وثيقة
برنامج إرشاد جمعي لخفض الخجل لدى طالبات الصف التاسع في ولاية بهلاء في سلطنة عمان.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study is to build a group-counseling program and investigate its effectiveness in reducingthe sense of shyness among the ninth-grade female students in the state of Bahla in Sultanate of Oman.The study sample consisted of the entire ninth-grade female students in the state of Bahlareaching a number of (102) female student. Moreover, a measurement of shyness reduction by Aldoraini (1998) was applied to those female students and the results found that out of (102) female students, only (42) female students have a low grade of shyness. Then, they have been divided into two groups (Control and experimental) each of which consists of 21 female students. A counseling program was applied to the experimental group, which consists of 21 counseling sessions with two sessions a week, which were prepared by the researcher.
The results indicated that there are differences with statistical significance in a significance level (0.05
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج إرشاد جمعي وتقصي فاعليته فيخفض الإحساس بالخجل لدى طالبات الصف التاسع في ولاية بهلاء في سلطنة عمان.
تكونت عينة الدراسة من جميع طالبات الصف التاسع في ولاية بهلاء والبالغ عددهن (102) طالبة، طبق عليهن مقیاس خفض الخجل للدريني (1998) وبلغ عدد الطالبات اللاتي حصلن على درجة منخفضة في الخجل (42) طالبة، ووزعت إلى مجموعتين ( ضابطة، وتجريبية ) كل منها تتكون من (21) طالبة.
طبق على المجموعة التجريبية برنامج إرشادية يتكون من (12) جلسة إرشادية بواقع جلستين أسبوعية من إعداد الباحثة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05<a) بالنسبة المجموع الكلي لدرجات مقياس الخجل بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، مما يعني ذلك فعالية البرنامج الإرشاد الجمعي لخفض الخجل لدى طالبات الصف التاسع في ولاية بهلاء في سلطنة عمان.
تكونت عينة الدراسة من جميع طالبات الصف التاسع في ولاية بهلاء والبالغ عددهن (102) طالبة، طبق عليهن مقیاس خفض الخجل للدريني (1998) وبلغ عدد الطالبات اللاتي حصلن على درجة منخفضة في الخجل (42) طالبة، ووزعت إلى مجموعتين ( ضابطة، وتجريبية ) كل منها تتكون من (21) طالبة.
طبق على المجموعة التجريبية برنامج إرشادية يتكون من (12) جلسة إرشادية بواقع جلستين أسبوعية من إعداد الباحثة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05<a) بالنسبة المجموع الكلي لدرجات مقياس الخجل بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، مما يعني ذلك فعالية البرنامج الإرشاد الجمعي لخفض الخجل لدى طالبات الصف التاسع في ولاية بهلاء في سلطنة عمان.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية