Document
دور الإثراء الوظيفي في تطوير أداء مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة ظفار.
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2014
Language
Arabic
English abstract
The purpose of the study is to recognize the reality of the performance of the
basic education directors from the perspective of the directors themselves. It
aims at finding whether there will be any improvement if the characteristics of
job enrichment are applied considering five basic factors; (diversity of tasks,
specification of tasks, importance of tasks, autonomy and feedback). Other
factors considered are: variables of gender, school, age, academic qualifications
and years of experience.
The study sample was taken from (138) government school directors and (19)
private school directors. A questionnaire was used to ascertain the reality of the
school's performance improvement system. The questionnaire consists of (53)
items distributed over the five principles. The Descriptive Analytical Method
was used in this study.
Answers to research questions were obtained via the standard deviation,
repetition, and percentage. Cronbach's alpha coefficient was used to determine
the reliability. Additionally, the Independent Sample T-Test and the One-Way-
ANOVA were performed.
Study findings include the following:
1. Job enrichment valuation is high among basic education directors in
Dhofar Governorate. In addition, the findings show that the highest
score was given to the factor of task diversity with a mean of (3.99).
There are no significant differences between male and female directors
in terms of job enrichment in the total score of the questionnaire or in
the single score for each factor.
2. No significant differences exist in job enrichment between government
schools and private schools. No significant differences could be found
in the total score of either the questionnaire or the score of each factor
(diversity of tasks, specification of tasks, autonomy and feedback)
except for the factor of the importance of tasks, which shows that
private schools are higher in job enrichment than government schools.
3. The results revealed statistical differences in the average enrichment in
the total score for the questionnaire between the directors from different
age groups. We can conclude that the directors who are age 26-35 enjoy
a higher level of job enrichment than those who are 36-44. The results
showed statistical differences in the average enrichment in the total
questionnaire score between the directors in terms of years of
experience. The average enrichment for the directors who have 15 +
years of experience was greater than the average for those with 11-14
years of experience.
4. The results show significant differences in the job enrichment average
within the variable of academic qualifications. It was found that
directors who hold a diploma have more job enrichment than those with
a bachelor's degree and also more than holders of master's degrees. The
average job enrichment among the bachelor's degree holders is higher
than those with Master's degrees considering the total score of the
questionnaire as well as the factors of "specification of tasksand the
importance of tasks."
5. The study provided a number of recommendations including: Increasing
the means of communication between the directors and the concerned
parties in the Ministry of Education. Focus on developing specific
criteria for career progression and promotions that allow opportunities
for the directors' professional growth. A job enrichment orientation
program for the directors should be prepared that discusses career
factors that lead to lack of job enrichment in the light of the results of
the current study and other pertinent studies. A revised pay scale for
directors should be considered as well asannual bonuses and end of the
service gratuity.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع أداء مديري مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر المديرين أنفسهم. كماهدفت الدراسة التعرف على مدى اختلاف واقع الإثراء الوظيفي لدى المديرين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة ظفار باختلاف النوع، المدرسة، العمر، المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة ويتكون مجتمع الدراسة من (۱۹۹ ) مدير من المدارس الحكومية والخاصة بمحافظة ظفار . ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتحليل الأدبيات التربوية المتعلقة بالإثراء الوظيفي , وإعداد إستبانة تكونت من (53) فقرة موزعة على المحاور الخمسة أساسية (تنوع المهام - تحديد أو تمييز المهام - أهمية المهام الاستقلالية - التغذية الراجعة ) وتم التأكد من صدقها وثباتها ثم تم تطبيقها على عينة مكونة من (۱۳۸) مدير من المدارس الحكومية و(۱۹) مدير من المدارس الخاصة . ولقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة وجاءت نتائج الاستبيان كما يلي: و أن درجة تقدير الإثراء الوظيفي مرتفع لدى المديرين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة ظفار بسلطنة عمان، كما أظهرت النتائج تصدر محور تنوع المهام ، يليه محور أهمية المهام ويقاربه في المتوسط محور تحديد أو تمييز المهام ، ومحور التغذية الراجعة ، في حين احتل محور الاستقلالية المرتبة الأخيرة.
و أما فيما يتعلق بتأثير متغيرات الدراسة , فقد توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائية عند مستوی ( a < 0.05) في مستوى الإثراء الوظيفي لدى المديرين بالنسبة لمتغير النوع على البعد الكلي (الدرجة الكلية) للإستبانه وأيضا على جميع المحاور و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a < 0.05) في مستوى الإثراء الوظيفي بين مديري المدارس بالنسبة لمتغير المدرسة على البعد الكلي للاستبانه ، وأيضا على جميع المحاور ماعدا محور " أهمية المهام " والذي أظهرت نتيجته أن المدارس الخاصة أعلى في الإثراء الوظيفي من المدارس الحكومية . و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a < 0.05) في مستوى الإثراء الوظيفي بين مديري المدارس على المحاور "تنوع المهام"، "تحدي أو تمييز المهام"، "أهمية المهام" ، "الاستقلالية" تعزو المتغير العمر. و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a < 0.05) في متوسطات الإثراء الوظيفي بين مديري المدارس على المحاور الخمسة تعزي لمتغير الخبرة في الوقت الذي توجد فيه فروق إحصائية على البعد الكلي للإستبانة . و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a < 0.05) في مستوى الإثراء الوظيفي على البعد الكلي للإستبانة بين أفراد العينة تعزى لمتغير العمر وأيضا وجود فروق في محورالتغذية الراجعة . و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a < 0 . 05) في مستوى الإثراء الوظيفي على البعد الكلي للإستبانة بين أفراد العينة تعزى لمتغير المؤهل . كما أن متوسط الإثراء الوظيفي للمديرين ذوي مؤهل البكالوريوس أعلى من المديرين ذوي مؤهل الماجستير على البعد الكلي للإستبانة وأيضا على محور تحدي أو تمييز المهام , وأهمية المهام .
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات، من أهمها: العمل على زيادة وسائل الاتصال والتواصل بين المديرين والمسئولين في وزارة التربية والتعليم ، مع إعداد برنامج توجيهي للمديرين حول الإثراء الوظيفي ومناقشة العوامل الوظيفية التي تؤدي إلى عدم الإثراء الوظيفي في ضوء نتائج الدراسة الحالية والدراسات السابقة ذات العلاقة، وإشراك المديرين في تقديم المقترحات في كيفية التغلب على الصعاب التي يرونها معيقة لعملهم.
و أما فيما يتعلق بتأثير متغيرات الدراسة , فقد توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائية عند مستوی ( a < 0.05) في مستوى الإثراء الوظيفي لدى المديرين بالنسبة لمتغير النوع على البعد الكلي (الدرجة الكلية) للإستبانه وأيضا على جميع المحاور و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a < 0.05) في مستوى الإثراء الوظيفي بين مديري المدارس بالنسبة لمتغير المدرسة على البعد الكلي للاستبانه ، وأيضا على جميع المحاور ماعدا محور " أهمية المهام " والذي أظهرت نتيجته أن المدارس الخاصة أعلى في الإثراء الوظيفي من المدارس الحكومية . و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a < 0.05) في مستوى الإثراء الوظيفي بين مديري المدارس على المحاور "تنوع المهام"، "تحدي أو تمييز المهام"، "أهمية المهام" ، "الاستقلالية" تعزو المتغير العمر. و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a < 0.05) في متوسطات الإثراء الوظيفي بين مديري المدارس على المحاور الخمسة تعزي لمتغير الخبرة في الوقت الذي توجد فيه فروق إحصائية على البعد الكلي للإستبانة . و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a < 0.05) في مستوى الإثراء الوظيفي على البعد الكلي للإستبانة بين أفراد العينة تعزى لمتغير العمر وأيضا وجود فروق في محورالتغذية الراجعة . و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a < 0 . 05) في مستوى الإثراء الوظيفي على البعد الكلي للإستبانة بين أفراد العينة تعزى لمتغير المؤهل . كما أن متوسط الإثراء الوظيفي للمديرين ذوي مؤهل البكالوريوس أعلى من المديرين ذوي مؤهل الماجستير على البعد الكلي للإستبانة وأيضا على محور تحدي أو تمييز المهام , وأهمية المهام .
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات، من أهمها: العمل على زيادة وسائل الاتصال والتواصل بين المديرين والمسئولين في وزارة التربية والتعليم ، مع إعداد برنامج توجيهي للمديرين حول الإثراء الوظيفي ومناقشة العوامل الوظيفية التي تؤدي إلى عدم الإثراء الوظيفي في ضوء نتائج الدراسة الحالية والدراسات السابقة ذات العلاقة، وإشراك المديرين في تقديم المقترحات في كيفية التغلب على الصعاب التي يرونها معيقة لعملهم.
Category
Theses and Dissertations