Document
Efficiency of fish markets in Oman : transport modeling analysis
Publisher
Sultan Qaboos University
Gregorian
2008
Language
English
English abstract
The hypothesis tested in this study is that the transport function of fisheries market in Oman is inefficient, favoring export markets compared to domestic markets. Two transportation models; i.e. profit maximization and its dual of the cost minimization were used to generate the optimal quantities transported from landing sites (Li) to markets (Mj) and optimal prices in the domestic and export markets. Primary data were collected from a sample of truckers on actual quantities transported from landing sites to markets and prices received by truckers at markets. Secondary data were collected from different ministries in Oman and from Dubai Municipality. The study used a mix of quantitative and qualitative analytical methods for data gathering and analysis. The study analyzed major fish species representing 85% of total fish transported; i.e. Kingfish (29%) and Sardine (56%). The study also analyzed the optimal and observed quantity transported and prices of the composite fish, which contains four species: Kingfish (Scomberomorur commerson), Sardine (Sardinella longiceps), Scavenger (Lethrinus Nebulosus) and Long tail Tuna (Thunnus tonggol). The study found that the transport function of the fisheries market in Oman is efficient. The conclusion is based on high profitability ratio between observed and calculated optimal profits of transported fish (Kingfish 98%, Sardines 93% and Composite 99%). The observed and calculated optimal prices of fish in domestic and export markets were not substantially different. Due to profitability, export markets are preferred vis-à-vis domestic markets. Though the fish market in Oman is efficient, it is not equitable since the export trend has increased gradually over years, whereas availability of fish at the local market has decreased. This study suggests that the trend will continue. Therefore, government intervention would be required to ensure the availability of fisheries in domestic markets.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تفترض هذه الدراسة أن دالة النقل الأسواق الأسماك العمانية ليست ذات كفاءة حيث تفضل أسواق التصدير بدلا من الأسواق المحلية في عملياتها. ولقد اقترحت هذه الدراسة نموذجين للنقل هما: نموذج تعظيم الربحية والنموذج المزدوج لتقليل تكاليف النقل. واستخدم النموذجان لإيجاد الكميات الافتراضية من الأسماك التي يمكن نقلها من مناطق إنزال الأسماك إلى أسواق الأسماك، وكذلك لإيجاد الأسعار الافتراضية في الأسواق المحلية وأسواق التصدير.
إن البيانات الأولية لكميات الأسماك المنقولة وتكاليف نقلها وأسعارها تم جمعها من خلال عينة من سائقي الشاحنات التي تنقل هذه الأسماك، أما البيانات الثانوية فقد تم جمعها من مختلف الوزارات في السلطنة ومن بلدية دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد استخدمت الدراسة مزيجا من طرق التحليل الكمية والنوعية للبيانات التي تم جمعها. وقد تم تحليل أنواع مختلفة من الأسماك الشائعة التي تمثل 85% من الأسماك المنقولة حيث شكل الكنعد منها ما نسبته 29% والسردين 56% من جملة هذه الأسماك المنقولة. وقد قامت الدراسة بتحليل الكميات المنقولة فعليا والكميات المفترض نقلها من خلال النمذجة المستخدمة في الدراسة وكذلك أسعار الأسماك للشحنات المنقولة والأسماك المفترض نقلها حيث تضمنت أربعة أنواع من الأسماك هي: الكنعد والسردين والشعري والسهوة.
تشير نتائج الدراسة أن دالة النقل الأسواق الأسماك العمانية حققت كفاءة عالية من حيث نسبة الربحية بين كميات الأسماك المنقولة فعليا و الكميات المفترض نقلها. حيث بلغت هذه النسبة % 98 للكنعد، 93% للسردين و99% للأسماك المختلطة. كما أن الأسعار بشكل عام- كانت أيضا ذات كفاءة واضحة في الأسواق المحلية وأسواق الصادرات.
ولقد جدت الدراسة أن سائقو شاحنات نقل الأسماك يفضلون الاتجاه إلى أسواق التصدير الخارجية مقارنة بالأسواق المحلية نظرا لارتفاع معدل الربحية فيها، بالإضافة إلى عوامل أخرى تميزت بها تلك الأسواق. وبرغم كفاءة أسواق الأسماك الداخلية والخارجية التي خلصت إليها الدراسة فإن نشاط نقل الأسماك لا يعكس العدالة الاجتماعية بشكل عام نظرا لاستمرار الزيادة في التصدير مقابل الانخفاض في الكمية المتوفرة من الأسماك للأسواق المحلية. وللحد من هذه الظاهرة فلا بد من وجود دور فاعل تتدخل بمقتضاه الحكومة لوضع الضوابط التي تضمن توفر مختلف أنواع الأسماك في السوق المحلية.
إن البيانات الأولية لكميات الأسماك المنقولة وتكاليف نقلها وأسعارها تم جمعها من خلال عينة من سائقي الشاحنات التي تنقل هذه الأسماك، أما البيانات الثانوية فقد تم جمعها من مختلف الوزارات في السلطنة ومن بلدية دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد استخدمت الدراسة مزيجا من طرق التحليل الكمية والنوعية للبيانات التي تم جمعها. وقد تم تحليل أنواع مختلفة من الأسماك الشائعة التي تمثل 85% من الأسماك المنقولة حيث شكل الكنعد منها ما نسبته 29% والسردين 56% من جملة هذه الأسماك المنقولة. وقد قامت الدراسة بتحليل الكميات المنقولة فعليا والكميات المفترض نقلها من خلال النمذجة المستخدمة في الدراسة وكذلك أسعار الأسماك للشحنات المنقولة والأسماك المفترض نقلها حيث تضمنت أربعة أنواع من الأسماك هي: الكنعد والسردين والشعري والسهوة.
تشير نتائج الدراسة أن دالة النقل الأسواق الأسماك العمانية حققت كفاءة عالية من حيث نسبة الربحية بين كميات الأسماك المنقولة فعليا و الكميات المفترض نقلها. حيث بلغت هذه النسبة % 98 للكنعد، 93% للسردين و99% للأسماك المختلطة. كما أن الأسعار بشكل عام- كانت أيضا ذات كفاءة واضحة في الأسواق المحلية وأسواق الصادرات.
ولقد جدت الدراسة أن سائقو شاحنات نقل الأسماك يفضلون الاتجاه إلى أسواق التصدير الخارجية مقارنة بالأسواق المحلية نظرا لارتفاع معدل الربحية فيها، بالإضافة إلى عوامل أخرى تميزت بها تلك الأسواق. وبرغم كفاءة أسواق الأسماك الداخلية والخارجية التي خلصت إليها الدراسة فإن نشاط نقل الأسماك لا يعكس العدالة الاجتماعية بشكل عام نظرا لاستمرار الزيادة في التصدير مقابل الانخفاض في الكمية المتوفرة من الأسماك للأسواق المحلية. وللحد من هذه الظاهرة فلا بد من وجود دور فاعل تتدخل بمقتضاه الحكومة لوضع الضوابط التي تضمن توفر مختلف أنواع الأسماك في السوق المحلية.
Category
Theses and Dissertations