الدلالة
الجنس والتخصص.
الكلمات المفتاحية: مراكز مصادر التعلم، مراكز التقنيات التعليمية، خدمات مراكز مصادر
التعلم.
Category
Theses and Dissertations