وثيقة
الدور المتوقع والفعلي لمديري المدارس بالمرحلة الثانوية العامة في حل المشكلات السلوكية لدى طلبة تلك المرحلة بسلطنة عمان.
ميلادي
2000
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The objective of this study is to identify the espected and actual role of secondary school principals in solving behavioral problems of this stage in the Sultanate of Oman. The sample of this study consists of 122 persons distributed into two parties : principals group and they are 61 persons and assistant-principals and they are 61 also. They are chosen from three different educational regions; Muscat, Batinah-north and Batinah-south. The study includes four independent factors; 1- principals' experience, 2-principals qualification, 3- principals' sex and 4 educational region, in addition to one supplementary factor, which is the school principal's role in facing students behavioral problems. The researcher uses a questionnaire in this study. He formed it and affirmed its truth and stability. The questionnaire is consisted of 54 sections, distributed into two sectors; thirty sections of student's behavioral problems and 24 sections of methods for solving these problems. The study results pointed out that the most widespread behavioral problems among secondary students are verbal fighting, throwing rubbish in wrong places, making noise in class, tearing books, making disturbance during lessons, in school buses and at break times as well as escaping the lessons. In contrast, the least common behavioral problems are making noise during exams, making groups to destroy school belongings, smoking, fighting teachers, sticking impolite pictures around the school and finally taking dangers tools.
The results also indicated the most of the methods used by principals to solve such problems which are giving advice, calling for someone in charge, sending the students to school socialist, writing a promise not to repeat it, sending students to the assistant principal and last establishing a private committee of school teachers to deal with such troubles. The least methods used by principals in solving the problems are calling for the area chief (Sheikh ), punishment, hindering student from using school transportation, mark deduction , in some cases calling for policemen and final solution might be restraint the student in school until his father comes.
The study also pointed out the following results: * There aren't any statistical differences within (oc =, 05) level. This is because the real role of school principal is affected by the factors; experience qualification and educational area. * There are statistical differences within (oc =, 05) level. This is because the real role of school principal is affected by sex factor. The differences stand stronger with the male principals.
The study also indicated some recommendations and suggestions to solve the student's behavioral problems and to improve the methods used to face them. These recommendations focus mostly on improving the legislative side, highlighting the role of assistant-principals, teachers, parents and socialists, the role of media, in addition to arranging some courses for principals in this field. Finally implementing researches related to our study subject.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور المتوقع و الفعلي لمديري المدارس بالمرحلة الثانوية في حل المشكلات السلوكية لدى طلبة تلك المرحلة بسلطنة عمان ، و قد تكونت عينة الدراسة من ( ۱۲۲) فردا موزعين على فئتين : فئة المديرين و عددهم (۹۱) فردا و فئة مساعدي المديرين و عددهم ( 61 ) فردا ، تم اختيارهم من ثلاث مناطق تعليمية هي : مسقط و الباطنة شمال و الباطنة جنوب .
اشتملت الدراسة على أربعة متغيرات مستقلة هي : خبرة مدير المدرسة ، المؤهل العلمي المدير المدرسة ، جنس مدير المدرسة ، و المنطقة التعليمية . و على متغير تابع واحد هو دور مدير المدرسة في مواجهة المشكلات السلوكية للطلبة .
وقد استخدمت في هذه الدراسة استبانه قام الباحث ببنائها و تأكد من صدقها و ثباتها ، وهي مكونة من ( 54 ) فقرة موزعة على مجالين هما : المشكلات السلوكية للطلبة (۳۰) فقرة ، و أساليب حل المشكلات السلوكية للطلبة ( ۲۶4) فقرة .
لقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر المشكلات السلوكية شيوعا بين طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المديرين هي : تشاجر الطلبة مع بعضهم كلاميا ، و إلقاء المخلفات في غير الأماكن المخصصة لها ، و إثارة الفوضى داخل الصف ، و إتلاف الكتب الدراسية ، والشغب أثناء الحصة الدراسية ، و إثارة الفوضى. في حافلات النقل المدرسية ، و إثارة الفوضى في فترة الاستراحة بين الحصص ، و التهرب من الحصص الدراسية ، و أن اقل المشكلات السلوكية شيوعا بين طلبة تلك المرحلة هي : إثارة الفوضى أثناء الاختبارات ، و الاشتراك في جماعات التخريب من الطلبة ، و التدخين داخل المدرسة ، و التعدي على المعلم بالضرب ، ولصق بعض الصور غير اللائقة في أماكن مختلفة من المدرسة ، و حمل أدوات حادة . و أشارت النتائج إلى أن أكثر الأساليب استخداما من قبل المديرين في مواجهة تلك المشكلات هي : استخدام أسلوب النصح و الإرشاد ، و استدعاء ولي أمر الطالب ، و تحویل الطالب إلى الأخصائي الاجتماعي ، و كتابة الطالب أو ولي أمره تعهدا أمام المدير ، وتحويل الطالب إلى مساعد مدير المدرسة ، و تكوين لجنة من المعلمين للاهتمام بمشكلات الطلبة المتكررة ، و تحويل الطالب إلى مربي الصف ، وان اقل الأساليب استخداما هي : استدعاء شيخ المنطقة أو القبيلة ، و استخدام الضرب ، و حرمان الطالب من استخدام حافلات النقل المدرسية ،
و خصم درجات من الطالب في المواد الدراسية ، و الاستعانة برجال الأمن لحل المشكلة في حالة الضرورة ، و حجز الطالب في المدرسة لحين حضور ولي أمره . كذلك أشارت النتائج إلى : عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه = 5. و ) على دور مدير المدرسة الفعلي تعزي لمتغيرات الخبرة و المؤهل العلمي و المنطقة التعليمية و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه = 5 هو) على دور مدير المدرسة الفعلي تعزي لمتغير الجنس ، وكانت تلك الفروق لصالح الذكور وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات و الاقتراحات للتغلب على المشكلات السلوكية للطلبة و تطوير الأساليب التي يتبعها المديرون في مواجهتها ، تمحورت تلك التوصيات حول تطوير الجانب التشريعي ، و إبراز دور أولياء الأمور و دور وسائل الإعلام ، و عقد دورات تدريبية للمديرين في هذا المجال ، واقتراحات بخصوص إجراء دراسات وبحوث إجرائية تتصل بموضوع الدراسة الحالية.
اشتملت الدراسة على أربعة متغيرات مستقلة هي : خبرة مدير المدرسة ، المؤهل العلمي المدير المدرسة ، جنس مدير المدرسة ، و المنطقة التعليمية . و على متغير تابع واحد هو دور مدير المدرسة في مواجهة المشكلات السلوكية للطلبة .
وقد استخدمت في هذه الدراسة استبانه قام الباحث ببنائها و تأكد من صدقها و ثباتها ، وهي مكونة من ( 54 ) فقرة موزعة على مجالين هما : المشكلات السلوكية للطلبة (۳۰) فقرة ، و أساليب حل المشكلات السلوكية للطلبة ( ۲۶4) فقرة .
لقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر المشكلات السلوكية شيوعا بين طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المديرين هي : تشاجر الطلبة مع بعضهم كلاميا ، و إلقاء المخلفات في غير الأماكن المخصصة لها ، و إثارة الفوضى داخل الصف ، و إتلاف الكتب الدراسية ، والشغب أثناء الحصة الدراسية ، و إثارة الفوضى. في حافلات النقل المدرسية ، و إثارة الفوضى في فترة الاستراحة بين الحصص ، و التهرب من الحصص الدراسية ، و أن اقل المشكلات السلوكية شيوعا بين طلبة تلك المرحلة هي : إثارة الفوضى أثناء الاختبارات ، و الاشتراك في جماعات التخريب من الطلبة ، و التدخين داخل المدرسة ، و التعدي على المعلم بالضرب ، ولصق بعض الصور غير اللائقة في أماكن مختلفة من المدرسة ، و حمل أدوات حادة . و أشارت النتائج إلى أن أكثر الأساليب استخداما من قبل المديرين في مواجهة تلك المشكلات هي : استخدام أسلوب النصح و الإرشاد ، و استدعاء ولي أمر الطالب ، و تحویل الطالب إلى الأخصائي الاجتماعي ، و كتابة الطالب أو ولي أمره تعهدا أمام المدير ، وتحويل الطالب إلى مساعد مدير المدرسة ، و تكوين لجنة من المعلمين للاهتمام بمشكلات الطلبة المتكررة ، و تحويل الطالب إلى مربي الصف ، وان اقل الأساليب استخداما هي : استدعاء شيخ المنطقة أو القبيلة ، و استخدام الضرب ، و حرمان الطالب من استخدام حافلات النقل المدرسية ،
و خصم درجات من الطالب في المواد الدراسية ، و الاستعانة برجال الأمن لحل المشكلة في حالة الضرورة ، و حجز الطالب في المدرسة لحين حضور ولي أمره . كذلك أشارت النتائج إلى : عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه = 5. و ) على دور مدير المدرسة الفعلي تعزي لمتغيرات الخبرة و المؤهل العلمي و المنطقة التعليمية و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ه = 5 هو) على دور مدير المدرسة الفعلي تعزي لمتغير الجنس ، وكانت تلك الفروق لصالح الذكور وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات و الاقتراحات للتغلب على المشكلات السلوكية للطلبة و تطوير الأساليب التي يتبعها المديرون في مواجهتها ، تمحورت تلك التوصيات حول تطوير الجانب التشريعي ، و إبراز دور أولياء الأمور و دور وسائل الإعلام ، و عقد دورات تدريبية للمديرين في هذا المجال ، واقتراحات بخصوص إجراء دراسات وبحوث إجرائية تتصل بموضوع الدراسة الحالية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية