وثيقة
أهمية دور الموجه الإداري و مدى ممارسته من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الأساسي و مساعديهم في سلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2005
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This survey aims at investigating the administrative supervisor's role and how important it is and his practice of this role from the perspective of the basic schools principals and their assistants, especially if there are statistically significant differences at level (a=0.05) referred to the variables of sex, profession, experience years and academic qualifications, and set up new suggestions that emphasize the role of the administrative supervisor.
Towards that end, the relevant literature was traversed. Drawing on relevant literature, research studies and a pilot study the researcher developed a 59-item questionnaire that was subject to face validity and reliability tests. The questionnaire is divided into five dimensions, namely: planning, organizing, supervising, training, evaluating. A multistage sample consisting of (287) is selected.
The data is statistically treated using percentages, means, ranking, Ttest, One Way ANOVA and Scheffe Test. Prominent among the results are:
1. The administrative supervisor's role is extremely important and its practice is in the middle average from the perspective of the basic schools principals and their assistants.
2. There are no statistically significant differences at level (a=0.05) referred to the variable of sex in the field of importance in all aspects except in planning and evaluating in favor of females.
3. There are no statistically significant differences at level (a=0.05) referred to the variables of profession, experience years and academic qualifications in the field of importance in all aspects.
4. There are statistically significant differences at level (a=0.05) referred to the variable of sex in favor of male in the field of practice in all aspects. 5. There are no statistically significant differences at level (a=0.05) referred to the variables of profession, or academic qualifications in the field of practice in all aspects.
6. There are no statistically significant differences at level (a=0.05) referred to the variable of experience years in the field of practice in aspect of planning.
7. There are statistically significant differences at level (a=0.05) in the field of practice referred to the variable of experience years in the field of organizing, supervising and evaluating in favor of those who have less than five years and in the training aspect for those who have more than seven years.
In analyzing the literature review and the outcomes of the field survey, this study provides many recommendations; the most important are mentioned as following:
1. Decrease the number of the schools that the administrative supervisor supervises them.
2. The administrative supervisor should attend courses in the aspects of planning, organizing, supervising, training and evaluating.
3. Enabling them to know all about their roles in the aspects of planning, organization, supervising, training and evaluating.
Also, the survey includes other suggestions to conduct other surveys on the role of the administrative supervisor in the Sultanate of Oman with regard to other aspects and variables.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تهدف هذه الدراسة التعرف إلى دور الموجه الإداري ومدى أهميته وممارسته من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الأساسي ومساعديهم، وتحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الجنس والوظيفة وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي، ووضع إجراءات مقترحة لتفعيل دور الموجة الإداري في سلطنة عمان.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تحليل الأدبيات التربوية المتعلقة بالتوجيه الإداري، وإعداد استبانة تكونت من ( 59 ) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وقد صنفت فقرات الاستبانة إلى خمسة مجالات، هي: التخطيط، والتنظيم، والإشراف، والتدريب، والتقويم. وقد تألفت عينة الدراسة من ( 287 ) مديرا ومساعدا من مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان.
وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب، واختبار (ت ) ( T - test )، وتحليل التباين الأحادي ( One Way ANOVA)، واختبار شيفيه ( Scheffe Test ). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يأتي:
1. دور الموجه الإداري عالي الأهمية ومتوسط الممارسة من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الأساسي ومساعديهم في سلطنة عمان.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في مدى الأهمية على جميع المجالات، ماعدا مجال التخطيط والتقويم لصالح الإناث.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الوظيفة أو سنوات الخبرة أو المؤهل العلمي في مدى الأهمية على جميع المجالات.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور في اسدی الممارسة على جميع المجالات.
5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الوظيفة أو المؤهل العلمي في مدى الممارسة على جميع المجالات.
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة في مدى الممارسة على مجال التخطيط. ۷. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مدى الممارسة تعزى إلى متغير سنوات الخبرة في مجال التنظيم والإشراف والتقويم لصالح من خبرتهم أقل من خمس سنوات، وفي مجال التدريب لصالح من خبرتهم أكثر من سبع سنوات. وفي ضوء تحليل الأدبيات التربوية ونتائج الدراسة الميدانية، قدمت الدراسة عددا من المقترحات أهمها:
- تخفيض نصاب الموجه الإداري من المدارس التي يشرف عليها إلى (۲۰) مدرسة.
- إلحاق الموجهين الإداريين بدورات تدريبية في مجال التخطيط والتنظيم والإشراف والتدريب والتقويم.
- تعريف الموجهين الإداريين بدورهم في مجال التخطيط والتنظيم والإشراف والتدريب والتقويم.
كما شملت مقترحات بالاهتمام بإجراء دراسات أخرى حول دور الموجه الإداري بسلطنة عمان، مع الأخذ في الاعتبار مجالات ومتغيرات أخرى.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تحليل الأدبيات التربوية المتعلقة بالتوجيه الإداري، وإعداد استبانة تكونت من ( 59 ) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وقد صنفت فقرات الاستبانة إلى خمسة مجالات، هي: التخطيط، والتنظيم، والإشراف، والتدريب، والتقويم. وقد تألفت عينة الدراسة من ( 287 ) مديرا ومساعدا من مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان.
وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب، واختبار (ت ) ( T - test )، وتحليل التباين الأحادي ( One Way ANOVA)، واختبار شيفيه ( Scheffe Test ). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يأتي:
1. دور الموجه الإداري عالي الأهمية ومتوسط الممارسة من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الأساسي ومساعديهم في سلطنة عمان.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في مدى الأهمية على جميع المجالات، ماعدا مجال التخطيط والتقويم لصالح الإناث.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الوظيفة أو سنوات الخبرة أو المؤهل العلمي في مدى الأهمية على جميع المجالات.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور في اسدی الممارسة على جميع المجالات.
5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الوظيفة أو المؤهل العلمي في مدى الممارسة على جميع المجالات.
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة في مدى الممارسة على مجال التخطيط. ۷. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مدى الممارسة تعزى إلى متغير سنوات الخبرة في مجال التنظيم والإشراف والتقويم لصالح من خبرتهم أقل من خمس سنوات، وفي مجال التدريب لصالح من خبرتهم أكثر من سبع سنوات. وفي ضوء تحليل الأدبيات التربوية ونتائج الدراسة الميدانية، قدمت الدراسة عددا من المقترحات أهمها:
- تخفيض نصاب الموجه الإداري من المدارس التي يشرف عليها إلى (۲۰) مدرسة.
- إلحاق الموجهين الإداريين بدورات تدريبية في مجال التخطيط والتنظيم والإشراف والتدريب والتقويم.
- تعريف الموجهين الإداريين بدورهم في مجال التخطيط والتنظيم والإشراف والتدريب والتقويم.
كما شملت مقترحات بالاهتمام بإجراء دراسات أخرى حول دور الموجه الإداري بسلطنة عمان، مع الأخذ في الاعتبار مجالات ومتغيرات أخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية