Document

‫علاقة توجّهات أهداف الإنجاز و معتقدات الفعاليّة الذاتيّة الأكاديميّة بالتّحصيل الاكاديميّ لدى طلبة جامعة السّلطان قابوس

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2013
Language
Arabic
English abstract
This study aimed to identify the variables which contribute more to predicate the academic achievement of the students of Sultan Qaboos University (SQU). The studied variables were the trends of achievement goals (mastery/ Approach, mastery
Description
رسالة جامعية
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أكثر المتغيرات إسهاما في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة السلطان قابوس: توجهات أهداف الانجاز (إتقان إقدام، إتقان إحجام، أداء / إقدام، أداء /إحجام) أم الفعالية الذاتية الأكاديمية، مع ضبط المتغيرات المتصلة بالنوع والكلية والسنة الدراسية. وقد تكونت العينة من (۸۵۱) طالبا وطالبة من طلبة السنتين الثانية والرابعة بجامعة السلطان قابوس، والمسجلين في الفصل الدراسي ربیع ۲۰۱۲م، وقد تم استخدام مقياس الفعالية الذاتية الأكاديمية ومقیاس توجهات أهداف الانجاز وفق النموذج الرباعي للإجابة على سؤال الدراسة، كما تم الاستعانة بمعدلات الطلبة التراكمية في نهاية الفصل خریف ۲۰۱۱م لتحديد تحصيلهم الأكاديمي. وبإجراء تحليل الانحدار المتعدد (Multiple Regression Analysis) بالطريقتين: البسيط (Enter) والمتدرج (Stepwise)، أظهرت النتائج وجود ستة متغيرات تسهم في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة وهي بالترتیب: معتقدات الفعالية الذاتية الأكاديمية، ومتغير الإناث، وهدف الإتقان /إقدام، وهدف الأداء إحجام، والسنة الرابعة،
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
4
0
البلوشية, أسماء بنت علي بن عبد الله.
جامعة السلطان قابوس.
2021
Theses and Dissertations
0
0
الوهيبية, عائشة بنت خلفان بن سيف.
جامعة نزوى.
2009