وثيقة
تحليل كتب الرياضيّات الحلقة الثانية في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM).
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تحديد نسب توافر معايير المحتوى لمجالات الأعداد والعمليات ، والهندسة ، والقياس الصادرة عن المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM) لصفوف السادس والسابع والثامن في محتوى كتب الرياضيات بالسلطنة ، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحث على بطاقة لتحليل المحتوى صممها تأسيسا على معايير (NCTM) معتمدا المنهج الوصفي التحليلي منهجا بحثيا ، حلل في إطاره موضوعات كتب الصفوف الثلاثة من خلال معالجة إحصائية مستندة إلى التكرارات والنسب المئوية . وقد بينت نتائج الدراسة أن نسب توافر معايير المحتوى الثلاثة في مجال الأعداد والعمليات كانت ( 36 %) ، ( ۱۳٫۹ % ) ، (۹۰٫6 % ) على الترتيب ، بينما كانت نسب توفر معايير المحتوى الأربعة في مجال الهندسة ( 56 % )، ( ۲٫۰ %)، (۱۱٫۹ % ) ، ( % 40 ) على الترتيب ، وكانت نسب توفر معياري المحتوى لمجال القياس (۳۰٫۸ %)، (۸۲٫۱ % ) على الترتيب .
وفي ضوء هذه النتائج توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والتي دعت في عمومها إلى تضمين محتوى الرياضيات المدرسية للصفوف (6-8) فقرات تسهم في رفع نسب توافر مؤشرات معايير المحتوى الصادرة عن (NCTM) لمجالات الأعداد والعمليات ، والهندسة ، والقياس لهذه الصفوف.
وفي ضوء هذه النتائج توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والتي دعت في عمومها إلى تضمين محتوى الرياضيات المدرسية للصفوف (6-8) فقرات تسهم في رفع نسب توافر مؤشرات معايير المحتوى الصادرة عن (NCTM) لمجالات الأعداد والعمليات ، والهندسة ، والقياس لهذه الصفوف.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية