وثيقة
أثر إدارة الموارد البشرية بوزارة التربية و التعليم في تحقيق الميزة التنافسية لمدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify The Effect of Human Resource Management at the Ministry of Education in Achieving Competitive Advantage in Post-Basic Schools in the Sultanate of Oman from the point of view of teachers and administrators. The study adopted the quantitative descriptive design; Correlation Approach. The study's tool was a questionnaire consisting of (55) items divided into two main parts; the first part was HR management represented in practices; (attraction, recruitment, training, compensation and incentives, performance assessment) while the second part was competitive advantage dimensions; (quality, innovation, flexibility, technological leadership and cost). The study population was represented in (6186) teachers and administrators of post basic schools in all governorates of the Sultanate. The study sample consisted of (637) administrators and teachers which is (10.3%) of the population of the study.
The response of the study sample's individuals on the reality of HR management in the post-basic schools were "Moderate", with an average of (3.06) and a standard deviation of (0.73). The order of HR management practices from the top to bottom was: Attraction, Recruitment Performance Assessment, Training Compensation and Incentives. The estimates of study samples on reality of competitive advantage dimensions in post elementary schools were found to be with "Moderate" approval. The competitive advantage's mathematical average was (3.485), with a standard deviation of (0.732). The reality of all dimensions was "Moderate" while the order of dimensions from the most to the least available according to estimates of the study sample is as follows: cost, innovation, flexibility, technological leadership, and quality. The study's findings revealed a statistically significant effect at the significance level of (a = 0.05) for MOE-HR management practices (attraction, recruitment, training, compensation and incentives and performance assessment) in realization of competitive advantage and all its dimensions. Furthermore, training and performance assessment is the most while compensation and incentives are the least influential HR management practices in realization of competitive advantage dimensions. The study recommended a set of proposed measures, including the improvement and development of human resources management processes at the Ministry of Education, in order to achieve the dimensions of competitive advantage in post-basic education schools.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في تحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر المعلمين والإداريين، ولتحقيق هدف الدراسة؛ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الكمي؛ مدخل العلاقات الارتباطية، وتم تصميم استبانة مكونة من (55) فقرة موزعة على محورين: المحور الأول إدارة الموارد البشرية المتمثلة في عمليات: (الاستقطاب، والتعيين، والتدريب، والتعويضات والحوافز، وتقييم الأداء)، والمحور الثاني تضمن أبعاد الميزة التنافسية المتمثلة في كل من: (الجودة، والابتكار، والمرونة، والريادة التكنولوجية، والتكلفة)، وقد تمثل مجتمع الدراسة في معلمي وإداري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في جميع محافظات السلطنة والبالغ عددهم (6186) إداريا ومعلما. وقد تكونت عينة الدراسة من (637) إداريا ومعلقا من مدارس التعليم ما بعد الأساسي في تسع محافظات تعليمية في سلطنة عمان؛ بنسبة بلغت (10.3%) من مجتمع الدراسة.
وقد أسفرت نتائج الدراسة وفق تقديرات أفراد العينة حول درجة توافر ممارسات إدارة الموارد البشرية؛ عن توافرها بدرجة متوسطة، وذلك بمتوسط حسابي (3.06)، وانحراف معياري (0.73)، وجاء ترتيب عمليات إدارة الموارد البشرية من الأعلى للأدنى كالتالي: الاستقطاب، التعيين، تقييم الأداء، التدريب، التعويضات والحوافز. وقد جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة حول درجة توافر أبعاد الميزة التنافسية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي؛ عن توافرها بدرجة متوسطة"، حيث كان المتوسط الحسابي للميزة التنافسية هو (3.49)، بانحراف معياري (0.73)، وكان درجة توافر جميع الأبعاد بدرجة المتوسطة"، فيما جاء ترتيب الأبعاد عن الأكثر توافرا إلى الأقل حسب تقديرات عينة الدراسة كالتالي: التكلفة، الابتكار، المرونة، الريادة التكنولوجية الجودة، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= ) لعمليات إدارة الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم (الاستقطاب، والتعيين، والتدريب، والتعويضات والحوافز، وتقييم الأداء في تحقيق الميزة التنافسية، وجميع أبعادها، وأن أعلى عمليات إدارة الموارد البشرية أثرا في تحقيق أبعاد الميزة التنافسية هي التدريب وتقييم الأداء، وأقلها أثرا التعويضات والحوافز، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من الإجراءات المقترحة، تتضمن تحسين وتطوير عمليات إدارة الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم؛ بهدف تحقيق أبعاد الميزة التنافسية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي.
وقد أسفرت نتائج الدراسة وفق تقديرات أفراد العينة حول درجة توافر ممارسات إدارة الموارد البشرية؛ عن توافرها بدرجة متوسطة، وذلك بمتوسط حسابي (3.06)، وانحراف معياري (0.73)، وجاء ترتيب عمليات إدارة الموارد البشرية من الأعلى للأدنى كالتالي: الاستقطاب، التعيين، تقييم الأداء، التدريب، التعويضات والحوافز. وقد جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة حول درجة توافر أبعاد الميزة التنافسية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي؛ عن توافرها بدرجة متوسطة"، حيث كان المتوسط الحسابي للميزة التنافسية هو (3.49)، بانحراف معياري (0.73)، وكان درجة توافر جميع الأبعاد بدرجة المتوسطة"، فيما جاء ترتيب الأبعاد عن الأكثر توافرا إلى الأقل حسب تقديرات عينة الدراسة كالتالي: التكلفة، الابتكار، المرونة، الريادة التكنولوجية الجودة، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= ) لعمليات إدارة الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم (الاستقطاب، والتعيين، والتدريب، والتعويضات والحوافز، وتقييم الأداء في تحقيق الميزة التنافسية، وجميع أبعادها، وأن أعلى عمليات إدارة الموارد البشرية أثرا في تحقيق أبعاد الميزة التنافسية هي التدريب وتقييم الأداء، وأقلها أثرا التعويضات والحوافز، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من الإجراءات المقترحة، تتضمن تحسين وتطوير عمليات إدارة الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم؛ بهدف تحقيق أبعاد الميزة التنافسية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية