وثيقة
مستوى المعلومات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس وعلاقته باتجاهاتهم نحو البيئة.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the environmental Knowledge level at education Faculty students at Sultan Qaboos university and its relation with their attitudes towards Environment, with respect to some variables (gender and specialization).
The sample consisted of ( 115 ) students from the Faculty Education catogorised in to art and science streams.
They were selected intendingly from a population of (210) Students, in 2002/2003. Two instruments were used to achieve the aims of this study;
First: An. achievement test consisting of (40) items divided to four domains. Second: An attitudes questionnaire consisting of (34) statements divided into three domains.
The reliability for internal consistency of the two instruments were conducted and found to be (0.95), and (0.90) respectively for achievement and attitudes tests.
The results of this study revealed the following;
• The students' performance in the achievement test was below the educationally accepted criterion ( 75%).
• There were significant difference between means of environmental Knowledge level in the whole test and environmental problems domains with respect to specialization and gender and also regarding to environmental system domain with respect to specialization.
• students attitudes towards environment were positive.
• There were no significant difference in students attitudes towards environment neither in specialization nor in gender.
• There was a very weak correlation between environmental Knowledge level at education Faculty students and its Relation with their Attitudes towards Environment. Eventually this study recommends adopting compulsory course concerning environment at Education Faculty Students in Sultan Qaboos university in the way to develop environmental awareness.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى المعلومات البيئية لدى طلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس وعلاقته باتجاهاتهم نحو البيئة . كما اهتمت بمعرفة أثر الجنس والتخصص في مستوى المعلومات البيئية ، والاتجاهات نحو البيئة :---- تكونت عينة الدراسة من (۱۱۰) طالبا وطالبة من طلبة كلية التربية وشملت التخصصات العلمية والأدبية تم اختيارهم بالطريقة القصدية من بين مجتمع الدراسة البالغ عددهم (۲۱۰) طالبا وطالبة للعام الدراسي ۲۰۰۳ / ۲۰۰۲ م. وقد استخدم الباحث أداتين لتحقيق أغراض هذه الدراسة هما : أولا : اختبار المعلومات البيئية الذي قام الباحث بإعداده ، وتضمن (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد موزعة على أربعة مجالات . ثانيا : مقياس الاتجاهات نحو البيئة ، وتكون من ( 34 ) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات . وقد أوجد الباحث دلالات الصدق والثبات للأداتين ، حيث بلغ ثبات الأداة الأولى( ۰ ، ۹۰) ، وثبات الأداة الثانية ( ۰ ، ۹۰) ، وكانت كافية وبمستوى يبرر استخدامها لتحقيق غرض الدراسة .
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي : . أن أداء طلبة كلية التربية على اختبار المعلومات البيئية ومجالاته الفرعية كان متدنيا مقارنة مع المستوى المقبول تربويا ( ۷۰% ). . وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستوى المعلومات البيئية على الاختبار ككل وفي مجالي المشكلات البيئية تعزى للتخصص والجنس والنظام البيئي تعزى للتخصص فقط. . كشفت نتائج الدراسة عن وجود اتجاهات إيجابية نحو البيئة لدى طلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس .
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط استجابة طلبة كلية التربية على مقياس الاتجاهات نحو البيئة ومجالاته الفرعية تعزى للتخصص أو الجنس . . وجود علاقة ارتباطية ضعيفة جدا بين مستوى المعلومات البيئية لدى طلبة كلية التربية واتجاهاتهم نحو البيئة. وأوصت الدراسة ضرورة عمل مساق بيئي إجباري لطلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس يهدف إلى تنمية الوعي البيئي .
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي : . أن أداء طلبة كلية التربية على اختبار المعلومات البيئية ومجالاته الفرعية كان متدنيا مقارنة مع المستوى المقبول تربويا ( ۷۰% ). . وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستوى المعلومات البيئية على الاختبار ككل وفي مجالي المشكلات البيئية تعزى للتخصص والجنس والنظام البيئي تعزى للتخصص فقط. . كشفت نتائج الدراسة عن وجود اتجاهات إيجابية نحو البيئة لدى طلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس .
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط استجابة طلبة كلية التربية على مقياس الاتجاهات نحو البيئة ومجالاته الفرعية تعزى للتخصص أو الجنس . . وجود علاقة ارتباطية ضعيفة جدا بين مستوى المعلومات البيئية لدى طلبة كلية التربية واتجاهاتهم نحو البيئة. وأوصت الدراسة ضرورة عمل مساق بيئي إجباري لطلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس يهدف إلى تنمية الوعي البيئي .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية