Document
Citation Title: أثر برنامج توجيهي جمعي في إكساب مهارات البحث عن عمل لطلبة الصف الحادي عشر بمحافظة ظفار
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2015
Language
Arabic
Subject
English abstract
study aims to find out the effect of a group guidance programme in providing grade eleven students in Dhofar Governorate with job search skills. The study sample, consisting of 120 male and female students was divided randomly into two equal groups of sixty students in each: experimental group and a control group. The experimental group underwent a group guidance programme while the control group did not. The researcher measured the results using a scale of five dimensions: The Initiative, Interview, Communication, Methods of job search, Self-Marketing, after verification of the validity and reliability of the scale which amounted to (0.85( The ONE WAY ANOVA test showed significant statistical differences between the means of the two groups in the post test in favor of the experimental group in all the dimensions of the scale. While the results of the TWO WAY ANOVA test showed no significant statistical differences that may be attributed to gender or the level of education of the father of mother. The findings were discussed in the light of a theoretical framework and previous studies, and the study came out with a number of recommendations and suggestions based on the findings of the investigation process.
Description
رسالة جامعية
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج توجيهي جمعي في إكساب مهارات البحث عن عمل لطلبة الصف الحادي عشر بمحافظة ظفار. تكونت عينة الدراسة من ۱۲۰ طالبا وطالبة من الصف الحادي عشر؛ حيث قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين: تجريبية وضابطة، تكون كل منها من 60 طالبا وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية؛ حيث خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التوجيهي الجمعي، في حين لم تتلق المجموعة الضابطة هذا البرنامج، ويتكون المقياس الذي تم تطبيقه من خمسة أبعاد (المبادرة، المقابلة الشخصية، الاتصال، طرق البحث عن عمل، التسويق الذاتي)، وذلك بعد التحقق من الصدق والثبات للمقياس الذي بلغ (۰٫۸۵) أظهرت نتائج تحليل التباين الأحادي (ONE WAY ANOVA) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعتين الضابطة والتجريبية على الاختبار البعدي لمقياس مهارات البحث عن عمل لصالح المجموعة التجريبية في جميع أبعاد المقياس؛ في حين أظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي (TWO WAY ANOVA) عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية يعزي التفاعل متغير النوع الاجتماعي والبرنامج التوجيهي الجمعي على مقياس مهارات البحث عن عمل. كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لتفاعل متغير المستوى التعليمي للاب والبرنامج التوجيهي الجمعي على مقياس مهارات البحث عن عمل، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لتفاعل متغير المستوى التعليمي للام والبرنامج التوجيهي الجمعي على مقياس مهارات البحث عن عمل. ونوقشت هذه النتائج في ض وء الإطار النظري والدراسات السابقة، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها
Category
Theses and Dissertations