وثيقة
مدى التزام مديري المدارس الثانوية بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر الهيئات الإدارية و التدريسية بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The objective of this study is to determine the extent to which the secondary school principals in the Sultanate Of Oman observe the professional ethics as perceived by school teaching and the administrative staff and the impact of the of variables such as hierarchical position, qualification, years of experience and the participants' sex on the responses.
The instruments used in this study is a questionnaire that consists of 53 items which cover four clusters relevant to the research objectives. The questionnaire was administered to participants from all the regions except Dhofar and Al-Wusta. The sample study includes 108 administrators and 360 teachers.
To analyze the collected data the researcher has employed the means, Standard deviation, T-Test and Anova (One Way Analysis of Variance).
After a thorough analysis of the data collected, the researcher has come up with the following conclusions.
1. The administrators and teachers' assessment of the principals' observance of professional ethics is highly positive. However the administrators' feed back seems to be more positive than the teachers' at the different levels of the assessment.
2. There are significant differences at the 0.01 level of significance attributable to the hierarchical in favor of the administrators.
3. There are no significant differences at the 0.05 level of significance attributable to variables among the administrators.
4. There are significant differences at the 0.05 level of significance attributable to the teachers' experience with regard to the principals' relationships with the teachers and in favor of the experienced teachers. As For other variables there seem to be no significant differences that are worth mentioning.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى التزام مديري المدارس الثانوية في سلطنة عمان بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر الهيئات الإدارية والتدريسية، والتعرف على أثر متغيرات المركز الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والجنس ، على درجة تقدير أفراد العينة.
تكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (53) فقرة، موزعة على أربعة محاور تم إعدادها لأغراض هذه الدراسة، وشمل التطبيق جميع مناطق السلطنة باستثناء منطقتي ظفار والوسطى، وقد تألفت عينة الدراسة من (108) إدارية، و(360) معلمة، ذكورا وإناثا.
وللإجابة على أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية، واختبار (ت) T - Test، وتحليل التباين الأحادي (ANOVA). وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى أهم النتائج التالية:
1- جاعت درجة تقدير الإداريين والمعلمين لمدى التزام مديري المدارس الثانوية بأخلاقيات المهنة مرتفعة. إلا أن درجة تقدير المعلمين جاعت اقل من درجة تقدير الإداريين. في جميع مجالات الدراسة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =0٫01) تعزي لمتغير المركز الوظيفي في جميع مجالات الدراسة لصالح الإداريين.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =0٫01) تعزي لمتغيرات الدراسة بين الإداريين في جميع مجالات الدراسة.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =0٫01) تعزي لمتغير سنوات الخبرة بين المعلمين في مجالين من مجالات الدراسة علاقة المدير بالمعلمين والتوجهات المهنية للمدير لصالح ذوي الخبرة الطويلة. فيما لا توجد فروق تعزى للمتغيرات الأخرى.
تكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (53) فقرة، موزعة على أربعة محاور تم إعدادها لأغراض هذه الدراسة، وشمل التطبيق جميع مناطق السلطنة باستثناء منطقتي ظفار والوسطى، وقد تألفت عينة الدراسة من (108) إدارية، و(360) معلمة، ذكورا وإناثا.
وللإجابة على أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية، واختبار (ت) T - Test، وتحليل التباين الأحادي (ANOVA). وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى أهم النتائج التالية:
1- جاعت درجة تقدير الإداريين والمعلمين لمدى التزام مديري المدارس الثانوية بأخلاقيات المهنة مرتفعة. إلا أن درجة تقدير المعلمين جاعت اقل من درجة تقدير الإداريين. في جميع مجالات الدراسة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =0٫01) تعزي لمتغير المركز الوظيفي في جميع مجالات الدراسة لصالح الإداريين.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =0٫01) تعزي لمتغيرات الدراسة بين الإداريين في جميع مجالات الدراسة.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( =0٫01) تعزي لمتغير سنوات الخبرة بين المعلمين في مجالين من مجالات الدراسة علاقة المدير بالمعلمين والتوجهات المهنية للمدير لصالح ذوي الخبرة الطويلة. فيما لا توجد فروق تعزى للمتغيرات الأخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية